تفاصيل الخبر

”غوغل“ يواجه غرامة تصل قيمتها الى 9 مليارات دولار

09/06/2017
”غوغل“ يواجه غرامة تصل قيمتها الى 9 مليارات دولار

”غوغل“ يواجه غرامة تصل قيمتها الى 9 مليارات دولار

  

-Googleتعتزم هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تغريم محرك البحث <غوغل> بنحو 9 مليارات دولار، بعد تحقيق استمر 7 سنوات بشأن خرقه المفترض لقوانين مكافحة الاحتكار.

ونقلت وكالة <رويترز> يوم الجمعة الماضي عن مصدرين مطلعين على القضية أنه من المتوقع أن تصدر الهيئة قرارها النهائي في القضية قبل حلول شهر اب ( أغسطس) المقبل، حيث تصل الغرامة إلى نحو 10 بالمئة من العائد العالمي لغوغل لعام 2016، أي ما يعدل 9 مليارات دولار.

وبدأ التحقيق في تجاوزات محرك البحث الأكثر شعبية في العالم بعد شكاوى قدمها منافسوه في أوروبا والولايات المتحدة عام 2010. ووجهت الهيئة الأوروبية إلى <غوغل> عام 2015 تهمة خداع المتنافسين من خلال التلاعب بنتائج البحث في الإنترنت لصالح خدمتها التسويقية <غوغل شوبينغ>، وهو أمر أدى إلى إلحاق أضرار بالمنافسين والمستهلكين على حد سواء.

وامتنعت الهيئة و<غوغل> عن التعليق على هذه المعلومات، لكن الشركة الأميركية رفضت في الماضي الاتهامات، وقالت إن هيئة مكافحة الاحتكار تتجاهل المنافسة من بائعي التجزئة على الإنترنت مثل<أمازون> و<إيباي>.

وكانت الهيئة الأوروبية ذاتها غرمت في أيار (مايو) الماضي موقع <فيسبوك>، بمبلغ 122 مليون دولار بعد تقديمه معلومات مضللة بشان صفقة الاستحواذ على تطبيق <واتساب>.