تفاصيل الخبر

في فصل الخريف ومع تغير الطقس يحدث تغيير في دورة الشعر وهناك علاجات فعّالة لتساقط الشعر الموسمي!

02/11/2018
في فصل الخريف ومع تغير الطقس يحدث تغيير في دورة الشعر وهناك علاجات فعّالة لتساقط الشعر الموسمي!

في فصل الخريف ومع تغير الطقس يحدث تغيير في دورة الشعر وهناك علاجات فعّالة لتساقط الشعر الموسمي!

 

بقلم وردية بطرس

مشكلة تساقط الشعر تؤرق العديد من النساء، فالشعر تاج يتربع على رأس المرأة وهو زينتها ورمز أنوثتها، ويلعب دوراً في تحديد شخصيتها، مما قد يجعل تساقط الشعر تجربة مزعجة لها، وفقدانه ينعكس سلباً على ثقتها بنفسها وعلى أنوثتها. وان تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء حيث ان الشعر عنصر حي ينمو ويتأثر بالعوامل الخارجية مثل الحرارة والهواء، وأيضاً بالعوامل الداخلية مثل الحالة النفسية السيئة وسوء التغذية، إلا انه عندما يتساقط الشعر، ينمو شعر جديد لتبدأ دورة نمو جديدة من البداية. وهناك نوعان من تساقط الشعر، فهناك تساقط موسمي يرتبط بالفصول السنوية والتغيرات المناخية كما يحدث في فصلي الربيع والخريف، وآخر يكون مرضياً كون شعر الرأس ينمو ما بين 10 الى 15 مليمتراً في كل شهر، ليبدأ بالتباطؤ في النمو شيئاً فشيئاً مع التقدم في السن.

وان تساقط الشعر أو فقدان الشعر الموسمي يمكن ان يتحول من طبيعي الى مرضي في بعض الحالات مما يستدعي استشارة طبيب الجلد وتلقي علاجات متخصصة توقف تساقط الشعر وتعزز نموه...

 

تساقط الشعر خلال فصل الخريف

 

العديد من النساء يعانين من تساقط الشعر في هذا الوقت من السنة، وهناك أسباب لتساقط الشعر الشديد في فصلي الصيف او الخريف (تساقط الشعر الموسمي)، ففي دراسة نُشرت في مجلة الطب للأمراض الجلدية الأميركية تبين ان أكثر من 800 امرأة سليمة على مدار 6 سنوات فقدن معظم شعرهن في أشهر فصل الخريف. وتجدر الاشارة الى ان شعر الانسان ينمو ما بين عامين الى 6 سنوات في وقت واحد حيث ان 90 بالمئة من شعر الانسان ينمو، في حين يدخل باقي الشعر مرحلة الاستراحة لمدة تتراوح ما بين 2 الى 6 أشهر ثم يبدأ بالتساقط، ثم يرتاح لمدة ثلاثة أشهر قبل ان تتكرر هذه العملية مرة أخرى. ولقد وجد باحثون سويديون ان 70 بالمئة من شعر المرأة يدخل مرحلة الراحة قبل الأوان في شهر تموز (يوليو) بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وتستمر هذه المرحلة لمدة 100 يوم الى شهر تشرين الأول (اكتوبر).

ويعتبر الشعر مقياساً حساساً حيث ان خلايا الشعر ثاني أسرع خلايا منتجة في جسم الانسان بعد نخاع العظام، لذلك الشعر هو أول ما يعاني بعد اي اضطراب جسدي، خصوصاً اذا كان الشخص يعاني من اي عوارض أخرى لمرض ما. وان تساقط الشعر الموسمي ليس مدعاة للقلق لأنه أمر مؤقت ثم يعاود الشعر بالنمو مرة أخرى، ولكن اذا لاحظ الشخص تزايد الأمر وظهور بعض الفراغات الى حد الصلع فيجب هنا استشارة الطبيب للتأكد من سبب تساقط الشعر.

