تفاصيل الخبر

كيف يتأثر مرضى السكري بفيروس "كورونا المستجد"؟ 

16/04/2020
كيف يتأثر مرضى السكري بفيروس "كورونا المستجد"؟ 

كيف يتأثر مرضى السكري بفيروس "كورونا المستجد"؟ 

 

[caption id="attachment_77035" align="alignleft" width="233"] الدكتورة نانسي نخول يجب على مريض السكري اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأدوية بانتظام[/caption]

الاختصاصية في أمراض الغدد والسكري الدكتورة نانسي نخول: على مرضى السكري التقيد بكل التعليمات لتفادي حدوث مضاعفات شديدة عند الاصابة بفيروس "كورونا"!

 

بقلم وردية بطرس

على الرغم من أن فيروس "كورونا المستجد" يمكن ان يؤثر على اي فرد سليم، الا ان الدراسات تفيد ان الاشخاص الذين لديهم تاريخ من الامراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للعدوى والاصابة بأعراض أكثر شدة مقارنة بالأصحاء، وبالتالي فإن الفيروسات التاجية هي الأكثر خطورة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. فالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع او عدم التحكم في مستويات السكر في الدم لديهم تدفق أقل من الطبيعي، مما يجعل من الصعب على الجسم استخدام المغذيات والدفاعات الطبيعية التي تهدف إلى حماية الجسم من العدوى وتعزز الشفاء. ويستغرق الأمر عادة وقتا أطول من المعتاد حتى يتعافى مرضى السكري أيضا، وبسبب ضعف جهاز المناعة لديهم فان الأشخاص المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والمخاطر من الأشخاص الذين ليس لديهم مرض السكري. وقد أظهرت الدراسات الآن أيضا أنه حتى ارتفاع مستويات تدفق الدم يمكن ان يجعل الأشخاص عرضة لمخاطر العدوى ولوقت طويل للشفاء. ولهذا على المصابين بمرض السكري أن يتخذوا احتياطات اضافية لصحتهم وان يكونوا على اطلاع على الأعراض الطفيفة والكبيرة لفيروس "كورونا" كونهم يواجهون أيضا مخاطر المضاعفات الناتجة عنه بشكل أكبر من غيرهم. ولقد حذر الخبراء بأن هذا الفيروس يمكن ان يؤدي إلى ظهور أعراض أكثر حدة ومضاعفات خطيرة لدى مرضى السكري، خصوصا كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة في الرئة. وينصح الخبراء اذا كان الشخص مصابا بالسكري أن يتبع الارشادات التي تساعده على الوقاية من الفيروس، وإذا شعر بأي أعراض مثل الكحة وارتفاع درجة الحرارة وصعوبة التنفس فعليه قياس نسبة السكر في الدم سريعا والتوجه للطوارىء اذا استدعى الأمر. ويرجح ان يعود السبب الى ضعف قدرة الجهاز المناعي في التصدي للعدوى بشكل فعال، وتوصي مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في الولايات المتحدة بضرورة اتباع مرضى السكري بعض الإجراءات الوقائية لتقليل مخاطر الإصابة بـ"كورونا".

الدكتورة نانسي نخول والمضاعفات لدى مرضى السكري عند الاصابة بفيروس "كورونا المستجد" 

فكيف يحمي مريض السكري نفسه في زمن "الكورونا"؟ وما هي المضاعفات بحال الاصابة بهذا الفيروس؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها "الافكار" على الاختصاصية في أمراض الغدد والسكري الدكتورة نانسي نخول ونسألها:

*كيف يتأثر مرضى السكري اذا أصيبوا بفيروس "كورونا المستجد"؟

- عند اصابة مريض السكري بفيروس "كورونا المستجد" تكون الاعراض اكثر حدة وايضا هناك مضاعفات اكثر. لا شك أن الجميع يخشون من الاصابة بهذا الفيروس ولكن على مريض السكري ان يتقيد بالارشادات الصحية وطرق الوقاية من الاصابة بهذا الفيروس اكثر من غيره، ويجب أن يدرك مريض السكري انه عندما يكون مستوى السكر عالياً ولا يتم السيطرة عليه فعند الاصابة بالفيروس تكون المضاعفات اكثر حدة.

وتتابع:

- بالنسبة للمضاعفات: قد يحتاج مريض السكري الدخول إلى العناية الفائقة لان التهاب الرئة يكون اكثر حدة لديه من أي شخص آخر، كما أن درجة الحرارة تكون مرتفعة أكثر لدى مرضى السكري، وأيضا تتزايد المشاكل في التنفس، وطبعا اذا لم تتم السيطرة على السكر تكون المضاعفات أشد عند الاصابة بـ"كورونا".

*وهل يختلف الامر من حيث عمر مريض السكري وعما إذا كان مصابا بالمرض منذ سنوات؟

- طبعا فالاشخاص المصابون بمرض السكري منذ سنوات طويلة تكون المضاعفات لديهم أخطر وأقوى من مرضى أصيبوا بالسكري منذ وقت قصير. بالنسبة لعمر مريض السكري فيختلف الامر أيضأ، اذ كلما كان المريض متقدما في السن يتأثر سلبا عند الاصابة بالفيروس اكثر من المرضى الاصغر سنا.

