تفاصيل الخبر

مـعــــرض ”أرســم لـــي أرزة“ يكـــــرّم شجـــــرة الأرز كرمـــــز للعلــــــم!

29/03/2019
مـعــــرض ”أرســم لـــي أرزة“ يكـــــرّم شجـــــرة الأرز كرمـــــز للعلــــــم!

مـعــــرض ”أرســم لـــي أرزة“ يكـــــرّم شجـــــرة الأرز كرمـــــز للعلــــــم!

  أحيت جمعية <Green Cedar Lebanon> في نادي اليخوت في زيتونة باي، اليوم العالمي للغابات، بطريقة مبتكرة عبر تنظيم معرض بعنوان <Dessine moi un Cèdre> (ارسم لي أرزة)، تكريماً للشجرة - الرمز المكرسة شعاراً للعلم اللبناني، والمهددة بشكل جدي بالانقراض بسبب التغيرات المناخية، وذلك بمشاركة وزراء: البيئة فادي جريصاتي، الاتصالات محمد شقير والعمل كميل أبو سليمان، ممثلا راعي المعرض حاكم مصرف لبنان رياض سلامة نائب الحاكم سعد العنداري والسيدة ماريان حويك، نواب ودبلوماسيون وفنانون واعلاميون ومدافعون عن البيئة، رئيس بلدية كفردبيان بسام سلامة ورئيسة جمعية الثروة الحرجية والتنمية سوسن ابو فخر الدين.

وتضمن المعرض باقة متنوعة من الأعمال الفنية لـ 62 فنانة وفناناً لبنانياً وأجنبياً استوحوا أعمالهم من شجرة الارز، يعود ريعها لتشجير مساحة أرض جرداء في منطقة كفردبيان في جبل لبنان، كرسها المجلس البلدي لكفردبيان بهدف تحويلها إلى غابة ارز يطلق عليها تسمية <غابة الفنانين> بحيث تخصص لكل فنان شجرة باسمه. وتتعاون جمعية <Green Cedar Lebanon> مع جمعية الثروة الحرجية والتنمية  <AFDC>، في أعمال التشجير ورعاية الأشجار وصيانتها في الغابة المستحدثة، والتي ستمتد على مساحة عشرة آلاف متر مربع، ومن المقرر أن يصل عدد أشجار الأرز المنوي زرعها قرابة ألف شجرة.

والقت رئيسة الجمعية باسكال شويري سعد، كلمة  قالت فيها إنه الأرز الدهري، أرز الرب الذي جعل هذه البقعة من العالم تعبق عنفواناً وتعصى على الزمن، إنه الأرز الذي يعني الصلابة والثبات والديمومة والرسوخ، إنه الأرز الذي يتوسط العلم اللبناني مع بزوغ فجر الاستقلال، موضحة ان المبادرة الفردية انطلقت عام 2007 من أجل هدف واحد هو زرع الأشجار وزيادة المساحات الخضراء في وطننا الذي تتصدر علمه شجرة أرز، ومنذ ذلك الحين ونحن نعمل على متابعة رؤيتنا ومسيرتنا للمساهمة في خلق بيئة خضراء سليمة لنا ولأجيالنا الصاعدة، في ظل تفاقم المشاكل البيئية وزيادة الضغط على مواردنا الطبيعية، شاكرة وزير البيئة الذي أظهر في فترة قصيرة من الوقت، جدية وجدارة في العمل. كما شكرت حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي برهن على مر السنوات بأنه كأرزة لبنان شامخ وشجاع وصلب وثابت في مواقفه، ووجهت التحية إلى سفير الأرزة الطائر بها إلى كل دول العالم سعادة المدير العام للميدل إيست محمد الحوت على تشجيعه لنا.

وألقى الوزير جريصاتي كلمة، أكد فيها أهمية المحميات الطبيعية في لبنان، إضافة إلى جهوزيته للقيام بشراكة مع مصرف لبنان من أجل حماية البيئة، متوجهاً بالشكر إلى رئيسة وأعضاء الجمعية ، على ما يقمن به من أجل البيئة منذ سنوات لغاية اليوم . كما توجه بالتحية إلى الفنانين الذين شاركوا بأعمالهم وريشتهم وإزميلهم بالمعرض، معلناً أن التحدي كبير جداً، وقال: تعرفون أنني منذ أيام دخلت في معركة، قيل لي إنها أكبر مني، لأنني أتحدى المقالع والكسارات، التي هي مافيا أكبر من الدولة، وأعرف أن كلفتها عليّ، ستكون مرتفعة، إنما أنا قبلت التحدي، وبعد 3 سنوات، سنعرف من هو الرابح أنا، أم هم. وأنا أتكل على الكثيرين مثلكم، المؤمنين بأرضهم وبلدهم، وأطلب منكم أن تبقوا إلى جانبي، لتساعدوني.