تفاصيل الخبر

انطلاق فعاليات ”مهرجان الجونة السينمائي“ في دورته الثانية بحضور 450 من الشخصيات العامة ونجوم الفن...!

27/09/2018
انطلاق فعاليات ”مهرجان الجونة السينمائي“ في دورته الثانية بحضور 450 من الشخصيات العامة ونجوم الفن...!

انطلاق فعاليات ”مهرجان الجونة السينمائي“ في دورته الثانية بحضور 450 من الشخصيات العامة ونجوم الفن...!

 

منح <مهرجان الجونة السينمائي> في دورته الثانية التي عقدت خلال الفترة من 20 إلى 28 أيلول/ سبتمبر الحالي، في احتفال الافتتاح الذي أقيم في المارينا بحضور 450 من الشخصيات العامة ونجوم الفن المصريين والعرب والأجانب في الأسبوع الماضي، جائزة الإنجاز الإبداعي للنجم العالمي <سيلفستر ستالوني> والمخرج المصري الكبير داوود عبد السيد والمنتجة التونسية درة بوشوشة.

وكانت فعاليات المهرجان قد بدأت بفيلم دعائي وأغنية <العالم جونة> شارك فيها عدد من الفنانين منهم يسرا وبشرى ومنة شلبي وشريف منير وشرين رضا وآسر ياسين ومحمد ممدوح وشيكوا وهشام ماجد وتامر حبيب وياسمين رئيس وجميلة

عوض وأحمد مالك ودينا الشربيني وكندة علوش، من إخراج هادي الباجوري وألحان إيهاب عبد الواحد، ثم وقف الجميع دقيقة حداد على الراحل جميل راتب.

وقال مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس: <اليوم يبدأ عرس الدورة الثانية من <مهرجان الجونة السينمائي> الذي تحمسنا لتقديمه واستمراره لإيماننا القوي والراسخ بدور الفن في نهضة وتقدم الأمم من جهة، ومقاومة الأفكار الظلامية والرجعية التي عانينا منها لعقود طويلة ولا زلنا من جهة أخرى، وسنستكمل دعمنا ومساندتنا للمهرجان إلى أن يتشجع آخرون لدعم هذا المشروع الواعد>.

وقال مؤسس مدينة الجونة ومؤسس المهرجان سميح ساويرس: <من المؤثر أن نرى كيف قام <مهرجان الجونة السينمائي> بإحياء مدينة الجونة ومنحها فخر استضافة حدث ثقافي رفيع المستوى يجتذب الناس من جميع أنحاء العالم حيث يوفر المهرجان بالنسبة للمقيمين في الجونة فرصة أخرى للتواصل مع بعضهم البعض ومع الزوار، معتبراً أن <مهرجان الجونة> كان حافزاً لتجديد مرافق المدينة وتطوير بنيتها التحتية لجذب السياح، فصحيح أن مهرجاناً سينمائياً يجلب العالم إلى مدينة، ولكنه يأخذ أيضاً مدينة إلى العالم، ونأمل أن تلهم تجربتنا مدناً أخرى في مصر لتطوير البنية التحتية الثقافية واحتضان المهرجانات السينمائية وغيرها من الأحداث الفنية.

ويعرض المهرجان 18 فيلماً خارج المسابقة الرسمية، و23 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، و12 فيلماً في مسابقة الأفلام التسجيلية، و15 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية، ليتجاوز العدد الإجمالي للأفلام المعروضة هذا العام 80 فيلماً تمت ترجمة النسبة الأكبر منها.

وتعقد ضمن فعاليات المهرجان لقاءات مع المخرجين والمنتجين وأبطال هذه الأفلام، في محاولة لتعزيز فرص أكبر للجمهور المتعطش للسينما لمشاهدة نجوم الفن وصناع السينما وهم يتحدثون عن أعمالهم وتجاربهم الفنية.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان 16 سينمائياً من مختلف تخصصات صناعة السينما ليكونوا أعضاء لجان مسابقات كل من الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج الكرواتي <سيدومير كولر> صاحب الفيلم المتوج بالأوسكار <أرض لا أحد> رئيساً وتضم في عضويتها الكاتب الإيطالي <كارلو شاتريان>، والمخرج وكاتب السيناريو السريلانكي <فيموكتي جاياسوندارا>، والفنان والمنتج المغربي أحمد المعنوني، والفنان الفلسطيني الذي رشح لجائزة <الغولدن غلوب> علي سليمان، والمخرجة الجورجية <آنا أوروشادزه> والنجمة منى زكي.

كما ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة <ألي ديركس> مؤسسة <مهرجان أمستردام للفيلم التسجيلي> (إدفا)، وتضم اللجنة في عضويتها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، ومبرمج الأفلام البريطاني <كيث شيري> مستشار البرمجة لـ<مهرجان لندن السينمائي الدولي>، والمخرج اللبناني هادي زكاك.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في عضويتها مبرمجة الأفلام النمساوية <دوريس باور> المتحدثة باسم <منتدى مهرجان الأفلام النمساوي> ورئيس برمجة مسابقة الأفلام التسجيلية في <مهرجان فيينا للأفلام القصيرة>، والفنان المصري أحمد مالك، والفنانة الأردنية صبا مبارك، والكاتبة الإنكليزية <ليز شاكلتون>، ويرأسها الفنان الفلسطيني كمال الباشا الحاصل على جائزة <كأس فولبي> لأفضل ممثل.

وفي نهاية الاحتفال عرض الفيلم الفرنسي <سنة أولى> من سيناريو وإخراج <توماس ليلتي>، وترصد أحداث الفيلم حياة <أنطوان> الذي على وشك بداية عامه الدراسي الأول بكلية الطب ويتقدم للقبول للمرة الثالثة، في حين يخوض <بينجامين> المتخرج حديثاً في المدرسة الثانوية محاولته الأولى كذلك، وسيدركان سريعاً أنها ليست نزهة في حديقة، وسيكون على الطالبين التكيف وإيجاد حل وسط بين اليأس من الحاضر والأمل بالمستقبل، والفيلم من بطولة <فنسنت لاكوست> و<ويليام ليبغيل>.