تفاصيل الخبر

بطرس حرب يجتاح ميشال عون وسمير جعجع  

03/06/2016
بطرس حرب يجتاح ميشال عون وسمير جعجع   

بطرس حرب يجتاح ميشال عون وسمير جعجع  

بقلم طوني بشارة

ايوب-حرب-يتوسط-ريتا-ملحمة-حرب-وليزاحرب

إنطلقت < أم المعارك> في منطقة البترون، معركة بلدية تنورين، في ظل كباش بين لائحتين، اللائحة الاولى (لائحة قرار تنورين) المدعومة من وزير الاتصالات بطرس حرب وقد تحقق لها الفوز، واللائحة الثانية المنافسة لها (لائحة تنورين بتجمعنا) والمدعومة من <التيار الوطني الحر> و<القوات اللبنانية>.

 دارت <أم المعارك> في ظل تساؤلات عدة تمحورت حول امكانية مواجهة بطرس حرب في معقله، وذلك من قبل اللائحة المدعومة من القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، ناهيك عن تساؤلات مضادة الغاية منها معرفة قدرة الوزير حرب على مواجهة هذا التحالف، وذلك من خلال خطة اتبعها، تعمد الى ارضاء عائلتي <حرب> و<مراد> الوازنتين في المنطقة عبر الإتفاق على تقسيم رئاسة البلدية 3 سنوات بالتساوي بين كل من بهاء حرب وسامي يوسف مراد.

 خصم الامس حليف اليوم..

 الطقس لا يزال بارداً في تنورين... الا أن برودة الجو هذه لن تنجح بتبريد حرارة الارض بحماوتها المشتعلة...  طبول المعركة قرعت، وأصواتها صدحت في كل بيت تنوري غاب عنه مشهد الانتخابات منذ سنوات طوال.. هنا قلبت كل المعادلات وبدلت كل التحالفات... فخصم الامس النيابي بهاء حرب المحسوب على تيار <المستقبل> كما يقال، بات اليوم حليف الوزير بطرس حرب ومرشحه لرئاسة البلدية مع سامي يوسف مراد في لائحة <قرار تنورين> يقابلها تحالف قواتي عوني عائلي تكتل في لائحة <تنورين بتجمعنا <برئاسة العميد ايوب حرب...

 انطلقت المعركة في ظل حديث متبادل عن رشى من كلا الطرفين، وعن تدخلات في تنورين من قبل احزاب لا علاقة لها بتنورين، ولكن وبالرغم من الاتهامات المعركة فإن الصور الانتخابية عائلية سياسية بامتياز وشرسة ايضاً.. لا سيما ان التحالف القواتي العوني قد فعل فعله في اكثر من مكان... فهل سيفعلها في تنورين؟ وهل سيتم كسر حرب في عقر داره؟ أم ان خطة الوزير بلم شمل عائلتي مراد وحرب كفيلة بمنع كسره في عقر داره؟

 تساؤلات عديدة حملتها <الافكار> وقصدت تنورين صبيحة الانتخابات وجالت على اقلام الاقتراع والتقت المعنيين بأمور وأحداث <أم المعارك>.

بطرس حرب: القرار هو لإبن تنورين وليس للأحزاب

 الوزير حرب أسف لاتخاذ المعركة في تنورين طابعاً سياسياً، معتبراً ان القرار باختيار المجلس البلدي يجب ان يعود لاهالي القرى والبلدات لا للاحزاب، وشدد حرب على الطابع الانمائي لمعركة تنورين، لأن المواجهات السياسية تحصل عادة في الانتخابات النيابية.

وتابع حرب: لقد صممت على أن تشارك كل عائلات تنورين، بكل ألوانها وتوجهاتها، في إدارة شؤون البلدة، وذلك بعدم استثناء أية عائلة من المشاركة في المؤسسات التنورية، ودعوت كل العائلات التنورية للمشاركة في المجلس المقبل، ورفضت أن يصادر أحد قرارنا، أو أن يتجاوز إرادة عائلاتنا، وقلت بالصوت العالي: أهالي تنورين يختارون مجلسها البلدي ولا أحد غيرهم، فإرادة تنورين وقرار تنورين هما من دعما هوية مجلسها البلدي، لم يكن لنا مانع من مشاركة أي حزبي من تنورين شرط أن يختاره أهالي تنورين في المجلس البلدي، وقد عارضت تسمية أي عضو أو رئيس من قبل مركز قرار خارج تنورين، انا لم اسم احداً، أن الشباب الذين يشكلون اللائحة تم اختيارهم من عائلاتهم، فأنا لم أختر أحداً، إنما شجعت وصوبت الإتجاه في بعض الأماكن.

