تفاصيل الخبر

"جونسون": نقل صلاحيات من بريطانيا إلى اسكتلندا كان كارثة

18/11/2020
"جونسون": نقل صلاحيات من بريطانيا إلى اسكتلندا كان كارثة

"جونسون": نقل صلاحيات من بريطانيا إلى اسكتلندا كان كارثة

[caption id="attachment_83160" align="alignleft" width="375"] رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون".[/caption]

وصف رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" نقل صلاحيات من حكومة بلاده إلى اسكتلندا بأنه كان كارثة، في تعليق يعزز موقف القوميين في اسكتلندا المطالبين بإجراء استفتاء تشير استطلاعات الرأي إلى أن من الممكن أن يحققوا فيه هدفهم.

وكانت الوشائج التي تربط المملكة المتحدة قد تعرضت لتوتر شديد خلال السنوات الخمس الماضية بفعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأسلوب الحكومة في التصدي لجائحة كوفيد-19. وقد أشار 14 استطلاعاً للرأي في الآونة الأخيرة إلى أن أغلبية الاسكتلنديين يؤيدون الآن الاستقلال.

ونقلت وسائل إعلام عن "جونسون" قوله في مكالمة بالفيديو مع نواب من شمال انكلترا من مقر حزب المحافظين إن تسليم الصلاحيات الذي طبقه رئيس الوزراء السابق "طوني بلير" كان أكبر أخطائه وكارثة، كاشفاً انه لا يرى أي داع لمنح حكومة اسكتلندا شبه الذاتية وبرلمانها الذي يسيطر عليه الحزب القومي الاسكتلندي المؤيد للاستقلال أي سلطات أخرى بالإضافة إلى ما لديها من صلاحيات الآن.

وانتهزت رئيسة وزراء اسكتلندا وزعيمة الحزب الفرصة "نيكولا ستيرغن" هذا الأمر، وقالت إن التصريحات العلنية من جانب المحافظين عن تأييد نقل الصلاحيات توحي بالازدواجية، معتبرة ان الاستقلال هو السبيل الوحيد لحماية البرلمان الاسكتلندي وتقويته.

وفي مؤشر على التوتر الذي أحدثته تصريحات "جونسون" في صفوف الاسكتلنديين المؤيدين للبقاء ضمن المملكة المتحدة، أطلق زعيم المحافظين في اسكتلندا "دوغلاس روس" تصريحات تتعارض مع ما قاله رئيس الوزراء، وقال ان نقل الصلاحيات لم يكن كارثة، بل كان استحواذ فكرة الاستفتاء الثاني على الدوام على الحزب القومي الاسكتلندي، قبل الوظائف والمدارس وأي شيء آخر، هو الكارثة