تفاصيل الخبر

”ماي“: التطورات يمكن أن تؤدي إلى عدم الخروج من الاتحاد الاوروبي مطلقاً!

22/03/2019
”ماي“: التطورات يمكن أن تؤدي إلى عدم الخروج من الاتحاد الاوروبي مطلقاً!

”ماي“: التطورات يمكن أن تؤدي إلى عدم الخروج من الاتحاد الاوروبي مطلقاً!

 

وافق البرلمان البريطاني على اقتراح حكومة <تيريزا ماي> بتأجيل انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث أيد هذا الاقتراح 412 نائباً في مجلس العموم، فيما عارضه 202 من أعضاء المجلس.

وينص الاقتراح على تأجيل <بريكست> إلى 30 حزيران (يونيو) المقبل في حال تمت الموافقة على صفقة بشأن <بريكست> بحلول 20 الجاري، وفي حال عدم الموافقة على الصفقة ستتوقف مدة التأجيل على الأهداف من ورائه.

وسبق للبرلمان ان رفض الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في أي حال من الأحوال، وذلك في تصويت رمزي يمهد لطلب تأجيل <بريكست> بعدما صوّت النواب بأغلبية 312 مقابل 308 لصالح تعديل طرحته مجموعة من المشرعين يطالب الحكومة باستبعاد الخروج دون اتفاق.

واوضحت رئيسة الوزراء <تيريزا ماي> أن مجلس العموم أوضح بشكل جلي رفضه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق، وقالت: أمامنا الخيارات نفسها التي كانت مطروحة سابقاً. الاتحاد الأوروبي أكد أن الاتفاق المطروح حالياً هو الخيار الوحيد، معتبرة أن ذلك سيضر بالثقة الهشة بين الشعب وأعضاء مجلس العموم البريطاني، موضحة أنه من الممكن أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي طبقاً للاتفاقية التي توصلت إليها الحكومة خلال العامين الماضيين، لافتة إلى اننا نسعى إلى التوصل إلى صفقة مختلفة على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي أعلن أن الصفقة الحالية هي الوحيدة المتاحة.

وأكدت <ماي> أنه إذا ما وجد البرلمان خلال الأيام المقبلة طريقاً آخر لدعم الصفقة فإنه سيسمح للحكومة بتمديد قصير محدود وفني للمادة 50، الخاصة بإطلاق عملية <بريكست>، وذلك من أجل منح مزيد من الوقت لتمرير التشريع اللازم والتوقيع على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مسبقاً مع الاتحاد الأوروبي.