المعركة المفروضة هي للحفاظ على كرامة تنورين واهلها

ــ نفهم من حديثك ان اللائحة مكونة من كل افراد العائلات التنورية، وان القرار هو قرار تنوري؟

- إن قرار اختيار مجلسنا البلدي هو حق محصور لأهالي تنورين وعائلاتها، ولا نسمح لأحد من خارجها أن يصادر قرارنا أو يتجاوزه، نحن نقرر من تكون بلديتنا ولا نسمح لأحد بأن يقرر عنا، والمعركة المفروضة علينا هي معركة الحفاظ على كرامة تنورين وأهلها وقرارها الحر، ومن هذا المنطلق تم تشكيل لائحتنا لخوض الانتخابات باسم كل عائلات تنورين، وإننا سعداء بممارسة حقنا الديموقراطي بشكل حضاري وسليم، وفي لائحتنا هناك ميزتان خاصتان: رمز العمل على طي صفحة أليمة بين عائلتي حرب ومراد، اللتين باعدت بينهما حادثة فردية خطيرة في بداية القرن الماضي، ورمز إعادة لملمة رواسب خلاف سياسي ضمن عائلة آل حرب. تنورين عائلة واحدة وعلينا ان نتكاتف جميعاً لإعلاء شأنها.

بطرس-حرب-بهاء-حرب-وسامي-مراد--واعضاء-اللائحةــ البعض يعتبر ان هناك سعياً من قبلك للامساك بالسلطة المحلية والسيطرة عليها، فما تعليقك على ذلك؟

- يخطئ من يظن أننا نهدف إلى الفوز في الانتخابات فقط للامساك بالسلطة المحلية. هدفنا الحقيقي، بالإضافة إلى حفظ كرامة أهالي تنورين في اختيار مجلسهم البلدي، هو أن ننتخب مجلساً بلدياً منسجماً، يعمل كفريق عمل لتنمية البلدة ودفعها إلى الأمام، تنورين مقبلة على نمو كبير، ولنا في ما نشهده من نشاطات ومن حركة سياحية وعمرانية ما يبشر بنقلة نوعية لبلدتنا، بحيث نحتاج إلى مجلس بلدي جديد ونشيط ليواكب التطور ويسهّله وينظمه، وهو ما عملنا عليه باختيار نخبة من خيرة شبابنا لتولي المهمة، وكنت أتمنى أن تنجح عملية الإختيار بشكل أكبر لو تمكنا من إشراك العنصر النسائي فيه.

وتابع حرب: <سعيت لكي لا تخرج هذه الانتخابات عن مجراها الطبيعي الإنمائي، لكننا، بكل أسف، نواجه حملة سياسية تهدف إلى تصفية وجودنا وتنوعنا وحريتنا السياسية وقيمنا العائلية، بدليل ما نسمعه على لسان الآخرين. إن هدفهم تدمير كياننا السياسي وضرب صفوفنا بمجموعة من أحصنة طروادة زرعوها داخل مجتمعنا لضرب أرقامنا الانتخابية في تنورين>.

<أحصنة طروادة> لا تمشي في تنورين

ــ نفهم من حديثك انك تتعرض لعملية إلغاء مسيحية في عقر دارك؟

انا لا أتعرض لإلغاء من اية جهة كانت، والانتخابات البلدية لا يمكن ان تلغي أحداً. الاحزاب تلجأ الى بعض اهالي تنورين لخرق الحالة الخاصة فيها، من هنا كان كلامي عن تصفية وجود واحصنة طروادة.

وتابع حرب: إن <أحصنة طروادة> لا تمشي في تنورين، ونحن واعون جداً، فالذين يحاولون أن يخوضوا الانتخابات في وجهنا في تنورين يعرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون سلفاً أنهم لم يكونوا قادرين على الفوز، إلا أنهم يحاولون كسر أرقامــــــــــــــــــــــــــــــــنا، إنهم يعلمون أنهم عاجزون عن تحقيق أي نجاح في معركتهم، مما دفعنا ويدفعنا إلى الطلب إلى كل محازبينا، وإلى كل العائلات التنورية الحريصة على هويتها ووجودها وكرامتـــــــــــــــــــــــــــــها وحريتها، إلى تقديم البرهان أنهم أعجز من أن يغيروا شيئاً في موقعنا وأرقامنا ونتائجنا.

ــ هل أجبرك التحالف القواتي - العوني في تنورين على اللجوء الى خصوم الامس ليصبحوا حلفاء؟

- يبدو أن هناك أناساً لا رغبة لديهم بأن يتفاهم من كانوا مختلفين سياسياً. لماذا الانزعاج اذا تفاهم اثنان كانا مختلفين في السياسة، وبهاء حرب من شبابنا الممتازين وأنا أراهن أن برئاسته للبلدية مع سامي مراد سيحققان انجازات لتنورين.