وقد كشفت دراسة جديدة عن سبب تساقط الشعر الموسمي حيث نكون أكثر عرضة لتساقط الشعر في فصلي الصيف والخريف، حيث أشار الباحثون الى انه عندما تبدأ أوراق الشجر بالسقوط، يبدأ الشعر بالتساقط بشكل أكبر. وتُعتبر هذه النظرية موجودة منذ فترة طويلة حيث كان الكثيرون يلاحظون تساقط المزيد من الشعر في نهاية الصيف. وجاءت الأبحاث الأميركية الجديدة التي أجرتها جامعة <هوبكنز> في ولاية <بالتيمور> باستخدام بيانات <غوغل> على مدار 12 عاماً، لتؤكد شكوك النساء. ويذكر أطباء الجلد ان ذلك التساقط يرجع الى ان فروة الرأس تقوم بحماية الشعر خلال الشهور المشمسة وذلك لحماية الرأس من حروق الشمس، ولكن عندما تبدأ الحرارة بالتقلب يبدأ الشعر بالتساقط حيث لا تعود البصيلات بحاجة الى ان تكون بمثابة درع حام للشعر، وتأتي هذه الدراسة لتؤكد على ان فصلي الصيف والخريف يرتبطان بزيادة فقدان الشعر.

 

الاختصاصية في الأمراض الجلدية الدكتورة ريتا سمور مدور وأسباب تساقط الشعر الموسمي

 

فما هي الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر الموسمي؟ وماذا يحدث للشعر؟ وكيف يُعالج؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على الاختصاصية في الأمراض الجلدية الدكتورة ريتا سمور مدور (الحائزة شهادة البورد الأميركية والكندية) ونسألها:

ــ ما هي أسباب تساقط الشعر الموسمي ولماذا يتساقط الشعر قبل فصل الخريف بقليل؟

- بالواقع ان نسبة كبيرة من الأشخاص تستشير طبيب الجلد في هذه الفترة من السنة خصوصاً في فصل الخريف بسبب تساقط الشعر. ويبدأ تساقط الشعر بشكل فجائي، ويصيب كل فروة الرأس بدرجات مختلفة من دون عوارض مثل الحكة او الوجع. ومع ان العديد من الأشخاص يعتبرون ان تساقط الشعر هو مشكلة تجميلية، ولكننا نتفاجىء في عياداتنا بمدى تأثيره على نفسية المريض اذ ان تساقط الشعر يزعج النساء والرجال على حد سواء. اذاً هذه المشكلة التي تحدث مع تغير الطقس موجودة طبياً وهي معروفة باسم <Telogen Effluvium>.

أسباب تساقط الشعر

 في فصل الخريف

ــ لماذا يتساقط الشعر في فصل الخريف؟

- يتأثر الشعر كثيراً بالعوامل الخارجية ومنها الطقس لأن خلايا بصلة الشعر نشيطة جداً وهي بحالة تجدد دائم، واذا فحصنا جلدة الرأس بوقت معين نجد ان 90 بالمئة من عدد بصلات الرأس هي بحالة نمو وأقل من 10 بالمئة هي بحالة استراحة، وهناك تقريباً 1 بالمئة سيتساقط ما يعني اننا يومياً وبطريقة طبيعية نخسر لغاية 100 شعرة، ولكننا لا نرى فراغاً في جلدة الرأس لأن قسماً أكبر بكثير ينمو من جديد. أما في فصل الخريف ومع تغير الطقس فيحدث تغيير في دورة الشعر، فنلاحظ ان نسبة الشعر في فترة الاستراحة وفي فترة التساقط تزداد، وبالمقابل نسبة الشعر التي هي في فترة النمو تقلّ، وأحد الأسباب الرئيسية الشائعة لتغيرات دورة الشعر هو تغير الطقس وخصوصاً في فصل الخريف.

وتتابع الدكتورة سمور:

- أما بالنسبة للأسباب التي تؤدي الى هذا النوع من تساقط الشعر فهي كثيرة أهمها: تساقط الشعر الذي يصيب المرأة الحامل بعدما تضع طفلها من 3 الى 6 أشهر، ومن الأسباب الأخرى الشائعة تطال الأشخاص الذين يخضعون لحمية غذائية شديدة،

وأيضاً الذين يخضعون لعملية جراحية وللبنج العمومي فممكن ان يحدث معهم ذلك، كما يتساقط الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من الضغط النفسي، وأيضاً الأشخاص الذين يأخذون أدوية.

