تفاصيل الخبر

فـيـــروس «زيـكـــا» يغـــزو الأمـيركيـتـيــــن والبرازيل تحشد 220 ألف جندي لمحاربتــه!

05/02/2016
فـيـــروس «زيـكـــا» يغـــزو الأمـيركيـتـيــــن  والبرازيل تحشد 220 ألف جندي لمحاربتــه!

فـيـــروس «زيـكـــا» يغـــزو الأمـيركيـتـيــــن والبرازيل تحشد 220 ألف جندي لمحاربتــه!

 البعوضة طفل-مصاب  يواصل فيروس <زيكا> الذي تتسبب به لسعة بعوض، انتشاره بسرعة في كل القارة الأميركية ما عدا تشيلي وكندا الشديدتي البرودة. وقد أوصت عدة بلدان في أميركا اللاتينية النساء بتفادي الحمل إذ تكفي لسعة بعوضة للأم الحامل للتسبب بتشوه خلقي عند الجنين وجعله يولد بجمجمة صغيرة.

   وأوصت الولايات المتحدة النساء الحوامل بالامتناع عن السفر الى 22 بلـــــداً في أمــــيركا اللاتينيــــة ومنطقــــــة الكـــاريبـــــــي حــــيث ينتشــــــــر الفـــــيروس.

   وسجــــــل إصابــــة ثلاثــــــة أشخاص من سكان نيويورك بالـــــــفيروس يعتقـــــد انهــــــــم التـقـطــــــــــوا المـــــــــرض مــــــن مناطـــــــق خــــارج الولايــــات المتحدة.

   وحــــذرت منظمــة الصحـــــة العـالمـيـــــــــة مــــــن انـتـشـــــــــــار فــــــــيروس <زيكـــــــــا> فــــــــــي جميـــع أنحــــاء العالم.

   ولا يوجـــد حالياً عـــلاج ولا لقاح لهذا المرض الذي تعالج عوارضه كما تعالج عوارض الانفلونزا، ويسبب صداعاً والتهابات جلدية تظهر بعد فترة تتراوح بين ثلاثة أيام و12 يوماً على لسعة البعوضة.

   ورصد العلماء فيروس <زيكا> للمرة الأولى في القردة في أوغندا عام 1947، واكتشفت أول حالة إصابة بشرية في نيجيريا عام 1954، وظهرت حالات تفشي في افريقيا وجنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادي، ولم يعتبر الفيروس يومذاك خطراً على صحة الانسان.

   غير أنه في شهر أيار (مايو) من عام 2015 تفشى بسرعة في البرازيل كما وردت معلومات عن ظهور حالات في بوليفيا وكولومبيا حيث التقطت 2000 امرأة فيروس <زيكا>، والأكوادور والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك والبارغواي وفنزويلا وبلدان أخرى.

   وظهر في البرازيل نحو 150 حالة أجنة تعاني من صغر حجم الرأس عام 2015، وكذلك سجلت أكثر من 3500 حالة منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. وأعلنت الحكومة البرازيلية عن عزمها نشر 220 ألف جندي للمشاركة في جهود مكافحة انتشار الناموس الحامل لفيروس <زيكا>.

   وقال وزير الصحة البرازيلي <مارسيلو كاسترو> ان القوات ستنتشر في 13 شباط (فبراير) المقبل لتوزيع المنشورات وإعطاء ارشادات حول سبل التخلص من المناخ الذي يتكاثر فيه الناموس.