تفاصيل الخبر

قصي خولي بطل "لا حكم عليه": الشراكة الحقيقية تصنع نتائج مختلفة

20/01/2021
قصي خولي بطل "لا حكم عليه": الشراكة الحقيقية تصنع نتائج مختلفة

قصي خولي بطل "لا حكم عليه": الشراكة الحقيقية تصنع نتائج مختلفة

 

عبير انطون 

[caption id="attachment_85023" align="alignleft" width="444"] أبطال "لا حكم عليه"..(كارلوس عازار – فاليري ابو شقرا – قصي خولي - طوني عيسى – كارول الحاج).[/caption]

   دخل  مسلسل "لا حكم عليه"، وكان لا يزال فى حلقاته الخمس الأولى، قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على منصة "شاهد" وقد تصدَّر قائمة أفضل 5 أعمال في لبنان، وقائمة أفضل 10 أعمال في كندا، وحلَّ في المرتبة الثالثة في السويد.

فما حكاية المسلسل ومن هم النجوم المشاركون فيه؟ ما القضية التي تدور حولها الأحداث، وكيف قدم النجم قصي الخولي المتهم بجريمة قتل شخصيته الجديدة، ومن هي المحامية التي انقذت حياته وأخرجته من السجن ليبدأ معها رحلة من نوع آخر؟

 اعتباراً من الثالث من شهر كانون الثاني (الجاري) بدأ عرض المسلسل الجديد من إنتاج شركة "صبّاح إخوان" عبر منصة "شاهد". وما إن بدأ عرض المسلسل الدرامي العربي المشترك حتى لقي رواجاً كبيراً وأصداء ايجابية، إن لجهة تناوله قضية مهمة وخطيرة هي "سرقة الأعضاء البشرية"، أو للحبكة المحكمة والمحترفة بالخلطة الدرامية اللبنانية-السورية، أو للاخراج المتقن والأداء البعيد عن الابتذال والصورة النمطية التي عهدناها في شخصيات الكثير من المسلسلات. كل هذه العناصر الاساسية والمهمة ساهمت بلفت الأنظار اليه .

 وما بين الأحداث البوليسية المتلاحقة، والسعي لاكتشاف هوية المجرم الحقيقي، يسلّط "لاحكم عليه" الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية والجنائية الشائكة منها تجارة الأعضاء البشرية، بموازاة قصة حب عاصف تضفي على العمل نكهة رومانسية محببة.

 

مافيا وغموض...

[caption id="attachment_85026" align="alignleft" width="444"] عبدو شاهين غيّر عباءته.[/caption]

 من المؤكد انها ليست المرة الاولى التي تطرح فيها قضية تجارة الاعضاء، الا أن معالجتها الجيدة تأتي في سياق قصة تدور حول الشاب نسيم الذي يصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد، بتهمة قتله والدته وزوجها الذي اقترنت به بعد وفاة والده .

 من ناحيتها تسعى المحامية زمن (فاليري ابو شقرا) إلى كشف جريمة قتل والدها بحادث دهس متعمد، في اليوم نفسه الذي قُتلت فيه والدة نسيم مع زوجها الطبيب جمال (أسعد رشدان)، في ظروف غامضة وتعيد  فتح ملف إعادة محاكمة نسيم، لتُعلن براءته بعد خمس سنوات من سجنه، ويطلق سراحه، ويدخل مع المحامية الجميلة رحلة مشوقة في تتبّع مافيا تجارة الأعضاء، ما يسفر عن غضب ابنيّ الطبيب، الواضح أنهما شريكان في الجريمة.

بايقاع رشيق جداً، عمل المخرج فيليب اسمر على النص الذي كتبه كل من نادين جابر وبلال شحادات، ويشارك فيه كل من قصي خولي، فاليري ابو شقرا وطوني عيسى وكارلوس عازار وفادي ابراهيم (الذي نتمنى له الشفاء العاجل بعد اصابته بفيروس "كورونا" واستقرار وضعه بعد ان تدهور قبل دخوله المستشفى بعد أن أمن له الشيخ بيار الضاهر سريراً فيها) الى جانب كل من كارول الحاج وعبدو شاهين وايلي متري وكارين سلامة.

