تفاصيل الخبر

"كورونا" يفرض أجندته ولعنته تصيب بعض مسلسلات رمضان بالتأجيل...

23/04/2020
"كورونا" يفرض أجندته ولعنته تصيب بعض مسلسلات رمضان بالتأجيل...

"كورونا" يفرض أجندته ولعنته تصيب بعض مسلسلات رمضان بالتأجيل...

[caption id="attachment_77364" align="alignleft" width="196"] افيش مسلسل سيف الله[/caption]

تسبب انتشار فيروس "كورونا المستجد" والذي لم يكن في دائرة الحسبان بكثير من الخسائر المادية والمعنوية، خاصة بعد أن أخضع العالم كله لتوخي الحذر وسياسة "خليك في البيت" أو "الزموا بيوتكم"، كما شكل خطراً على قائمة برامج ومسلسلات رمضان، وكأن لعنته أصابت بعض المسلسلات والتي كان مقررا لها العرض في رمضان الذي يتميز بالاجتماعات العائلية حول التلفزيون ومشاهدة الكثير من البرامج والمسلسلات، وأيضًا اصابت لعنة الفيروس مشاركة نجوم الفن في معظم الإعلانات المميزة حيث أن عددا من الأعمال توقف تصويرها بسبب الخوف من انتشار الفيروس القاتل، فيما مسلسلات أخرى توقفت لأسباب مختلفة، علما بأن أساليب وقاية للحد من انتشار الفيروس كانت قد اتبعت داخل مواقع التصوير.

مسلسلات مؤجلة من "هجمة مرتدة" الى "تقاطع طرق"!

[caption id="attachment_77363" align="alignleft" width="444"] بوستر هجمة مرتدة[/caption]

 

ويأتي في رأس قائمة هذه المسلسلات التي توقفت أو أرجئ توقيت عرضها مسلسل "هجمة مرتدة" الذي خرج من الموسم الدرامي لعدم قدرة صناعه على اللحاق بالعرض في الشهر الكريم رغم تصوير عدد كبير من مشاهده.

[caption id="attachment_77369" align="alignleft" width="200"] هند صبري وهشام سليم[/caption]

المسلسل من بطولة أحمد عز، هند صبري، ماجدة زكي، هشام سليم، نضال الشافعي، مايان السيد، ندى موسى، يوسف عثمان، خالد أنور، هاجر الشرنوبي، ومحمد جمعة، من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد علاء،   ويتناول المسلسل أحد ملفات المخابرات المصرية. وفي هذا السياق اوضحت الفنانة هند صبري، والتي تلعب دور سيدة من أسرة بسيطة من محافظة الإسماعيلية وبطلة المسلسل، أن العالم كله يعيش حالة من التضامن من أمريكا لأوروبا لآسيا للوطن العربي وإفريقيا، والجميع قرر وقف الإنتاج حتى لو تأثر الاقتصاد وذلك للاهتمام أولا وأخيرا بمواجهة هذا الفيروس الذي اجتاح العالم خلال فترة قصيرة للغاية، وقالت: بالتأكيد هناك خسارة كبيرة

[caption id="attachment_77365" align="alignleft" width="444"] فراس سعيد و هيفاء وهبي في كواليس اسود فاتح[/caption]

للمنتجين، وكذلك للعمال والفنيين، وعددهم كبير ممن يعملون بالأجر اليومي في صناعة الفن في مصر، وهم يحتاجون لمساعدة ودعم من كل الفنانين، وان دور الفنانين هو بالوقوف إلى جانب هؤلاء في هذا التوقيت، طالبة من كافة العاملين في كل المسلسلات أن يظلوا في بيوتهم ويحافظوا على أسرهم باعتبار أن هذا الأمر هو الأولوية القصوى حاليا.

وتوقف تصوير مسلسل "اسود فاتح" الذي بدأ متأخرا بسبب طلب هيفاء وهبي وقتًا لإنهاء تصوير فيلمها الجديد الذي أصبح يحمل اسم "أشباح أوروبا"، وبعد سفر فريق العمل إلى بيروت خشية انتشار الفيروس، وكذلك بعد محاولة استكمال التصوير بالكمامة، ولكن آلت الأمور لإيقاف التصوير. المسلسل بطولة هيفاء وهبي ومعتصم النهار وأحمد فهمي وشريف سلامة وهشام سليم وصبري فواز وفراس سعيد وناصر سيف، من تأليف أمين جمال وإخراج كريم العدل ومن انتاج صادق الصباح. وتدور الأحداث في إطار اجتماعي حيث تتعرض بطلة العمل لمشاكل اجتماعية وحيث تُطرح قضايا عصرية.

اما مسلسل" تقاطع طرق" فقد خرج من الماراثون الرمضاني بسبب تأجيل تصوير كافة المشاهد الخارجية في الأماكن العامة والمشاهد التي تتطلب وجود عدد كبير من الممثلين وممثلي الحركة (المجاميع) وذلك حفاظاً على صحة كافة العاملين وتماشياً مع قرارات الدولة نحو مُجابهة "كورونا"... وكان قد تردد إصابة إحدى أعضاء فريق العمل بالفيروس لكن الشركة المنتجة نفت

ذلك.