ــ وهل هناك أسباب أخرى لتساقط الشعر؟

- يمكن القول ان السبب الأبرز لتساقط الشعر يتمثل بمشكلة الصلع، وأسباب الصلع كثيرة أهمها العوامل الوراثية، وانه يصيب الرجال بنسبة أعلى من النساء، ومن المعروف ان نسبته تزداد مع التقدم في السن مثلاً يصيب الرجال بنسبة 80 بالمئة بسن السبعين، وتقريباً 40 بالمئة عند النساء بسن الخمسين، وهذا النوع من تساقط الشعر عند الرجال يكون له علاقة بارتفاع نسبة الهرمون في بصلة الشعر، أما أهم عوارض الصلع فهي تساقط الشعر التدريجي من كل فروة الرأس مع تراجع بالصف الأمامي للشعر في المراحل الأولى وتغير في نوعية الشعر الذي يصبح رقيقاً ورفيعاً مع احتمال اصابة كل فروة الرأس في الحالات المتقدمة.

ــ وماذا يحدث للشعر خلال تساقط الشعر الموسمي؟ وكم تستمر هذه المشكلة؟

- بأكثرية الحالات يتوقف تساقط الشعر تلقائياً بعد 4 الى 6 اشهر، ولكنني كاختصاصية في الأمراض الجلدية أنصح المريض ان يستشير طبيبه المتخصص لسببين: أولاً ممكن ان يتطور تساقط الشعر بسرعة وأن يكون كثيفاً جداً. ثانياً نلاحظ عند بعض الأشخاص ان هذا التساقط يدوم لفترة أطول من 6 أشهر. وبالتالي لهذين السببين ننصح الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر او بدأ تساقط الشعر لديه فجأة او ان المشكلة تفاقمت أكثر فجأة، ان يستشير طبيب الجلد لأن هناك علاجات كثيرة متوافرة، وهدف هذه العلاجات ان تعيد تنظيم نمو الشعر بطريقة صحية وسليمة.

ــ يلجأ البعض الى الخلطات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، فهل تفيد هذه الطريقة؟

- اجمالاً بما يتعلق بالخلطات الطبيعية فليس هناك دراسات أجريت عليها، ولهذا لا ينصح الأطباء بها لأننا لا نعرف ما اذا كان تأثيرها ايجابياً ولا نقدر ان نؤكد ذلك وأحياناً قد تكون هناك عوارض جانبية، واليوم تتوافر علاجات طبية مثبتة علمياً ولهذا نلجأ الى علاجات تكون فعاليتها مضمونة او مثبتة علمياً.

 

علاج تساقط الشعر الموسمي

 

ــ ماذا عن علاج تساقط الشعر الموسمي؟

- بالنسبة لعلاج تساقط الشعر الموسمي يمكن القول ان هناك علاجات أثبتت فعاليتها لجهة أنها تساعد بتنظيم دورة الشعر وتحفّز نمو بصلة الشعر وأهمها: العلاجات الموضعية وخصوصاً مادة <Minoxidil> التي أثبتت فعاليتها في دراسات عديدة، وهنا نذكّر ان العلاج يجب ان يكون على الأقل لفترة 6 أشهر. وطبعاً هناك علاجات موضعية أخرى تخفف التهاب جلدة الرأس وتحسّن الدورة الدموية وتغذّي بصلة الشعر وتأتي بدرجة ثانية بعد <Minoxidil> وهي فعالة. وهناك علاجات أخرى غير التي ذكرتها مثلاً <Platelet Rich Plasma (PRP)> وهي علاجات حديثة عبارة عن حقن الـ<Plasma> (المستخرجة عبر سحب كمية قليلة من الدم من المريض) وحقن البلاسما غنية بالصفائح الدموية التي هي <Platelet> وهذه الصفائح الدموية هي غنية بمواد منشّطــــة لبصلة الشعــــــر <Growth Factors> وتــــؤدي الى زيادة نمو الشعر وزيادة كثافة الشعر وهي تخفف تساقط الشعر، وتُحقن <البلاسما> بفروة الرأس وهي عملية سهلة تتطلب تقريباً 20 دقيقة ونعيدها مرة في الشهر تقريبـــــاً 3 مرات، اذاً هــــذه هـــــي أحـــــدث طريقـــــة لعـــلاج تساقــــط الشعـــر الموسمي وهـــــي تفيــــد أيضاً لتساقط الشعر بسبب وراثــــي، ولقـــــد أثبتت فعالية هذه الطريقة الحديثة بالعلاج.

