تفاصيل الخبر

في زمن الـ"كورونا" والحجر المنزلي... اليوغا أفضل وسيلة للتخلص من التوتر والقلق!

06/05/2020
في زمن الـ"كورونا" والحجر المنزلي... اليوغا أفضل وسيلة للتخلص من التوتر والقلق!

في زمن الـ"كورونا" والحجر المنزلي... اليوغا أفضل وسيلة للتخلص من التوتر والقلق!

 

بقلم وردية بطرس

 

مدرب اليوغا الأستاذ عائد غانم: انه الوقت المناسب لتعلم اليوغا في ظل وباء "كورونا" والحجر المنزلي حيث يمكن للمبتدئين تعلمها اونلاين!

[caption id="attachment_77713" align="alignleft" width="375"] مدرب الوغا عائد غانم في beirut yoga center[/caption]

تعدّ اليوغا من أنسب التمرينات الرياضية وأسهلها التي يمكن ممارستها في البيت للحصول على فوائد جسدية ونفسية كثيرة لاسيما في فترة العزل المنزلي التي يفرضها فيروس "كورونا" المستجد. ولليوغا فوائد كثيرة من أبرزها مرونة العضلات، كما أنها تنشط الدورة الدموية مما يعزز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والتخلص من السموم، وهي تحسّن من التنفس والهضم. أما نفسياً فتخفف اليوغا من القلق والاكتئاب وتزيد التركيز وتساعد على الاسترخاء والنوم الجيد.

مدرب اليوغا عائد غانم وتقنيات اليوغا الثلاث

وفي زمن الـ"كورونا" يُنصح باليوغا والتأمل نظراً لفوائدها الكثيرة، ولنعرف أكثر عن اليوغا كان لـ(الأفكار) حديث مع مسؤول Beirut Yoga Center المدرب عائد غانم، ونسأله عن تقنيات اليوغا فيقول:

- أول تقنية تدعى Full Yogi Breathing او التنفس اليوغي المتكامل وهي عبارة عن أخذ نفس بوضعية مسطحة حيث يستلقي الشخص على ظهره ويثني ركبتيه، ويأخذ نفساً عميقاً من ثلاث مناطق معينة. أول منطقة هي منطقة البطن اذ يضع يديه على البطن ويأخذ نفساً وينفخ البطن وكأن البطن هو بالون من ثم يخرج النفس مع شد البطن الى الداخل واخراج الهواء. ويقوم الشخص بهذه الوضعية عشر مرات: خمس مرات بنفس عميق، وخمس مرات بنفس عميق أكثر. المنطقة الثانية هي: الحجاب الحاجز او منطقة القفص الصدري اذ يقوم الشخص بذلك وهو مستلقٍ على ظهره حيث يضع يديه على القفص الصدري من الخارج ويأخذ نفساً وهو مغمض العينين ويركز على منطقة نصف الظهر، وبهذه الوضعية يتسع القفص الصدري مع أخذ النفس بحيث تمتلىء الرئتان بالهواء من النصف ثم يخرج النفس ويغلق الرئتين على بعضهما وتكون يداه متلاصقين، وعندما يأخذ النفس تفتح أصابع اليدين عن بعضهما البعض، ونقوم بهذه الحركة أيضاً عشر مرات. اما المنطقة الاخيرة بتدعى Clavicular Breathing وهي التنفس الصدري، وهو نفس سطحي يقوم على الشهيق والزفير اذ انه نفس سطحي فقط على الرئتين من فوق، وبهذه الطريقة يصل النفس الى الكتفين والكتفين من الخلف ويفتح Scapula او ما يُسمى بالعربي 

الرفش، اذ عندما يأخذ النفس فانه يصل الى الوجه فتصوري اننا نتخيل ان النفس يصل الى الوجه فترتاح عضلاته.

