تفاصيل الخبر

”بايدن“ يتصدر سباق الديموقراطيين للبيت الأبيض متفوقاً على ”ساندرز“ و”بلومبرغ“!

06/03/2020
”بايدن“ يتصدر سباق الديموقراطيين للبيت الأبيض متفوقاً على ”ساندرز“ و”بلومبرغ“!

”بايدن“ يتصدر سباق الديموقراطيين للبيت الأبيض متفوقاً على ”ساندرز“ و”بلومبرغ“!

احتدم الصراع في الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين فيما يعرف بالثلاثاء الكبير والتي من شأنها أن تعبد الطريق للفائز فيها نحو البيت الأبيض بين نائب الرئيس السابق <جو بايدن> والسيناتور <برني ساندرز>، حيث فاز الاول في 9 ولايات من أصل 14 ولاية مقابل ثلاث ولايات للثاني، غير أن حالة من الترقب تسود المرشحين في انتظار ما ستسفر عنه نتائج أكبر ولاية من حيث عدد المندوبين وهي كاليفورنيا.

واقتصر التنافس على <بايدن> و<ساندرز> بعدما لم يتمكن رجل الأعمال <مايكل بلومبرغ> من تحقيق نتائج تعكس حجم ما أنفقه على حملته من ملايين الدولارات، فيما لم تتمكن المرشحة <إليزابيث وورن> من الفوز حتى بمسقط رأسها في ولاية ماساتشوستس.

وانطلقت الإنتخابات يوم الثلاثاء الماضي في 14 ولاية بالإضافة إلى مقاطعة ساموا وتشكل هذه الولايات والمقاطعة ما مجموعه 1357 مندوباً يمثلون الولايات وينبغي على المرشح أن يحصد غالبية أصواتهم من أجل الفوز.

ومع بداية غلق أغلب مكاتب التصويت وإعلان النتائج فاز <بايدن> في كل من ولاية فيرجينيا وكارولينا الشمالية وهما يشكلان 110 من المندوبين، وفي ألاباما (52 مندوباً) وتينيسي (64 مندوباً) وأوكلاهوما (37 مندوباً) وأركانساس (31 مندوباً) ومينيسوتا (75 مندوباً) بالإضافة إلى ولاية ماساتشوستس (91 مندوباً).

وحقق <ساندرز> الفوز في مسقط رأسه بولاية فيرمونت بالإضافة إلى ولاية كولورادو وولاية يوتا بحصوله على 291 مندوباً لتبقى كل من ولاية كاليفورنيا وتكساس أحد أكثر الولايات المهمة نظراً لحجمها وكثافة سكانها إضافة إلى عدد مندوبيها.

وتتجه الأنظار نحو ولاية كاليفورنيا التي يعقد عليها <ساندرز> آملاً في تحقيق نتيجة تعزز تقدمه، خاصة وانها تشكل 30 بالمئة من المندوبين.