تفاصيل الخبر

لتعزيز جهاز المناعة في مواجهة فيروس "كورونا المستجد" من خلال اتباع نظام غذائي صحي...

26/03/2020
لتعزيز جهاز المناعة في مواجهة فيروس "كورونا المستجد" من خلال اتباع نظام غذائي صحي...

لتعزيز جهاز المناعة في مواجهة فيروس "كورونا المستجد" من خلال اتباع نظام غذائي صحي...

 

بقلم وردية بطرس

[caption id="attachment_76348" align="aligncenter" width="601"] نعم للفواكهة والخضار... لا للمأكلوت االمشبعة بالدهون[/caption]

اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل:اتباع نظام غذائي صحي يعزز المناعة ويجعل وطأة الفيروس اخف في حال الاصابة به.  

مع انتشار فيروس "كورونا المستجد" يحرص الناس على اتخاذ التدابير واجراءات الوقاية من هذا الفيروس من خلال تناول الأطعمة الصحية لتعزيز جهاز المناعة لديهم على اعتبار ان مناعة جسم الإنسان كفيلة بالتصدي لكل الفيروسات بما فيها فيروس "كورونا المستجد"، ولكن هذا الأخير يتطلب وقتا وكفاءة من الجسم للتغلب عليه، وحتى في الحالات الحادة والأكثر خطورة تكون المساعدة الطبية محفزة الجهاز المناعي ولا تحدث الوفيات الا في حالة انعدام المناعة لدى بعض الفئات التي تعاني من الامراض المزمنة. إضافة إلى جهاز المناعة يلعب نمط العيش كذلك دورا حاسما في مواجهة اي فيروس فتاك، لهذا ينصح اختصاصيو التغذية بالابتعاد عن التدخين والاطعمة الغنية بالسكر والدهون لانها تقلل من وظيفة جهاز المناعة وتضعف قدرة الجسم على محاربة الامراض.

اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل واهمية تعزيز جهاز المناعة! [caption id="attachment_76347" align="alignleft" width="167"] جانين عواد الجميل: انصح الناس بتناول الطعام الصحي والخضار ومزاولة الرياضة.[/caption] فالي اي مدى يساهم تعزيز جهاز المناعة في محاربة الفيروسات بما فيها فيروس" كورونا؟ وهل من أطعمة معينة تعزز المناعة؟ وغيرها من الأسئلة أجابت عنها اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل، ونسألها بداية: *مع انتشار فيروس "كورونا المستجد" في لبنان يتم التركيز على أهمية التغذية السليمة لتقوية جهاز المناعة، فهلا شرحت لنا اكثر كيف يساعد ذلك في تقوية مناعة الجسم؟

- أكدت الدراسات كما منظمة الصحة العالمية ان فيروس "كورونا المستجد" يبدأ على شكل رشح او نوع من الكريب، ولهذا تهافت الناس على تناول اطعمة لتقوية او تعزيز جهاز المناعة لديهم، وبالفعل اذا تعمقنا فاننا نرى انه اذا كان الاشخاص لديهم مناعة قوية فانه حتى لو التقطوا الفيروس فمن الممكن ان يتفادوا خطورته واعراضه المضرة على جسم الانسان، ولهذا السبب التركيز من قبل انتشار فيروس "كورونا" وما بعده ان يبقى جهاز المناعة قويا في ظل المستوى المرتفع للتلوث وقلة النظافة، اذ في الفترة الأخيرة نركز اكثر على التعاليم التي يجب ان يتبعها الانسان لكي يحمي جسمه من الاوساخ لكي لا يلتقط فيروس "كورونا"، وكلما تناولنا أطعمة تعزز المناعة كلما نستفيد اكثر. *ما هي الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة لمواجهة الفيروسات بما فيها فيروس "كورونا"؟ - كل الأطعمة التي تعمل على جهاز المناعة تجعلنا نواجه الفيروسات وهي متعددة،  والاشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً في منطقة الشرق الأوسط يحصلون على الغذاء السليم اي انه الهرم الغذائي الوحيد المتنوع الذي يحتوي على المأكولات بمختلفها، ويضاف إليها كل التوابل التي هي أساسية لمحاربة الفيروسات والبكتيريا. واذا أردنا التحدث عن أطعمة معينة فنذكر منها: الفطر لانه مهم جدا اذ يحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة من خلال سيتوكين لتقوية كريات الدم البيضاء ومحاربة اي مرض من  الممكن ان يدخل إلى جسم الإنسان، وهناك ايضا السومو الذي يحتوي على نسبة عالية من اوميغا ٣، وزيت السمك الذي له أهمية كبيرة بالنسبة لجسم الإنسان كمضاد للاكسدة، كما نقدر ان نتناول الثوم اذ يحتوي على الكبريت الذي يعزز جهاز المناعة، ويمكن ايضا ان نضيف الى طعامنا الورق الأخضر الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ك)، وايضا نذكر هنا الفليفلة الخضراء والصفراء والحمراء، بالإضافة إلى الحامض والبرتقال حيث يحتوي كل منهما على نسبة عالية من فيتامين (س)، وطبعا الفليفلة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (س)، والبطاطا الحلوة والجزر اذ كل منهما يحتوي على فيتامين (اي) المضاد للاكسدة فيعزز جهاز المناعة، وايضا من المفيد شرب المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل الذي يحتوي على مادة (جينجيرول) المسؤولة عن تقوية جهاز المناعة... واليوم يقبل الناس على شرب اليانسون وهو مفيد لانه يحتوي على مادة (الايتينول). *وهل هناك أطعمة تساعد على الوقاية من فيروس "كورونا المستجد"؟ - ليست هناك لغاية اليوم دراسة تؤكد أن هناك أطعمة تساعد على الوقاية من فيروس "كورونا المستجد"، اما الامر المؤكد فإن هناك عوامل عدة تساعد وهي: الانتظام مع العلم انه قبل ظهور فيروس "كورونا المستجد" كانت هناك متابعة لتعزيز جهاز المناعة لنصل به إلى مرحلة حيث يقدر ان يدافع عن نفسه، فاذا كنا في الاساس متحضرين لهذه المرحلة فإن وطأة الفيروس ستكون اخف بكثير منها لدى الاشخاص الذين كانوا يتناولون الطعام بشكل عشوائي، وكانوا يدخنون كثيرا، ولم ينتبهوا لنوعية الطعام الذي يتناولوه، وكانوا يكثرون من شرب الكحول والكافيين، ولا يزاولون الرياضة، وايضا يتوقف الامر على نوع العمل الذي يقومون به اذا كان فيه خمول وتعب، او اذا كانوا في الفترة الأخيرة يعانون من الوزن الزائد.