ويتابع:

- التقنية الثانية من تقنيات التنفس هي تقنية التنفس المتبادل التي هي تقنية مهمة توصل الاوكسجين إلى منطقتين في الدماغ: الجانب الايسر من الدماغ والجانب الايمن من الدماغ، فالجانب الأيسر من الدماغ يكون موصولاً كخلايا عصبية بمنطقة اليمين من الجسم في الوقت الذي تكون فيه منطقة اليمين من الرأس موصولة بمنطقة الشمال من الجسم. وان منطقة اليسار من الرأس او الخلايا العصبية المسؤولة عن منطقة الدماغ هي مسؤولة عن المنطق وكل ما له علاقة بالأرقام والمنطق والأمور الفكرية والمادية والتخطيط والتنظيم وكل هذه الأمور، بينما منطقة اليمين من الرأس التي هي موصولة على منطقة الشمال من الجسم على اليد والقلب والقدم من الجانب الأيسر فهي مسؤولة عن كل ما له علاقة بالابداع والذكاء الخلاّق والفن والحب واللطافة والجانب الانثوي وكل ما له علاقة بالروحانيات. وان التنفس المتبادل يعطي أوكسجين بشكل منتظم إلى منطقتي اليمين واليسار من منطقة الرأس. والطريقة سهلة اذ تكون يد اليمين بوضعية Vishnu Mudra حيث يثني الشخص أصبع الابهام والسبابة بالكف اليمين ويخرج نفساً عميقًا ويحبس الانف من جهة اليمين بأصبع الابهام ويتنفس من اليسار وذلك لمدة أربع ثوان، ومن ثم يحبس اليسار ويخرج النفس من جهة اليمين لمدة 8 ثوان، من ثم يتنفس من جهة اليمين لمدة 4 ثوان ويحبس اليمين ويخرج من جهة اليسار لمدة 8 ثوان.

وأضاف:  

[caption id="attachment_77718" align="alignleft" width="367"] مدرب اليوغا عائد غانم[/caption]

التقنية الثالثة هي تقنية: Kapalabhati Skull Shining او Fast Nostril Breathing وهذه التقنية يخرج النفس فيها بقوة مع شد المعدة الى الداخل ويخرج النفس بشكل Neutral Inhalation اي لا يأخذ الشخص نفساً عميقاً، وعند ارتخاء المعدة يدخل الاوكسجين تلقائياً ويكون الزفير وكأننا نطفىء شمعة بشكل سريع اي تقريباً كل نفس لمدة ثانية واحدة ليس اكثر فبينما نطفىء شمعة ننفخ بقوة من الأنف اثناء الزفير ونشد المعدة الى الداخل. اشارة إلى انه بالنسبة للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم والأشخاص الذين لديهم ضغط بالعين او ماء زرقاء او ماء سوداء فلا يقدرون ان يقوموا بهذه التقنية. ونقوم بهذه التقنية ثلاث جولات، وبعد كل جولة نأخذ نفساً عميق ونحبسه لفترة قصيرة ثم نخرج النفس.

وفي اليوغا ننتقل من مرحلة التنفس الى مرحلة التأمل، وفي ما يسبق مرحلة التنفس والتأمل هناك مرحلة الحركات الجسدية او الوضعيات الجسدية اليوغية، وهنا أهمية الوضعيات الجسدية اليوغية بتقوية الجهاز العصبي، وجهاز المناعة، وحرق الدهون، وتقوية الدورة الدموية. وبامكان الناس الدخول الى صفحة (الانستغرام) الخاص بـ

Beirut Yoga Center

https:\\www.instagram.com\aaedghanemyoga\

@AaedGhanemYoga

Hhtps:\\www.instagram.com\beirutyogacenter

@BeirutYogaCenter

او عبر اليوتيوب

Youtube

https:\\www.youtube.com\channel\UCgAmwfYzZfqv-NiwMXK1cag

اذ لدينا صفوف اونلاين على (الانستغرام) كل يوم عند الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر. ومن خلال الفيديو الذي ننشره على مواقع التواصل الاجتماعي بامكان الناس تعلم الوضعيات الجسدية اليوغية، وأيضاً تساعد اليوغا الجسد بأن يتخلص من الأمراض بشكل أسرع عبر (الاندورفين) الذي يخرج من الجسم بعد عشرين دقيقة من التنفس والوضعيات اليوغية الجسدية.

