تفاصيل الخبر

لماذا سمّوه البيت الأبيض؟

14/08/2014
لماذا سمّوه البيت الأبيض؟

لماذا سمّوه البيت الأبيض؟

بقلم المهندس بسام برغوت

1790 ميلادية

المكان: العاصمة الأميركية ـــ واشنطن دي سي /1600/ شارع بنسلفانيا.

بينما كان يتم تطوير العاصمة واشنطن، نُظمت مسابقة لاختيار مهندس لتصميم مقر لرئيس البلاد، ولقد فاز بها المهندس جيمس هوبن.

بدأ العمل في البناء عام 1792، حيث أُحضرت أحجار رمادية اللون من اسكتلندا للبناء، بإشراف الرئيس <جورج واشنطن> آنذاك، لكنه لم يعش فيه، بل كان أول من عاش فيه الرئيس الثاني الذي تلاه عام 1796 وهو <جون آدامز> الذي امتدح جمال البيت <الرمادي اللون> عند دخوله إليه في العام المذكور.

في عام 1812 وفي عهد الرئيس <جيمس ماديسون>، دخلت الولايات المتحدة الأميركية الحرب ضد بريطانيا، قام على أثرها الجنود البريطانيون بإحراق <بيت الرئيس> يوم 24 آب/ أغسطس عام 1814 بالكامل ولم يتبقَ منه إلا الجدران الخارجية.

استغرقت إعادة بناء <بيت الرئيس> جزئياً كما كان يسمى آنذاك وبعد الحريق أكثر من ثلاثة أعوام لينتهي العمل فيه في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام 1817 مستقبلاً الرئيس <جيمس مونرو>.

ولتغطية آثار الحريق، تمّ دهنه بالكامل باللون الأبيض ليصبح <البيت الأبيض> بدلاً من <بيت الرئيس> الرمادي.

- وليضاف لاحقاً في عهد الرئيس <مونرو> أيضاً عام 1824 الرواق الجنوبي.

- أما في عهد الرئيس <جون كوينسكي> أواخر عام 1829، فقد أضيف الرواق الشمالي.

- وفي عهد الرئيس <ثيودور روزفلت> وتحديداً في العام 1901، أضيف الجناح الغربي وانتقلت جميع المكاتب إليه.

- وفي عهد الرئيس <وليم هوارد> عام 1909، وُسِّع الجناح الغربي وأنشئ فيه <المكتب البيضاوي> المعروف.

- وفي عهد الرئيس <كالفن كولدج> عام 1927، حُوِّل الطابق الثالث الى مسكن واستعمل الجناح الشرقي للاستقبالات والمناسبات الاجتماعية.

- علماً أن الرئيس <ثيودور روزفلت> هو الذي قام بإطلاق اسم <البيت الأبيض> رسمياً على البيت الرئاسي وذلك في العام 1901.

هذا ما فعله بعض الرؤساء، أما زوجاتهم، فماذا فعلن في البيت الأبيض؟

* <ماري تود> زوجة الرئيس <ابراهام لنكولن> صرفت 6700 دولار على ديكور البيت الأبيض، وقد أنّبها يومئذٍ قائلاً: <أكاد أجن، كيف تصرفين ثلث الميزانية المخصصة للبيت الأبيض، وكيف أردّ على الصحف رغم قلتها في ذلك الزمان، وتندّرها ببذخ السيدة الأولى>.

ولم تكتفِ بذلك، بل قامت لاحقاً بشراء <سرير لنكولن> الشهير بمبلغ عشرين ألف دولار، فكاد الزوج المغلوب على أمره ينفجر وراح يصرخ بأعلى صوته: <سوف يُصاب الأميركيون بالجنون عندما يعلمون أن رئيس الولايات المتحدة الأميركية دفع هذا المبلغ ثمناً لهذا الصندوق، في حين أن الجنود لا يجدون ما يغطون به أنفسهم أثناء النوم>.

