تفاصيل الخبر

فوز رئيسة الوزراء السابقة "مايا ساندو" بالانتخابات الرئاسية في مولدوفا

18/11/2020
فوز رئيسة الوزراء السابقة "مايا ساندو" بالانتخابات الرئاسية في مولدوفا

فوز رئيسة الوزراء السابقة "مايا ساندو" بالانتخابات الرئاسية في مولدوفا

[caption id="attachment_83161" align="alignleft" width="354"] رئيسة مولدوفا الجديدة "مايا ساندو".[/caption]

 فازت رئيسة الوزراء السابقة المؤيدة للغرب "مايا ساندو" بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسيّة التي جرت الأحد الماضي في مولدوفا، متقدّمةً بفارق كبير على الرئيس المنتهية ولايته "إيغور دودون".

وبعد فرز 99.07 في المئة من بطاقات الاقتراع، حصلت "ساندو" على 57 في المئة من الأصوات، مقابل 43 في المئة لـ"دودون"، الذي استهدفته اتهامات بالفساد خلال فترة ولايته التي استمرّت أربع سنوات، وذلك بحسب الأرقام التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزيّة على موقعها الإلكتروني.

وكانت "ساندو" وهي خبيرة اقتصاديّة تبلغ 48 عاماً، وعملت لدى البنك الدولي، قد حقّقت مفاجأة بفوزها في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسيّة التي جرت في الأوّل من الجاري بحصولها على 36.16 في المئة من الأصوات مقابل 32.61  في المئة لـ"دودون"، بفضل الدعم غير المسبوق من الناخبين الملدوفيين في الخارج.

وقالت بعدما أدلت بصوتها في العاصمة كيشيناو، للناخبين: "اليوم لديكم القدرة على معاقبة الذين نهبوكم، والذين أوصلوكم إلى البؤس وأجبروكم على مغادرة منازلكم"، في إشارة واضحة إلى منافسها الذي استُهدف بتهم فساد.

من جهته، قال "دودون" (45 عاماً) إنّه "صوّت للسلام" و"العدالة الاجتماعيّة" و"القيم المسيحيّة". وأضاف: "يجب أن نحافظ على علاقات جيّدة مع الاتحاد الأوروبي وروسيا".