تفاصيل الخبر

جوائز للمتفوقين في البحث العلمي من «جمعية أعضاء جوقـــة الشــرف في لبنان» للعام 2015

05/06/2015
جوائز للمتفوقين في البحث العلمي  من «جمعية أعضاء جوقـــة الشــرف في لبنان» للعام 2015

جوائز للمتفوقين في البحث العلمي من «جمعية أعضاء جوقـــة الشــرف في لبنان» للعام 2015

 IMG_8238    ورشة مناقشات وأفكار ضمها في فندق <متروبوليتان سن الفيل> احتفال <جمعية أعضاء جوقة الشرف في لبنان> سلمت خلاله <جائزة التفوق العلمي اللبناني الفرنسي للعام 2015> وقيمتها 25 ألف دولار لأفضل بحث علمي في مجال الأبحاث البيولوجية والطبية والصحية، وذهبت الجائزة الى الدكتورة رحاب نصر الغضبان من الجامعة الأميركية تقديراً لأبحاثها المتقدمة لعلاج مرض <اللوكيميا> (سرطان الدم). كما منحت اللجنة التحكيمية أيضاً جائزة تقدير بدرجة شرف للدكتورة ايليان خوري شويري من جامعة القديس يوسف الاختصاصية في علم الوراثة وأمراض الأعصاب، وكانت أبحاثها عن تحديد الجينات المسؤولة عن مرض <شاركو ماري توث> والأمراض النادرة.

   بدوره نال الدكتور زياد فجلون من الجامعة اللبنانية جائزة تقدير عن بحثه حول سم الأفاعي، ومنحت <جمعية جوقة الشرف> الدكتورة ايليان خوري شويري والدكتور فجلون بطاقتي سفر الى باريس ذهاباً وإياباً مع إقامة لمدة أربعة أيام على نفقة الجمعية.

   حضر الاحتفال الجامع وزير الإعلام رمزي جريج ممثلاً الرئيس تمام سلام، السفير الفرنسي في بيروت <باتريس باولي> وأركان السفارة، إضافة الى الوزير السابق ميشال اده، رئيس الجمعية الوزير السابق الشيخ ميشال الخوري، رئيس جمعية حملة وسام الاستحقاق الفرنسي الاميرال سمير الخادم فضلاً عن عمداء الكليات ومديريها.

   ومن المنبر تعاقب على الكلام المستشار الإعلامي في القصر الجمهوري رفيق شلالا بوصفه الأمين العام لجمعية <جوقة الشرف في لبنان>، وعرض لأهداف الجمعية ودورها، وتأكيده بأن ما يجمع لبنان وفرنسا يتجاوز العلاقة بين دولتين صديقتين الى ما هو أعمق ثقافة وحضارة ورسالة سلام وقيماً ومفاهيم ومبادئ. ثم كانت كلمة لرئيس المركز الثقافي الفرنسي في بيروت السيد <هنري لو بروتون>، والوزير السابق موريس صحناوي الذي كان وراء فكرة اطلاق الجائزة.

   ومن ثم جرى توزيع الجوائز على مستحقيها.

IMG_8245 IMG_8266 IMG_8268 IMG_8312 IMG_8324