* <جاكلين> زوجة الرئيس <جون كنيدي> أضفت على <البيت الأبيض> الطابع الفرنسي من باب الافتخار بأصلها.

* <نانسي ريغان> زوجة الرئيس <رونالد ريغان> أمرت بشراء <طقم سفرة> من أفخر الأنواع الصينية بمبلغ 210,399 دولار أميركي (مئتان وعشرة آلاف وثلاثمائة وتسعة وتسعون دولار أميركي لا غير)، وكانت <نانسي> مولعة باللون الأحمر، وقد أمرت بإجراء تعديلات وتغييرات لصبغ معظم الركن الرئاسي من الأرض والسجاد والجدران والأساس والديكور باللون الأحمر.

* <هيلاري كلينتون> زوجة الرئيس <بيل كلينتون> كانت مولعة بالسجاد والأساس الفاخر، فلم تجد مانعاً من طلب تبرعات علنية من الأميركيين لتكديس ما يحصلان عليه في البيت الأبيض، ومن ثم في منزلها في نيويورك ومنزلها في واشنطن.

* زوجتا الرئيس <بوش> الأب والابن لم تكونا من هواة التغيير أو التعديل، فبقيت الأمور في البيت الأبيض على حالها تقريباً.

* <غاري والترز>، الذي شغل منصب طاقم المرشدين في <البيت الأبيض> بغرفه الـ132 طوال 23 عاماً، أفاد أنه واجه في بعض الأحيان مشكلات شبه مستعصية في يوم (25 كانون الثاني/ يناير) بين رئيس منتهية ولايته سيغادر ومعه طاقم بالعشرات، ورئيس جديد سوف يصل ومعه طاقم بالعشرات أيضاً.فالرئيس المنتهية ولايته عادةً ما يغادر وأسرته ومساعدوه في تمام الساعة 10:45 من صباح يوم التنصيب (20 كانون الثاني/ يناير)، وبين مغادرة الرئيس السابق ووصول الرئيس الجديد فاصل زمني لا يتجاوز 5 ساعات، حيث من المفترض أن يصل الرئيس الجديد في الساعة 4:45 من بعد ظهر اليوم نفسه.

وخلال هذه الساعات الخمس، يتوجب على طاقم يتجاوز عدده المئة (100) موظف من كل الاختصاصات القيام بوضع أغراض الرئيس الجديد في أماكنها، وإعادة ترتيب كل بوصة مربعة في البيت الأبيض، من بين هؤلاء النجار، والحداد، والدهان، والخطاط، والرسام، ومنسق الزهور، الكل يعمل لإنجاز المهمة الكبيرة قبل وصول الرئيس الجديد.

ويشير <والترز> الى أن 5 ساعات معقولة الى حدٍ ما، ولكن أحياناً تحدث أمور غير متوقعة قد تعيق العمل، علماً أن بعض الرؤساء المغادرين غالباً ما يتركون سهواً أو عن قصد بعض أشيائهم.

* <فبيتي> زوجة <جيرالد فورد> عثرت على صندوق يعود الى <نيكسون> كتب عليه: <ممنوع اللمس>، تبيّن لاحقاً أنه يحوي شرائط موسيقية.

* وعندما وصل <جورج بوش> الأب الى المكتب البيضاوي في اليوم الأول من رئاسته، وجد ورقة تحمل تحذيراً من سلفه <ريغان> كتب عليها: <لا تسمح للديوك الرومانية بأن تتغلّب عليك>.

* أما بالنسبة لـ<باراك أوباما>، فهو معروف بحبه للبساطة والتواضع، وهناك طرفة تتردّد في واشنطن وتقول إن الرئيس الجديد قد يعمد الى بيع الأثاث الفاخر للمساعدة في تخفيف الأزمة الاقتصادية الخانقة، ومن ثم يشتري أثاثاً مستعملاً.