تفاصيل الخبر

"جونسون" يعلق على مطالب إجراء استفتاء جديد على استقلال إسكتلندا

06/01/2021
"جونسون" يعلق على مطالب إجراء استفتاء جديد على استقلال إسكتلندا

"جونسون" يعلق على مطالب إجراء استفتاء جديد على استقلال إسكتلندا

[caption id="attachment_84656" align="alignleft" width="375"] رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون".[/caption]

 أرجأ رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" زيارة كانت مقررة الى الهند يوم الثلاثاء الماضي الى وقت لاحق هذا الشهر في أعقاب تفاقم أزمة "كوفيد -19" في بريطانيا، حسبما أعلن متحدث حكومي، وقال ان "جونسون" تحدث مع رئيس الوزراء الهندي "مودي ناريندرا" للتعبير عن أسفه لعدم تمكنه من زيارة الهند في وقت لاحق هذا الشهر، كما كان مقرراً، لافتاً إلى ظهور نسخة متحورة سريعة الانتشار من الفيروس.

من جانب آخر اعتبر "جونسون" أن الاستفتاءات يجب أن تحدث مرة واحدة فقط في عمر كل جيل، وذلك رداً على سؤال صحافي عن إمكانية إجراء تصويت جديد على استقلال اسكتلندا، وقال في حديث لشبكة "بي بي سي" ان النقطة الوحيدة التي أود أن أوضحها هي أن الاستفتاءات، حسبما توشي تجربتي المباشرة في هذا البلد، ليست أحداثاً ممتعة بشكل خاص، وليست لديها قوة موحدة بشكل ملحوظ للمزاج الوطني، ويجب أن تجري مرة واحدة فقط في عمر كل جيل، مؤكداً انه يعتزم الاستمرار في رئاسة الوزراء بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق نقلت تقارير صحافية عن رئيسة الوزراء الاسكتلندية "نيكولا ستورجون"، قولها إنها تريد إجراء استفتاء ثان بشأن الاستقلال عن بريطانيا في أقرب وقت في عام 2021. وقالت إنها أبلغت الاتحاد الاوروبي بأن اسكتلندا ستعود قريباً في الوقت الذي أكملت فيه المملكة المتحدة الفترة الانتقالية للخروج من الاتحاد الأوروبي.