وأضافت:

- كما نلجأ أحياناً عند الرجال الذين يعانون من الصلع الى العلاج بمادة <الفيناستيريد> والتي أثبتت فعاليتها في منع تساقط الشعر لسبب وراثي، ولتساقط الشعر الوراثي فإن آخر ما نلجأ اليه هو عملية زرع الشعر، وتجدر الاشارة الى ان التساقط الوراثي عند الرجال ممكن ان يبدأ بسن العشرين، اذ يلاحظ الشاب ان الصف الأمامي يتراجع ولهذا من المهم استشارة طبيب الجلد مبكراً لنوقف تطور تساقط الشعر.

فوائد الفيتامينات

والمكملات الغذائية

ــ وما رأيك بالفيتامينات والمكملات الغذائية وماذا عن فوائدها؟

- سبق وذكرت ان بصلة الشعر بحالة نمو دائم، اذاً بصلة الشعر بحاجة دائماً الى فيتامينات ومقويات لينمو الشعر، ولكي ينمو الشعر بطريقة طبيعية وسليمة فلا بد ان يحصل الشخص على الغذاء المتكامل وأنواع عدة من الفيتامينات، ولهذا ننصح باتباع حمية غذائية كاملة ومتنوعة، وتناول كمية كافية من المعادن والبروتين والفيتامينات التي هي ضرروية لنمو الشعر، ونذكر منها خصوصاً الحديد وفيتامين <د> لأنهما ضروريان لنمو الشعر.

ــ هل ضروري اجراء تحليل دم للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الموسمي؟

- نقدر ان نقول انه اذا كان الشخص يعاني من تساقط الشعر الموسمي لفترة محددة فليس بالضرورة اجراء فحوصات دم خصوصاً اذا كان الشخص يتناول غذاءً متكاملاً وليس لديه مشاكل صحية أخرى، ولكن اذا استمر تساقط الشعر لأكثر من ثلاثة أشهر فننصح باخضاعه لفحص الدم، كما ونفحص الفيتامينات خصوصاً فيتامين <د> والحديد، وممكن ان نقوم بفحص الهرمونات لنتأكد من وظيفة الغدد خصوصاً الغدة الدرقية اذ نعرف انها تؤثر على نمو الشعر.

ــ في إطار حملة التوعية ضد سرطان الثدي تسأل أحياناً السيدات المصابات بسرطان الثدي ويخضعن للعلاج الكيميائي عما اذا كانت بصلة الشعر ستعيد نموها فيعود الشعر كما كان قبل الاصابة بالسرطان...

- بما اننا في شهر التوعية حول سرطان الثدي فنود ان نقول للسيدات اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي وقد خسرن شعرهن خلال العلاج انه ممكن ان يعود الشعر الى طبيعته، ولكن الأمر يتطلب وقتاً وطبعاً تحتاج السيدة للعلاج لينمو الشعر كما يجب، واننا ننصح دائماً السيدات بأن يتحلين بالصبر لأن الشعر سينمو شيئاً فشيئاً، وبالتالي عليهن ان ينتظرن بعض الوقت بالتزامن مع العلاج وعندئذٍ سينمو الشعر تدريجياً.

ــ هل من نصائح معينة؟

- كاختصاصية في الأمراض الجلدية أنصح الأشخاص ان يستشيروا طبيب الجلد لتشخيص الحالة بدقة، ولكي نقوم بمعالجة المشكلة بطريقة سريعة وصحيحة ليحصلوا على النتيجة المرجوة.