تفاصيل الخبر

"بوتين": قوات حفظ السلام الروسية ضمانة للأمن في قره باغ

23/12/2020
"بوتين": قوات حفظ السلام الروسية ضمانة للأمن في قره باغ

"بوتين": قوات حفظ السلام الروسية ضمانة للأمن في قره باغ

[caption id="attachment_84257" align="alignleft" width="375"] الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".[/caption]

 أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أن قوات حفظ السلام الروسية أصبحت ضمانة للأمن في منطقة قره باغ، ويخاطر عناصرها بحياتهم لإعادة الحياة السلمية إلى تلك المنطقة، وقال في اجتماع موسع لهيئة رئاسة وزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين الماضي : منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، شرعت قوات حفظ السلام الروسية في تنفيذ مهمة معقدة في قره باغ. وأصبح وجودها ضمانة للامتثال لاتفاقات وقف الأعمال القتالية هناك، موضحاً ان قوات حفظ السلام الروسية تفعل الكثير لتحسين الوضع الإنساني ومساعدة اللاجئين هناك. وتقوم القوة الروسية، بتطهير المنطقة من الألغام وإعادة تأهيل البنية التحتية الاجتماعية هناك، والحفاظ على المعالم الثقافية والتاريخية والدينية.

 واشار "بوتين" الى أن قوات حفظ السلام الروسية، تتعرض للأسف لخسائر بسبب مخاطرة عناصرها بحياتهم حتى تعود الحياة السلمية إلى هذه الأرض، معلناً أن العسكريين الروس ينفذون مهاماً في سوريا، بمسؤولية وشجاعة، وقال ان عملهم اليومي يعتبر في الواقع أهم عامل استقرار على التراب السوري وفي المنطقة ككل.

من جانب اخر وقع "بوتين"​ على قانون يحظر على البرلمانيين الروس حمل جنسية ثانية، ويقضي بإنهاء صلاحيات أي نائب برلماني بمجلس الدوما أو بمجلس الاتحاد قبل موعد انتهائها في حال الكشف عن حمله جنسية دولة أخرى. ويقضي القانون الجديد بأن البرلماني تنتهي صلاحياته أيضاً في حال عدم امتثاله لشرط إقامته في أراضي ​روسيا​ خلال فترة زمنية معينة.

كما وقّع قانوناً حول إجراءات تشكيل مجلس الاتحاد، وبموجبه يحصل رئيس البلاد، عند انتهاء صلاحيّاته، على حقّ نيل عضوية مجلس الشيوخ مدى الحياة. وبات القانون ساري المفعول، بعد نشر الوثيقة على بوابة ​الإنترنت​ الرسميّة للمعلومات القانونيّة.