تفاصيل الخبر

لبنان استضاف المنتدى الاقتصادي والمصرفي العربي ــ الصيني الأول!

23/11/2018
لبنان استضاف المنتدى الاقتصادي  والمصرفي العربي ــ الصيني الأول!

لبنان استضاف المنتدى الاقتصادي والمصرفي العربي ــ الصيني الأول!

عُقد المنتدى الاقتصادي والمصرفي العربي ــ الصيني الأول في بيروت برعاية رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري في الاسبوع الماضي، وبحضور لافت لمصارف ومؤسسات مالية وشركات وغرف تجارية وجمعيات صينية وعربية. وقامت <مجموعة فرنسبنك> بتنظيم المنتدى بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية ومنظمة التعاون المالي الآسيوي.

 ورحب الرئيس الفخري لاتحاد الغرف العربية ورئيس مجلس إدارة <مجموعة فرنسَبنك> عدنان القصار في كلمته الافتتاحية بجميع المشاركين، مؤكداً على استراتيجية العلاقات العربية - الصينية، وداعياً إلى تعزيز كل سبل التعاون والشراكات والعلاقات بين الصين والعالم العربي، بالتعاون مع القطاع المصرفي الذي يلعب دوراً محورياً في ترسيخ مثل هذه الروابط.

بدوره، أكد الأمين العام لمنظمة التعاون المالي الآسيوي الدكتور <يانغ زيبانغ> ان الحاجة ملحة إلى توثيق التعاون ما بين الصين والعالم العربي على صعيد القطاعات المصرفية والمالية والتجارية، داعياً المصارف والجمعيات العربية للانضمام إلى عضوية الاتحاد، فيما أعلن الأمين العام لغرفة التجارة الدولية لطريق الحرير <لي زونغانغ> عن خطة الغرفة لإنشاء منصة مالية عربية ــ صينية مخصصة لتمويل مشاريع البنية التحتية في العالم العربي.

 من جهته تعهد رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي وعضو مجلس إدارة جمعية المصارف الكويتية الشيخ محمد جراح الصباح، التزام اتحاد المصارف العربية الشراكة مع الجمعيات الصينية والغرف والهيئات الأخرى لترسيخ العلاقات المصرفية والتمويلية بين الصين والعالم العربي.

هذا وقد افتتح اعماله بكلمة القاها النائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين اكد فيها ان القطاع المصرفي اللبناني لا يزال هو المحرك الرئيسي للاقتصاد اللبناني وسلّط الضوء على القوانين الحازمة والادارة الحكيمة والرؤية الثاقبة للبنك المركزي، كما والتدابير الهادفة الى تعزيز الشفافية والامتثال.

وشهد المنتدى توقيع مذكرتي تفاهم مع <مجموعة فرنسبنك>، الأولى من وزارة الصناعة اللبنانية والثانية من منظمة التعاون المالي الآسيوي. يذكر أن <فرنسبنك> هو أول مصرف عربي أسس مكتباً صينياً مخصصاً لخدمة الكيانات والشركات التي تتعامل مع الصين.