تفاصيل الخبر

"فايننشال تايمز": سياسة أردوغان تقود تركيا للفوضى!   

27/08/2015
"فايننشال تايمز": سياسة أردوغان تقود تركيا للفوضى!   

"فايننشال تايمز": سياسة أردوغان تقود تركيا للفوضى!   

df4748a108476953a079a0286b114d43قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في افتتاحيتها التي جاءت بعنوان "مقامرة أردوغان الانتخابية"، إن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" دعا لانتخابات عامة جديدة في نوفمبر بعد عدم تمكن حزبه "العدالة والتنمية" من الحصول على الاغليبة في البرلمان في الانتخابات التي جرت في حزيران الماضي.

وتقول الصحيفة إن قرار اردوغان إجراء الانتخابات جاء بعد فشل محاولات تشكيل حكومة ائتلافية، وتصف الصحيفة محاولة أردوغان تشكيل حكومة ائتلافية بأنها مجرد "تمثيلية".

وأضافت الصحيفة قائلة: بدأ أردوغان، الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث فترات قبل ان يصبح رئيساً، بالفعل عاقد العزم على أن يصوت الناخب التركي له في انتخابات جديدة.

والشهر الماضي شن أردوغان ما أسمته الصحيفة "حرب استنزاف" ضد حزب العمال الكردستاني، وتقول الصحيفة إن حملة اردوغان ضد الحزب جاءت كمحاولة لوصم الحزب الذي احبط من صوتوا له مساعي أردوغان في الحصول على الاغلبية في البرلمان.

وتقول الصحيفة إن الطريقة التي يحكم بها اردوغان تركيا تهدد بسقوط البلاد في الفوضى. وتضيف أن إردوغان قال الشهر الماضي إن السلطة في يد الرئيس: "يوجد رئيس بسلطة فعلية وليست رمزية".

وتقول الصحيفة إن الحكومة التركية شنت هجوماً واحداً فقط ضد تنظيم الدولة "داعش" والعشرات ضد مقالتي حزب العمال الكردستاني، وإن اردوغان يصر على أن الميليشات الكردية، التي تقاتل تنظيم الدولة ولكنها متحالفة مع حزب العمال الكردستاني، أكبر خطر على تركيا من التنظيم الجهادي.

وترى الصحيفة أن الاقتصاد التركي يبدو اقل قدرة على تحمل اي اضطراب محتمل في البلاد، مع ركود النمو وانخفاض قيمة الليرة وارتفاع تكلفة الاقتراض الاجنبي.

وتختتم الصحيفة بقولها إن الفرصة سانحة أمام الناخبين الأتراك لانهاء استحواذ اردوغان عن السلطة بإعادة ما قالوه في حزيران الماضي بصورة أكثر وضوحا