ــ تم اتهامك بصرف ملايين الدولارات لتنورين قبل الانتخابات فما تعليقك على ذلك؟

- أنا كوزير اصرف الاعتمادات المتوافرة لدي في كل لبنان، وطبعاً تنورين جزء من لبنان وأهالي تنورين جزء من اللبنانيين وهذه المنطقة جزء من لبنان، كما اعطي المساعدات بما يسمى الدعم لكثير من المؤسسات العامة من دون حصرها بفئة واحدة، وقد وزعت ما يجب توزيعه بحسب رأيي، وضميري مرتاح لهذا الموضوع. لم استعمل المسألة انتخابياً ولست بحاجة الى ذلك لأن هؤلاء الناس لا يباعون ولا يشترون، فالناس هنا تنتخب بضميرها ووعيها وثقافتها وليس بالمال.

ــ هل سيؤثر تحالفك اليوم على الانتخابات النيابية المقبلة؟

- الانتخابات النيابية ستحصل بعد سنة بعد الانتخابات الرئاسية وعندئذٍ سنتكلم بالسياسة وبالتحالفات، وسنتحالف في المبادئ وليس في المصالح. سنتحالف مع من يشاركنا الرأي على الصعيد الوطني، مع من يؤمن بالدستور والقانون وبكيان لبنان، اما اليوم فلنتكلم انماء وليس سياسة.

تهديد لموظفي المستشفى الحكومي في تنورين

بطرس-حرب-وبجولة-في-تنورين-اثناء-المعركة

ــ يقال ان هناك تهديداً للعاملين في مستشفى تنورين وحثهم على التصويت لفئة معينة؟

- يؤسفني التطرق إلى أمر شاذ نشهده في تنورين، هناك من يقوم بتهديد العاملين في مستشفى تنورين الحكومي بأنهم إذا لم يصوتوا لأحد أفراد عائلته سيعمد إلى طردهم من عملهم في اليوم التالي للانتخاب، فإلى هذا أو هؤلاء أقول بالصوت العالي: لقد سكتنا عن الكثير من هذه الممارسات سابقاً، وطردتم بعض العاملين لأسباب سياسية، علكم ترتدعون وتعودون إلى احترام حقوق العاملين الدستورية والشخصية، لكننا لن نسكت على أي ترهيب ضد هؤلاء المساكين المتوسطي الحال والأغنياء بكرامتهم وعنفوانهم، فحذارِ وألف حذار من أي خرق لحقوقهم ومن أي استعباد لهؤلاء ومن أي تهديد لهم بقطع أرزاقهم ولقمة عيشهم، هذه ممارسات ديكتاتورية تسلطية تودي بمن يقوم بها إلى السقوط.

ــ كيف تصف التحالف العوني - القواتي؟

 - لا شك أن هذا التحالف يمثل قوة سياسية أساسية لكنّه من دون شك ليس معضلة كما يتم تصويره، فأكثرية المسيحيين ليست مع حزب <القوات> و<التيار الوطني الحر> إنما مع غير الحزبيين، وتجربة زحلة اكبر دليل باعتبار أننا إذا جمعنا الأصوات التي نالتها اللائحة المدعومة من رئيسة الكتلة <الشعبية> ميريام سكاف، والنائب نقولا فتوش، يتبين أنّهما يمثلان الثلثين مقابل ثلث يمثل الأحزاب مجتمعة.

موقف أهل تنورين من تحالف بهاء وبطرس حرب

نترك الوزير حرب ونتابع جولتنا في تنورين، وكما يبدو ان وقع خبر تحالف الوزير حرب مع خصمه التاريخي بهاء حرب الذي نافسه في انتخابات 1996 النيابية كان مفاجئاً على بعض اهالي تنورين خصوصاً أنّ أنصار حرب، وعندما كانوا يريدون التعبير عن عدم التزام أحد المناصرين معهم يقولون له «أنت مع بهاء»، في المقابل ترى مناصري الأحزاب والعائلات يدعون او يتفاخرون بأنهم حققوا أوّل إنتصارٍ على الوزير حرب، فمجرّد قبوله بترأس شخص من عائلة حرب البلدية بعدما كان توزعها على العائلات الأخرى يُعتبر إنجازاً قبل بداية المعركة. فما هو موقف اعضاء لائحة <تنورين بتجمعنا> المدعومة من <القوات اللبنانية> و<التيار الوطني الحر> والعائلات من تحالف حرب وبهاء؟ وما هو مفهومهم للعمل الانمائي؟

