تفاصيل الخبر

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: انتخاب الرئيس ميشال عون إنعاش للمؤسسات الدستورية  

11/11/2016
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: انتخاب الرئيس  ميشال عون إنعاش للمؤسسات الدستورية   

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: انتخاب الرئيس ميشال عون إنعاش للمؤسسات الدستورية  

 

سعد-1رغم انشغاله بالمشاورات النيابية لتأليف الحكومة الجديدة، حكومة الوحدة الوطنية، فقد فاجأ حضور الرئيس سعد الحريري أهل مؤتمر مصرف لبنان الدولي السنوي الثالث في مجمع <فوروم دو بيروت>، وهو المؤتمر الخاص بتسريع الأعمال والشركات الناشئة للعام 2016 حيث كانت كلمة الافتتاح لحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة حيث قال:

<إن انتخاب فخامة الرئيس ميشال عون سينعش المؤسسات الدستورية ويمتن الثقة باقتصادنا، كما ان تشكيل حكومة جديدة سيستقطب المساعدة الخارجية ويحد من تكلفة الوجود السوري في لبنان التي نقدرها بخمسة بالمئة من اجمالي الناتج المحلي. لبنان بلد قوي وقد مر اللبنانيون بأحلك الظروف وأصعبها، عاشوا الحروب والأزمات السياسية التي كانت لتدمر اقتصادات بلدان عديدة، إلا اننا ثابرنا في بناء اقتصادنا، وبهذه القوة وهذا العزم سنبني معاً اقتصاد المعرفة.

شارك في المؤتمر هذا العام أكثر من عشرين ألف زائر بينهم ما لا يقل عن ثلاثة آلاف مشارك أجنبي وأربعة آلاف مهني و3 ألاف رائد أعمال وألفا طالب. وأبرز الضيوف والمتحدثين هو المتحدث الرئيسي <ستيف وزنياك> الملقب باسم <ووز> الشريك المؤسس لشركة <آبل> وصديق الراحل <ستيف جوبز> الى جانب عدد كبير من المتحدثين العالميين.

ورافقت الرئيس الحريري خلال جولته في المؤتمر مديرة المكتب التنفيذي لحاكم مصرف لبنان المؤسس والمنظم للمؤتمر ماريان الحويك والرائد اللبناني الأصل طوني فاضل مؤسس شركة <نست Nest> التي اشترتها منه <غوغل> بمليارات الدولارات.

وفي كلمته الخاصة بالمؤتمر قال رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه:

<المبادرة التي قام بها الدكتور سلامة حثت الشركات الناشئة على التقدم لدعم الاقتصاد اللبناني>، كما عبر عن سعادة القطاع المصرفي اللبناني في انتخاب رئيس جديد، وأمل أن يدعم هذا الانجاز اليوم رواد الأعمال اللبنانيين والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة.

وتحدث نقولا الشماس رئيس جمعية تجار بيروت عن تجربته في رئاسة جمعية خريجي جامعة <MIT> الأميركية ومقرها في الولايات المتحدة، وعن تركيزها على تحديات العصر مثل الحفاظ على البيئة ومحاربة ووضع حد للأمراض المستعصية والعمل على ايجاد بعض العلاجات لها وعلى رأسها مرض <الزهايمر>، ونشر التكنولوجيا الرقمية.