  و"لا حكم عليه" الذي يحمل اسم برنامج إذاعي كويتي، كانت مرشحة لبطولته النجمة نادين نجيم لكن عُرف انها تردّدت بقبول الدور بسبب أحداث مرفأ بيروت الأخيرة، وطرح اسم المقدمة والممثلة ايميه صياح له، قبل ان يستقر على اسم فاليري أبو شقرا لتقوم بالبطولة.

[caption id="attachment_85027" align="alignleft" width="273"] قصي خولي.. الجمهور حكم عليه بالنجاح.[/caption]

 

زمن ونسيم...

 الثنائي الناجح الذي شكله قصي خولي وملكة جمال لبنان السابقة لفت الانتباه. وبأدائه الجميل شكل دخول  قصي في عمق الشخصية القيمة المضافة للعمل، وقد تميّز بـ"لوك" خاص فظهر حليق الرأس وبلحية طويلة مع أثار جرح على عينه اليسرى، ووجه مخيف تملؤه الجروح، مع ما يحمل جسده من العديد من الوشوم التي غطت يديه. من جانبها، ظهرت فاليري بلوك جديد ايضاً يتناسب وشخصية المحامية زمن التي تلعبها، وبأداء متقدم عن المسلسلات التي سبق وشاركت بها.

  فقصي خولي الذي سبق وقدم باقة من الادوار المميزة بينها دور غزلان في "غابة الذئاب" والخديوي اسماعيل في "سرايا عابدين" وشخصية جابر في "الولادة من الخاصرة" ويعرب في مسلسل " تخت شرقي" ويزن في "العشق الحرام" وغمار الغانم في "خمسة ونص" ، يدخل دوراً جديداً في "لا حكم عليه"، وقد أعرب عن سعادته بالمشاركة في العمل معتبراً ان "الشراكة الحقيقية تصنع نتائج مختلفة". أعتقد، والكلام لقصي، "انه كأحد عناصر هذا العمل أحببت أن أعبر عن إعجابي بالشراكة الإيجابية والتي تستطيع أن تصل إلى مكان منير أكثر". كما وجه قصي شكره لجميع من شاركوا في المسلسل

[caption id="attachment_85024" align="alignleft" width="417"] المحامية والمتهم.[/caption]

من الممثلين والفريق الفني والفريق التقني وفرق الإنتاج وصولاً إلى أصغر عامل خاتماً بالقول: أعلم تماماً كم كان هذا العمل مرهقاً ومتعباً بكل ظروفه، شكراً لكم جميعاً.

 من جهتها، عبّرت الممثلة اللبنانية فاليري أبو شقرا عن سعادتها بالوقوف أمام الفنان السوري قصي خولي في المسلسل، ولفتت الى ان التمثيل معه كان أحد اهدافها، مؤكدة انها تتعلم منه. وعن مشاركتها لفتت الى انها لم تتردد، خاصة ان العمل توقعه انتاجاً "شركة الصباح للانتاج" التي قدمتها في عمليها السابقين"الهيبة" و"ما فيي" فلم تفوّت فرصة مماثلة. واكدت فاليري ان التصوير في مختلف مراحله  كان ممتازا وكذلك الحبكة التي تحمل قصة يلفها غموض معين، وهو الأمر الذي جعل المشاهد يترقّب من حلقة الى اخرى ما سيجري من احداث ، لأن الامور لا يجري حلها بالطريقة التقليدية. كما اشارت الملكة السابقة الى ان تجربتها التمثيلية الثالثة بعد ثنائيتها مع تيم حسن ومعتصم النهار، كانت جميلة مع قصي واستفادت منها كثيراً، مشيرة الى أن التوافق بينهما كان كبيراً".

 

أَخوان ...

[caption id="attachment_85025" align="alignleft" width="250"] زمن ونسيم.[/caption]

يذكر ان المسلسل يلاقي ردود فعل واسعة من قبل الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقد أشاد الكثير منها  بأحداثه اللامتوقعة والأداء العالي للنجم قصي خولي الذي يقارب أداء الممثلين العالميين، معبرين عن شوقهم لمتابعة أحداث القصة المثيرة ، التي يبرع  فيها مختلف النجوم المشاركين بينهم طوني عيسى ، كارلوس عازار وعبدو شاهين.

 يقول النجم طوني عيسى إنه منذ لحظة استلامه النص عرف بوجود خطوط درامية مميّزة مشيداً بكتابة نادين جابر وبلال شحادات ، ومعبّراً عن سعادته بردة فعل الجمهور على المسلسل، وانه كان يتوقّع نجاحاً لكن ليس لهذه الدرجة.