الاكبر سنا هم الاكثر عرضة لالتقاط فيروس "كورونا"! * وهل يختلف الامر من ناحية الاعمار ام انه يجب اتباع نظام غذائي صحي في هذه الفترة التي ينتشر فيها الفيروس؟ - ما نراه اليوم في ظل انتشار فيروس "كورونا" ان المشكلة الكبيرة هي ان المسنين هم الاكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس، لانه كلما تقدم الانسان في السن يصبح تجدد الخلايا لديه اقل واضعف، ومع قلة تجدد الخلايا يصبح هؤلاء اكثر عرضة للاصابة بالامراض، ولهذا السبب اذا قمنا بمقارنة بين الاعمار الشابة والأعمار الكبيرة يتبين ان الاعمار الكبيرة هي الاكثر عرضة للاصابة بهذا الفيروس، ولكن هذا لا يعني انه لو كان الشخص متقدما في السن فانه سوف يصاب حتماً، ولقد رأينا في التقارير كيف ان المسنين الذين كانوا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً استطاعوا أن يحاربوا الفيروس وتم الشفاء منه، وبالتالي هذا دليل بأنه اذا كان روتين حياتنا منتظما ويحتوي على نوعية طعام صحي فيمكن لنا مقاومة الفيروس، ولكن هذا لا يعني ان المتبعين للنظام الغذائي الصحي غير معرضين لالتقاط الفيروس، ولكن ان حصل فان نسبة الشفاء تكون أسرع بكثير مقارنة بشخص كان نظامه الغذائي غير صحي.  ضرورة اتباع نظام غذائي صحي! * هناك قسم من الناس يلجأ إلى الاكثار من تناول الطعام خصوصا في هذه الفترة اثناء التزام الناس بالحجر المنزلي الصحي لأنهم يشعرون بالملل ربما او القلق، فالى اي مدى يؤثر ذلك سلبا على صحتهم؟ - الاشخاص الذين يتابعون صفحتي على (الفايسبوك) و (الانستغرام) يحصلون على النصائح التي أقدمها لهم، اذ انصح بأن أي أزمة صحية يمر بها الانسان ستمر وان فيروس "كورونا المستجد" سيختفي في المستقبل، ولكن المشكلة تكمن في زيادة الوزن الذي اكتسبه الشخص خلال هذه الفترة. وانا أدرك أن ملازمة البيت أمر صعب جدا خصوصا للاشخاص الذين كانوا يعملون، لذلك فانهم يتلهون بتناول الطعام بشكل عشوائي... وتجدر الاشارة في هذا السياق إلى ان قلة النوم، والنوم المتقطع، وعدم الحصول على قسط من الراحة، والتعب المفرط... فكل هذه الامور تسبب ضعف جهاز المناعة، ولهذا اذكّر الجميع عبر مجلة "الافكار" انه من الضروري جدا ان يتبعوا حمية غذائية متناسقة ومتكاملة اي ان يتناولوا الطعام الصحي بشكل متنوع لحماية انفسهم من الوزن الزائد الذي سيؤثر سلباً على النفسية، والنفسية بدورها ستؤثر سلباً على المناعة وعلى الشكل الخارجي ايضا. *كاختصاصية تغذية، بماذا تنصحين الناس خلال هذه الفترة للحفاظ على الصحة؟ - ننصح الناس الذين يلتزمون الحجر المنزلي الصحي هذه الفترة الا يخرجوا من البيت الا للضرورة، والأهم ان يتناولوا الطعام الصحي، وأن يبتعدوا عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، وان يكثروا من تناول الخضار والفواكهة، وان يزاولوا الرياضة والنشاطات مع اولادهم لكي يشعروا بأنهم منتجون.