التأمل يزيل التوتر

[caption id="attachment_77715" align="alignleft" width="376"] من صفوف اليوغا داخل beirut yoga ceenteer[/caption]

وعن أهمية التأمل يشرح:

- التأمل وما أدراك ما هو التأمل اذ لدى الكثير من الناس سوء فهم لأهمية التأمل الجسدي، اذ ان أحد الكتب السماوية يشير الى ان التأمل لمدة ساعة خير من عبادة سبعين عاماً. واذكر هنا قديساً من لبنان أحبه كثيراً هو مار شربل، فمار شربل يعني الحبيس وكلمة الحبيس تعني ان يجلس الانسان بينه وبين ربه يصلي المسبحة، وصلاة المسبحة هي طريقة من طرق التأمل بحيث لا نترك الأحاسيس متأثرة بما يحدث في الخارج لأن هذا لا ينفعنا بل يزيد القلق والتوتر لدينا، بل علينا ان نوجّه انتباهنا الى النفس وإلى الروح والسلام الداخلي الذي يمنحنا اياه التأمل السليم...

* وهل هناك وقت معين للتأمل؟

- يقدر الانسان ان يقوم بالتأمل بأي وقت يريد، اذ هناك فكرة مغلوطة بأنه اذا أراد الشخص ان يقوم بالتأمل فانه يقوم بالأمر وبعدما ينتهي ينسى التأمل، وهذا خطأ لأن التأمل بعد فترة معينة يصبح جزءاً لا يتجزأ من حياة الشخص ويصبح نمط حياة لديه. نقدر ان نقوم بالتأمل طالما نتنفس كل لحظة، والنفس هو تقنية من تقنيات التأمل اذ نقدر ان نوجه انتباهنا إلى النفس ونتأمل ببدعة هذه الحياة وروائعها وسحرها، وان نكون بحالة امتنان وشكر على كل شيء، وان نشكر ربنا على كل لحظة نتنفس فيها لأن الحياة هي نعمة وبالحمد تدوم النعم. كل هذه الأمور مذكورة في الكتب ولكن علينا ان نطبقها لنخفف الضغوط لأن الحياة بالنهاية قصيرة ولا نقدر ان نقضيها ونحن نعاني صحياً ونفسياً.

المزاجات البيولوجية الثلاثة: فاتا - بيتا – كافا

وعن المزاجات البيولوجية الثلاثة: فاتا وبيتا وكافا يشرح:

- من الأمور المهمة وهنا نتحدث سيكولوجياً فان الخوف يجعل الانسان مقعداً ومكبّلاً حيث يخاف من كل شيء، ويجب ان يدرك الناس انه لا يمكن ان نقول لجهاز المناعة سنقوم بتنظيفك بالمعقمات، فجهاز المناعة يحتاج لأشعة الشمس وان يحتك بالفيروسات الموجودة في الخارج لكي يظل قوياً، فالشخص غير المصاب بالـ"كورونا" عليه ان يخرج ليمشي في الطبيعة مثلاً اذ لا يمكن ان يبقى داخل المنزل فالخبراء ينصحون بذلك اذ ان الشمس اكبر علاج. ونسأل هنا ماذا يفعل الخوف؟ بما يتعلق بالخوف فهناك ثلاثة مزاجات بيولوجية الا وهي: Vata – Pitta – Kapha

(فاتا) هي المزاج البيولوجي المعلق بالهواء والأثير، وثاني مزاج بيولوجي هو (بيتا) او النار، وثالث مزاج بيولوجي هي (كافا) وهي التراب والماء. وهنا يعمل vata aggravation بما يجعل نسبة الهواء في الجسم تزداد فيخاف الانسان أكثر، ويتكلم بسرعة ولا يعرف ماذا يقول، ويشعر بالبرد، ويُصاب بالأرق والتعب أكثر، وتزيد ضربات القلب، ويُصاب بالتوتر، فتأتي اليوغا وتقوم بتوزان لهذا المزاج البيولوجي الذي لم يعد متوازناً بسبب الخوف، حتى أن هناك طعاماً معيناً يعدّل المزاج البيولوجي.

وأيضاً هناك تمارين فكرية تساعد حيث نقوم بتأمل ونستمع الى الطبيعة ونقوم بـMeditation sittings  & Quiet sittings اي جلسات تأمل لفترة 20 دقيقة مثلاً، وبعد البقاء لـ15 الى 20 دقيقة بشكل صامت يبدأ الفكر يعطي الايجابية وينتقل من مرحلة (بيتا ويفز) الى مرحلة (ألفا ويفز).

