تفاصيل الخبر

”دوتيرتي“ يهدد بإعلان الحرب على كندا بسبب النفايات!

03/05/2019
”دوتيرتي“ يهدد بإعلان الحرب على كندا بسبب النفايات!

”دوتيرتي“ يهدد بإعلان الحرب على كندا بسبب النفايات!

 

هدد رئيس الفيليبين <رودريغو دوتيرتي> بإعلان الحربعلى كندا في حال عدم قيامها باسترداد أكثر من ألفي طن من النفايات نقلتها إلى الأراضي الفيليبينية منذ 6 سنوات، وقال في تصريح شديد اللهجة أدلى به خلال زيارته إلى منطقة شمال العاصمة مانيلا التي تضررت خلال زلزال ضرب المدينة مؤخراً: أريد إعداد سفينة. سأوجه تحذيراً إلى كندا، ربما الأسبوع المقبل، مفاده أن عليهم سحب هذه القمامة، وإلا فسأبحر إلى كندا وسألقي نفاياتهم هناك.

وأضاف مهدداً: لنحارب كندا. سأعلن حرباً عليهم، سأبلغ كندا بأن نفاياتهم في طريق العودة إليهم.

وقدمت الفيليبين عدة احتجاجات دبلوماسية إلى كندا بسبب حوالي 103 حاويات فيها 2450 طناً من النفايات تم شحنها إلى الأراضي الفيليبينية عن طريق البحر بين عامي 2013 و2014، حيث دخلت هذه الحاويات إلى البلاد بعلامات كتب عليها أنها تضم مخلفات بلاستيكية لإعادة التدوير، إلا أن مفتشين في الفيليبين اكتشفوا أن فحواها تمثلت بقمامة بينها حفاضات قذرة للكبار ونفيات مطابخ.

وتم نقل هذه النفايات إلى البلاد بواسطة سفينة تابعة لشركة كندية خاصة لم يتوافر لديها ترخيص لشحن النفايات إلى الفيليبين، ولا تزال بعض هذه الحاويات عالقة في ميناء مانيلا، بينما تصر كندا على أن الشحنة كانت صفقة تجارية ولم تدعمها الحكومة، في وقت قالت السفارة الكندية لدى مانيلا إن مسؤولين من البلدين يعملون على القضايا المتعلقة بالتخلص من النفايات بهدف التوصل إلى قرار في الوقت المناسب ولضمان معالجة المواد بطريقة تراعي المسؤولية البيئية.