كما كان مقررا لمنى زكي أن تعود إلى الدراما هذا العام بمسلسل "تقاطع طرق" وذلك بعد غياب 3 سنوات منذ تقديمها مسلسل "أفراح القبة" مع المخرج محمد ياسين وبمشاركة عدد من الفنانين، وبعد أن ضغط المخرج تامر محسن أيام وساعات التصوير حتى يلحق بالموسم الرمضاني لكن جرت الرياح بما لا تشتهي السفن. المسلسل تأليف وإخراج تامر محسن ويشارك منى زكي في البطولة محمد ممدوح ومحمد فراج وسيد رجب وعائشة بن أحمد وعدد من الوجوه الجديدة. وتدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي اجتماعي حول زوج وزوجة يحدث بينهما الكثير من المفارقات التي تفسد الزواج، ويلعب محمد ممدوح دور زوج منى زكي فيما أحمد داوود وعائشة بن أحمد صديقان لها في العمل.

"القاهرة كابول" و"سيف الله" خارج الماراثون الرمضاني!

[caption id="attachment_77366" align="alignleft" width="167"] حنان مطاوع في القاهرة كابول[/caption]

 

كما خرج أيضا مسلسل "القاهرة كابول" من العرض الرمضاني وتوقف تصوير المسلسل بسبب "كورونا" أيضا. "القاهرة كابول" من بطولة طارق لطفي وفتحي عبد الوهاب وخالد الصاوي، وتدور أحداثه حول الإرهاب في إطار بوليسي تشويقي، وكان من المقرر عرضه في رمضان 2020، وهو من إخراج حسام علي وتأليف عبد الرحيم كمال، ويناقش المسلسل ظاهرة الإرهاب في إطار بوليسي تشويقي من خلال ثلاث قصص مثيرة حول المؤامرات التي تُحاك ضد المنطقة العربية ومصر، كما يسلط الضوء على الأعمال الإرهابية التي تقع في المنطقة حيث الإرهابي "طارق لطفي" الذي يتعاون مع عدد من المنظمات الإرهابية، ويتصدى له ضابط الشرطة "فتحي عبد الوهاب".

ورغم الإعلان عن تجهيزات المسلسل، إلا أن صناع مسلسل "حتى لا يطير الدخان" بطولة النجم مصطفى شعبان وريهام عبد الغفور، قرروا تأجيل المسلسل وخروجه من السباق

[caption id="attachment_77368" align="alignleft" width="426"] القاهرة كابول[/caption]

الرمضاني المقبل وعرضه في رمضان 2021 بسبب ضيق الوقت، وذلك حتى يتسنى لصناعه التركيز وتقديم عمل يحترم عقلية المشاهد، وهو الأمر الذي دفع للتأجيل. وكانت "شركة العدل" قد أعلنت عن التعاقد مع مصطفى شعبان على تقديم رواية "حتى لا يطير الدخان" في وقت متأخر مقارنة بباقي المسلسلات المقرر عرضها في الشهر الكريم، ورغم ضيق الوقت وصعوبة الانتهاء من التحضيرات والتعاقدات وتجهيز الديكورات وكل

التجهيزات كان هناك اتجاه قوي للسير قدماً في هذا العمل، ولكن شهدت الأيام الماضية تطورات جعلت مسألة تصوير المسلسل

[caption id="attachment_77367" align="alignleft" width="444"] مدحت العدل[/caption]

وعرضه في شهر رمضان صعبة. وأعلن مدحت العدل أنه تقرر تأجيل عرض العمل لأسباب تخص الكتابة وليس الإنتاج، لذلك سنبدأ التصوير عند جهوزيتنا للعمل. يُذكر ان الزعيم عادل إمام كان قد سبق وقدم رواية "حتى لا يطير الدخان" في فيلم سينمائي عام 1984، من سيناريو مصطفى محرم وإخراج أحمد يحيى، وشارك في بطولة الفيلم آنذاك عادل إمام وسهير رمزي ونادية أرسلان وأحمد راتب وسناء شافع، وحقق العمل نجاحاً كبيراً وهو يعد من أبرز الأفلام التي قدمها عادل امام في مشواره السينمائي.

وكشف بطل "سيف الله" عمرو يوسف انهم قاموا بتصوير جزء من المسلسل، وكان الهدف هو التجربة لمعرفة كيف سيتم تنفيذه، موضحا ان ذلك كان بمثابة الاختبار ولكنه مكلف للغاية، وتابع أنه بعد تصوير هذا الجزء، عادوا للعمل على المسلسل من جديد لأنه مشروع يحتاج لتحضيرات كبيرة. مسلسل "سيف الله" هو مسلسل ديني ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم على رأسهم عمرو يوسف ويوسف شعبان ومحسن محيي الدين وسوسن بدر ورانيا يوسف وأحمد خالد صالح ورانيا محمود ياسين ورشدي الشامي. المسلسل من سيناريو وحوار إسلام حافظ، ومأخوذ عن كتابة "عبقرية خالد" للأديب والمفكر عباس العقاد، ومن إخراج رؤوف عبد العزيز، وإنتاج تامر مرسي. ويتناول المسلسل في إطار الملحمة التاريخية لقصة حياة الصحابي الجليل خالد بن الوليد الذي لُقب بـ"سيف الله المسلول" بدءاً من دخوله الإسلام ومرورا بالمعارك الإسلامية التي شارك فيها وتخطيطه العسكري وبراعته في قيادة جيوش المسلمين.