[caption id="attachment_77036" align="alignleft" width="397"] تداعيات فيروس كورونا خطيرة على مرضى السكري[/caption]

حملات التوعية!

 

*هل ستقام حملات توعية لمرضى السكري للتقيد بالارشادات الصحية تفاديا لحدوث مضاعفات شديدة إثر الاصابة بفيروس "كورونا"؟

- منذ انتشار الفيروس يركز الاطباء وشركات الادوية المعنية بصنع أدوية لمرضى السكري  على ضرورة نشر الارشادات الصحية لحماية هؤلاء المرضى من هذا الفيروس من خلال اتباع نظام غذائي صحي لتقوية جهاز المناعة في حال اصيبوا به. من جهتنا نطلب من كل مريض سكري ان يفحص نسبة السكر تفاديا لحدوث مضاعفات، فإذا ارتفع السكر في الدم اكثر من مرة يجب أخذ الدواء المناسب لكي يكون الجسم جاهزا اذا اصيب بالفيروس. وهناك دراسة صينية تفيد بأنه اذا كان الانسان مصابا بأمراض مزمنة مثل السكري فهو معرض بأن تحصل معه مضاعفات أشد وطأة من غيره. وطبعا كلما كان الانسان متقدما في السن يكون الأمر أشد خطورة.

*لا شك أن الناس يعيشون حالة من القلق والتوتر بسبب انتشار الفيروس، فهل ممكن ان يصاب الشخص السليم بمرض السكري؟

- كما يعلم الجميع أن التوتر والقلق يؤثران سلبا على صحة الناس بما يجعلهم عرضة للإصابة بأمراض، فاذا كان هناك استعداد لدى الشخص للاصابة بمرض السكري قد يصاب بالمرض. ولا يغيب عن البال ان الناس يلازمون بيوتهم للحد من انتشار الفيروس، وبالتالي فقد قلّت الحركة، كما أن البعض يكثرون من تناول الطعام ولا ينامون بشكل منتظم، وبالتالي كل هذه الامور قد تجعل الشخص عرضة للإصابة بمرض السكري خصوصا اذا كان لديه استعداد للمرض.

نصائح لمرضى السكري في زمن "الكورونا" 

*بماذا تنصحون مرضى السكري منذ انتشار وباء "الكورونا"؟

- ننصح مرضى السكري بأن يتبعوا نظاماً غذائياً صحياً وان يبتعدوا عن تناول السكريات، اذ كما ترين ان أعداد المصابين بفيروس "كورونا" تزداد في العالم ككل، وعندنا في لبنان لا يزداد العدد بشكل كبير كما في بقية البلدان، ولكن اذا وصل العدد الى الف مصاب او الى الفين فسيكون طبعاً من بينهم مرضى السكري، وانذاك ستحصل مشكلة كبيرة خصوصا اذا لم يقوموا بفحص السكر بانتظام لتفادي حدوث المضاعفات بحال اصيبوا بالفيروس. كما ننصح مرضى السكري بشرب الماء ومزاولة الرياضة خصوصا انه بإمكانهم اليوم أن يتعلموا تمارين رياضية من خلال تطبيق على الهاتف او من خلال المواقع الالكترونية اذا لم يكن بإمكانهم الخروج من المنزل. كما ننصح مرضى السكري الا يناموا في النهار لكي يتمكنوا من النوم خلال الليل لان نوم الليل ينظم السكر أكثر. وبالتالي على مرضى السكري ان يتبعوا نظاماً غذائياً صحياً، وان يقوموا ايضا بوضع برنامج يومي لكي لا يقضون اليوم وهم جالسون ولا يقومون بأي حركة او يكثرون من تناول الطعام وما شابه...

وتتابع:

- في هذه الفترة الصعبة التي يعيشها الناس يجب ان يتقيد الجميع بالتعليمات والطرق الوقائية، خصوصا مرضى السكري سواء من ناحية اتباع نظام غذائي صحي او تناول الأدوية بانتظام وفحص السكر في الدم للسيطرة على نسبة السكر. واليوم لان الناس يلازمون منازلهم بالتالي يمكن تنظيم نمط حياتنا اكثر، إذ قبل فيروس "كورونا" كان البعض يعتبر انه وبسبب كثرة الاعمال والانشغالات فليس هناك وقت لإعداد طعام صحي أو مزاولة الرياضة او النوم بشكل كاف، أما اليوم فالوقت متاح لتنظيم حياتنا بطريقة صحيحة وصحية بمن فيهم مرضى السكري.

وبالسؤال عما اذا كان كل مريض سكري اذا اصيب بفيروس "كورونا" قد تحدث لديه مضاعفات فتقول:

- ليس بالضرورة أن تحدث مضاعفات لدى كل مريض سكري اذا اصيب بالفيروس اذ قد تكون هناك أعراض ولكن غير شديدة، ولكن طبعا على مريض السكري ان يتقيد بكل التعليمات والارشادات تفاديا لحدوث المضاعفات او حتى الدخول إلى العناية الفائقة اذا استدعى الأمر ذلك، وبالتالي على الجميع أن يلتزموا بالحجر المنزلي الصحي وخصوصا مرضى السكري حفاظا على سلامتهم.