ليزا الخوري: تنورين واهلها يتنفسون حرية

بطرس-حرب-وهو-يقترع

ليزا الخوري حرب أكدت أن <تنورين بتجمعنا> هي لاستنهاض أهالي تنورين الذين يتنفسون حرية وعنفواناً، وقلوب أبناء تنورين تنبض كرامة ليختاروا الصح ويتمكنوا من المحاسبة، وأضافت: بالنسبة لنا نحن عائلات تنورين نحيي التفاهم المسيحي - المسيحي الاخير، تفاهم الاخوة بين <القوات اللبنانية> و<التيار الوطني الحر> ونتمنى أن يستكمل ويشمل بقية الفرقاء على ساحتنا المسيحية والوطنية، وكانت الغاية من تحالفنا في البترون انمائية، فنحن لا نسعى لإلغاء أحد بل نسعى لإيصال لائحتنا بأكملها وذلك للتمكن من تطبيق برنامجنا الانمائي.

ايوب حرب: تحالف بطرس حرب وبهاء حرب هو من اجل الفوز ولا غاية انمائية له

من جهته اعتبر رئيس اللائحة العميد المتقاعد أيوب حرب أن وجود أعضاء اللائحة هو تأكيد الارادة على العمل والانماء بعزيمة صلبة للنهوض بتنورين الى واقع الاصلاح والتطور والعمران. وأكد أنّ «بهاء حرب هو على تنسيقٍ تام مع تيار «المستقبل> في تنورين، مما يعني ان تيار <المستقبل> يتدخل في قرار تنورين بالرغم من كونه من خارج تنورين، فلماذا توجيه التهم نحو القوات والتيار العوني؟

وتابع ايوب حرب قائلاً:

- مهما يكن من امر فإن لائحتنا خاضت معركة إنمائية، وهدفنا هو رفع الحرمان عن تنورين والعائلات جميعها تدعمنا، وأرى أنّ تحالف بطرس حرب مع بهاء هو من أجل الفوز على رغم أنه فاجأ عائلة حرب، لكنّ الصناديق تحكم ما إذا كانت خيارات حرب صائبة.

 ولفت ايوب حرب الى أنّ الجميع في تنورين يتوقون للتغيير، فمنذ الـ2010 لم تحصل انتخابات وهناك جيلٌ شاب له حضوره على الساحة وستكون له الكلمة الفصل في انتخابات بلدته.

 نتابع جولتنا الطويلة في تنورين لنلتمس وجود خوف لدى أنصار اللائحتين، فأنصار الشيخ بطرس وبالرغم من تطمينات الوزير ينتابهم القلق من امكانية خرق اللائحة من قبل اعضاء لائحة تنورين بتجمعنا، ويعتبرون حصول ذلك لا سمح الله بمنزلة كسر زعامة الوزير في عقر داره. اما انصار لائحة تنورين بتجمعنا فسعوا وبشتى الطرق لخرق لائحة <قرار تنورين> بغية كسر زعامة دامت ولأكثر من أربعين سنة في تنورين.

 المعركة كانت على اشدها ونسبة الاقتراع كمعدل وسطي بلغت الـ37 بالمئة، وتوزعت النسب كالآتي: تنورين الفوقا عدد الناخبين 5804 وعدد المقترعين 2185 والنسبة 37 بالمئة، في تنورين التحتا عدد الناخبين 1856 وعدد المقترعين 661 والنسبة 35 بالمئة، وطى حوب عدد الناخبين 1064 والمقترعين 411 والنسبة 38 بالمئة، علماً ان نسب الاقتراع في الدورات السابقة بلغ كحد اقصى الـ39 بالمئة، مما يعني ان <ام المعارك> جرت على الوتيرة نفسها كما في العهود السابقة، واستمرت عملية فرز الاصوات حتى ساعات الصباح الاولى، والنتيجة كانت كما توقعها الوزير فوز لائحة قرار تنورين بأكملها وبفارق 800 صوت، مما أكد وبالفعل ان زعامة تنورين وبلا منازع للشيخ بطرس حرب، والقرار هو لابن تنورين. وفي دردشة مع <الافكار> بعيد اعلان النتيجة، اعتبر الشيخ بطرس ان النتيجة التي حصل عليها في ظل المحاربة الشرسة من قبل الاطراف الآخرين تعتبر جيدة جداً لا بل ممتازة، فإبن تنورين أثبت فعلياً ان القرار هو لابن تنورين، ولا أحد بإمكانه إلغاء أحد وهنيئاً لتنورين باختيارها.