ثالث أمر نقدر ان نقوم به هو Restorative Yoga Sessions اي نستعمل أدوات مثل المخدة او البطانية او حبل لكي نقدر ان نعطي الجهاز العصبي راحة يقدر ان يصل بها الانسان الى مرحلة فكرية متزنة وسليمة ومرحلة جسدية صحيحة وسليمة.

انه الوقت المناسب لمزاولة اليوغا

* بالنسبة للأشخاص الذين لم يزاولوا اليوغا من قبل ولكن لأنه يُنصح اليوم بذلك في ظل وباء الـ"كورونا" فكيف يتفاعلون مع دروس اليوغا اونلاين وهل يستفيدون منها للتخلص من التوتر؟

- سأتحدث عن أول حل وثاني حل، وكما تعلمين ان الأندية مغلقة اليوم في البلد بسبب وباء الـ"كورونا" ولكن قريباً ستفتح اذ نقدر ان نعطي دروس اليوغا لكل شخص بمفرده اي لا تكون هناك مجموعة التزاماً بالتباعد الاجتماعي اذ نعطي دروساً خصوصية سواء عبر تقنية الاونلاين او عندنا في المركز، وهذا أفضل ما يقوم به الانسان بان يعاود حياته الطبيعية باليوغا. وثاني أفضل امر يمكن ان يقوم به هو ان يبدأ معنا أونلاين اذ بامكانه ان يدخل الى قناة "يوتيوب" الخاصة بي شخصياً اذ نشرت 7 او 8 فيديوهات وحوالى 10 فيديوهات باللغة العربية أشرح فيها عن منافع اليوغا بشكل مختصر وسليم بحيث يقدر جميع الناس ان يقوموا بها، فما نقوم به ليس صعباً واليوغا ليست صعبة. اما بالنسبة للشخص الذي لم يسبق ان زاول اليوغا فانه الوقت المناسب ليبدأ بها، اذ لم يعد الأمر مقبولاً ان يجلس بدون اليوغا والجلوس في البيت والشعور بالعصبية والتوتر في ظل الظروف المعيشية الصعبة في البلد وغلاء المعيشة، فاذا استمرت الظروف على حالها فاننا سنفقد أعصابنا وقد ندخل الى المستشفى اذ سنتعرض للتوتر والاكتئاب وحالات عصبية لا نقدر ان نتحملها، وبالتالي انه الوقت المناسب لمزاولة اليوغا، وانه من غير الممكن ان يكون الشخص قد سبق ان زاول اليوغا ويصل الى حالة القلق والعصبية وغيرها، فقد أجريت أبحاث كثيرة حول ذلك في جامعات مثل "جامعة ايوا" والآن "جامعة جونز هوبكنز" دعا فيها الطاقم الطبي لديهم الناس الى مزاولة اليوغا والتأمل، ومن جامعة "هارفرد" صدرت دراسة أخرى تؤكد على أهمية التأمل حيث يحافظ الانسان على العقل السليم في الجسم السليم، اذ يوصل فكره مع جسده مما يخفف كل الحالات العصبية، ويصل الانسان الى مكان يقدر فيه ان يسيطر على فكره وعلى الغضب لديه وعلى الاكتئاب، وبالتالي أهم الجامعات في العالم تتحدث عن أهمية اليوغا. ولهذا على الجميع ان يبدأوا باليوغا، وبالامكان التواصل معنا سواء عبر "الواتساب" او الاتصال بنا اذ نحن حاضرون للمساعدة حتى لو لم يكن بامكان الشخص الدفع فلا مشكلة بذلك لأننا نريد توعية الناس بالدرجة الاولى.

* وكم نحتاج من الوقت لنستفيد من اليوغا؟

- بمجرد ان نبدأ مع الشخص بأول جلسة فانه سيشعر بالارتياح، وأول جلسة مدتها ساعة، وبعدها يقوم بنفسه بالتمرين كل يوم لمدة عشر دقائق، واليوم بامكانه ان يستفيد من وقته خلال الحجر المنزلي وكذلك بعد انتهاء الوباء لأن منافع اليوغا كثيرة بالنسبة للصحة النفسية والجسدية على حد سواء.