تفاصيل الخبر

”دونالد ترامب“: احتمال لنزاع كبير مع كوريا الشمالية

05/05/2017
”دونالد ترامب“: احتمال لنزاع كبير مع كوريا الشمالية

”دونالد ترامب“: احتمال لنزاع كبير مع كوريا الشمالية

donald trump 3أعلن الرئيس الأميركي <دونالد ترامب> عن وجود احتمال لإندلاع نزاع كبير مع كوريا الشمالية، لكنه أعرب في الوقت ذاته عن تفضيله للحل الدبلوماسي، وقال في حوار مع وكالة رويترز في الاسبوع الماضي: «توجد فرصة في أننا سننتهي إلى نزاع كبير مع كوريا الشمالية> لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه يريد حلاً سلمياً للأزمة بقوله: «بودنا حل المشكلة بطريقة دبلوماسية، لكن ذلك صعب للغاية>.

 وشدد <ترامب> مجدداً على دور الصين في تسوية المشاكل المحيطة بكوريا الشمالية، منوها بأن الرئيس الصيني <شي جين بينغ> يفعل كل ما هو ممكن.

 وعن سؤال عما إذا كان يعتقد أن سلوك الزعيم الكوري الشمالي <كيم جونغ أون> عقلانياً، أجاب <ترامب> بأنه يعمل انطلاقاً من افتراض بأنه عقلاني، لافتاً إلى أن <كيم> kim jung unوصل إلى السلطة في سن مبكرة جداً، مضيفاً <آمل أنه عقلاني>.

من جانب آخر، أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته قناة <فوكس نيوز> الاميركية أن أكثر من نصف الأميركيين يوافقون على العمل العسكري ضد كوريا الشمالية لوقف تطوير برنامجها النووي، حيث أيد هذا العمل 53 في المئة وعارضه 39 في المئة .

وفي هذا السياق كشف وزير الخارجية الأميركي <ريكس تيلرسون> أن الصين أبلغت الولايات المتحدة أنها حذرت <بيونغ يانغ> من أنها قد تفرض عقوبات عليها إذا أجرت تجربة نووية أخرى، وقال لقناة <فوكس نيوز> إن تقارير المخابرات الأميركية تشير إلى أن <جونغ أون> ليس مجنوناً، مشيرة إلى أنه قد يكون سياسياً عقلانياً، وربما يكون طرفاً يمكن التفاوض معه.