تفاصيل الخبر

"بايدن" يصف نتيجة تصويت المجمع الانتخابي بالنصر الجلي والبيت الأبيض يؤكد الاستمرار في الطعن

16/12/2020
"بايدن" يصف نتيجة تصويت المجمع الانتخابي بالنصر الجلي والبيت الأبيض يؤكد الاستمرار في الطعن

"بايدن" يصف نتيجة تصويت المجمع الانتخابي بالنصر الجلي والبيت الأبيض يؤكد الاستمرار في الطعن

 

[caption id="attachment_84046" align="alignleft" width="444"] الرئيس الفائز "جو بايدن".[/caption]

فاز المرشح الرئاسي الديموقراطي "جو بايدن" بأصوات المجمع الانتخابي، الذي حدد  يوم الثلاثاء الماضي رسمياً الرئيس المقبل للولايات المتحدة، لتنتهي حملة الرئيس "دونالد ترامب" لقلب خسارته في انتخابات الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

ومنحت ولاية كاليفورنيا التي تملك 55 صوتاً في المجمع الانتخابي أصواتها لـ"بايدن" ليتجاوز رسمياً النصاب المطلوب للفوز بالرئاسة وهو 270 صوتاً. وبناء على النتائج حصل "بايدن" 306 أصوات في المجمع مقابل 232 لـ "ترامب".

ووصف "بايدن" تصويت المجمع الانتخابي بأنه نصر جلي، وقال في  كلمة ألقاها في مدينة ويلمنغتون بولاية ديلاوير: جنباً إلى جنب مع نائب الرئيس المنتخب "كامالا هاريس" حصلت على 306 أصوات انتخابية، وهو أكثر مما هو مطلوب للفوز(270 صوتاً) وهذا ما حصل عليه "ترامب" ونائب الرئيس الحالي "مايك بنس" عندما فازا في عام 2016. وحينها وصف "ترامب" تصويت المجمع الانتخابي بأنه نصر منقطع  النظير. وقد مثلت هذه الأرقام بمعاييرها الخاصة، انتصاراً واضحاً في ذلك الوقت، وأنا أقترح بكل احترام أن يتم اعتبارها بالمثل الآن.

وأضاف "بايدن":  في بداية هذا الوباء وهذه الأزمة، تساءل الكثيرون كم من الأميركيين سيصوتون على الإطلاق، ولكن تبين أن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة. لقد رأينا ما توقعه القليل جداً، بل وعدوا بتحقيق أكبر إقبال للناخبين في التاريخ ممكناً. وقال إنه يجب احترام نتائج انتخابات المجمع الانتخابي لأنها تعبير عن إرادة الشعب ولا ينبغي مهاجمتها، مشدداً على أن سيادة القانون ودستورنا وإرادة الشعب سادت مرة أخرى فى اميركا، معتبراً ان نظامنا الديمقراطي تعرض للضغوط والاختبار والتهديد، لكنه أظهر قوته وصدقه وصلابته.

وشدد "بايدن" على أن محاولات "ترامب" الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، بما في ذلك في المحاكم، باءت بالفشل واستنفدت نفسها عملياً، وقال ان مقر حملة "ترامب" الانتخابية قام بالعشرات والعشرات من المحاولات للطعن في نتائج الانتخابات في المجال القانوني ... كل ادعاءاتهم سمعت ووجدت بلا أساس، ، وانا استمع لأكثر من 80 قاضياً في جميع أرجاء البلاد، ولم تكن هناك في أي من هذه القضايا، أدلة أو أسباب للتغيير أو التشكيك في نتائج الانتخابات، كاشفاً انه في بعض الولايات، تمت إعادة فرز الأصوات. وتأكدت نتائج الانتخابات في جميع الحالات، لافتاً إلى أنه أتيحت كل فرصة للرئيس "ترامب" للطعن في نتائج الانتخابات، واستغل كل منها بشكل كامل، ولم يُنكر أي من محاولاته، مؤكداً انه لا يشك في انتقال السلطة إليه سلمياً من قبل الرئيس الحالي، خاتماً بالقول : نحن في الولايات المتحدة لطالما كنّا قدوة للعالم لنقل السلطة سلمياً، وسنفعل ذلك مرة أخرى.

في المقابل أكدت المتحدثة باسم ​البيت الأبيض​ "كايلي ماكناني​" أن الرئيس "ترامب"​، مستمر في الطعن على نتائج ​انتخابات 2020​ الرئاسية، في وقت اعترف زعيم الغالبية ​الجمهورية​ في ​مجلس الشيوخ الأميركي ​" ميتش ماكونيل"​، بفوز "بايدن"، وقال في مستهل مناقشات مجلس الشيوخ، إن المجمع الانتخابي قال كلمته وأود تالياً اليوم تهنئة الرئيس المنتخب "جو بايدن".

و"ماكونيل" الداعم بشدة لـ "ترامب" طوال ولايته هو أرفع زعيم جمهوري يعترف بهزيمة الرئيس المنتهية ولايته الذي لا يزال يرفض الإقرار بذلك متحدثاً من دون أدلة عن عمليات تزوير كبيرة.