وعن عوامل النجاح ، اكد عيسى ان "وجود عدد من الممثلين المعروفين فيه يدفع الناس لمشاهدته"، مثنياً "على قصة المسلسل التي يتفاجأ بها الناس وتشدهم للمتابعة فيما بعد" . أما ما جذبه شخصياً للمشاركة فكانت الوتيرة التصاعدية لشخصية الدكتور أمين المنفصل عن زوجته بسبب عدم قدرته على الإنجاب، وهو لم يخبر عائلته بهذا الامر ثم تزوّج امرأة حامل من شخص آخر لأنه لا يُنجب ولكنه يحب الاطفال، وهذه الأحداث تنكشف تباعاً إضافة لحقيقة تورطه في قضية تجارة الأعضاء.

 وفي سياق متصل، انما بعيداً عن تجارة الاعضاء التي يطرحها "لا حكم عليه" يؤكد عيسى أنه يؤيد وهب الأعضاء لأن "الجسد فانٍ لكن الإنسان يستطيع إحياء شخص آخر".

  وفي الحديث حول  بوستر "لا حكم عليه"، قال عيسى إن ترتيب الاسماء وصور النجوم انما يعود الى شركة الانتاج مشيراً إلى أن دوره مع كارول الحاج وفاليري أبو شقرا يعتبر متساوياً تقريباً وقال إن المسلسل تم بيعه على اسم قصي خولي".

 اما عن أداء فاليري، فعلق طوني بصراحته المعهودة بالقول إن مسلسل "من الآخر" كان مليئاً بالخوف كونه عملها الأول، لكن في "لا حكم عليه" كانت محاطة بالكثير من الأشخاص الذين ساعدوها وكان هناك شخص مختص بإدارة الممثل ما ساهم في تطوّر أدائها بشكل ملحوظ.

 والى المشاركة المميزة لطوني في المسلسل، يقدم كارلوس عازار في "لا حكم عليه" دوراً جديداً ايضاً بدور غسان الذي يعاني من مشاكل نفسية. يصف عازار الشخصية بالـ"المشقلبة" جداً وان تطورات الاحداث هي التي تظهر تباعاً اسباب كونه في هذه الحال. ليس غسان "شريرا" يقول عازار، انما له شخصيته الخاصة. اما حول العمل مع قصي فقال كارلوس انه لذيذ وهو يحترم عمله، وهو من الطراز النادر ومشاهدته ممتعة والشرارة معه سرعان ما تنطلق.

[caption id="attachment_85028" align="alignleft" width="459"] كارلوس عازار ..[/caption]

 وتعليقا على إداء فاليري، اكد كارلوس من جانبه انها تعمل بتطور كبير وباجتهاد وهذا ما يبرزه اداؤها في "لا حكم عليه" والممثل الجيد هو الذي يتورط في الكاراكتير الذي يؤديه، فلا يكون اداؤه خارجياً. 

اما العمل مع طوني ولعبهما لمرة جديدة دور الاخوين الذي سبق ان قدماه في مسلسلي "مالح يا بحر" و"من اجل عينيها" ويستعيدانه اليوم في "لا حكم عليه" يؤكد كارلوس ان النص مختلف ما يحكم ادءاً مختلفاً لدور الاخوين في كل مرة. اما جديده ، فهو تصويره لمسلسل سوف يعرض في رمضان المبارك المقبل من انتاج غولد فيلم وإخراج إيلي رموز، مختلف عما اعتدنا عليه، اذ ان البطل لبناني هذه المرة، والنجمة سورية وهي ريم نصر الدين في قصة اجتماعية بوليسية رومانسية تشويقية .  

 الى عيسى وعازار، يثبت الممثل عبدو شاهين الذي اشتهر بشخصية شاهين في اجزاء مسلسل الهيبة باجزائه الاربعة نجاحه. فقد ادى من جانبه دوراً مميزاً في "لا حكم عليه" وقد استطاع الخروج من عباءة الشخصية الجبلية التي اتسمت بها شخصيته "الهيبويّة" ، إلى شخصية مغايرة تماماً في تجسيده لشخصية "اكرم" في "لا حكم عليه" وذلك اكان من حيث  الشكل أو الأداء أو طريقة الكلام ، الامر الذي يحسب له.