تفاصيل الخبر

إنفجار مرفأ بيروت دمّر 2512 مبنى سكنياً و354 مصنعاً تضررت كلياً أو جزئياً!

02/09/2020
إنفجار مرفأ بيروت دمّر 2512 مبنى سكنياً و354 مصنعاً تضررت كلياً أو جزئياً!

إنفجار مرفأ بيروت دمّر 2512 مبنى سكنياً و354 مصنعاً تضررت كلياً أو جزئياً!

[caption id="attachment_80741" align="alignleft" width="250"] منازل متضررة في بيروت بفعل انفجار المرفأ[/caption]

 سيمضي وقت طويل قبل ان تتمكن الدولة اللبنانية من تحديد حجم الخسائر التي مني بها لبنان بفعل الانفجار في مرفأ بيروت، ذلك ان ثمة خسائر مباشرة نتجت عن الاضرار التي لحقت بمرفأ بيروت والمنازل والممتلكات وغيرها، واضرار اقتصادية سوف تنتج عن توقف العمل في المرفأ ما يجعل موارد الدولة تتراجع، فضلاً عن خسائر المؤسسات التجارية التي اصابها الانفجار مباشرة والحق بها اضراراً جسيمة ومنها ما بات خارج القدرة على العمل. وهناك بطبيعة الحال المستشفيات التي اصيبت ايضاً باضرار كبيرة.

 الا ان المسح الذي تم ولو مرحلياً، اعطى تصوراً أولياً لحجم الخسائر في المباني والممتلكات واظهر وجود 2512 مبنى موزعين على محلتي المدور والرميل، بينها 171 مبنى مهددين بالانهيار الكلي او الجزئي، و 245 مبنى فيها تشققات داخلية او خارجية، و57 مبنى فيها عناصر غير انشائية مهددة بالانفصال واوصت اللجنة الفنية التي تولت المسح ان يتم تدعيم 235 مبنى وان يتم اخلاء 112 مبنى، علماً ان بعض الابنية المهددة بالانهيار هي مهجورة واوصت اللجنة ايضاً بعزل مبنيين، وتواجه فرق الكشف صعوبات عدة خلال العمل لاسيما في المباني المهددة بالانهيار وتلك القديمة التي بنيت منذ اكثر من 150 سنة في المنطقة التي كانت قلب بيروت النابض آنذاك، وغدت اليوم من احيائها الاكثر تراثية. ويقول رئيس المهندسين اللبنانيين النقيب المعماري جاد ثابت انه تم انشاء غرفة عمليات، ووضعت خطوط ساخنة لتلبية اتصالات المواطنين المباشرة وتطوع اكثر من الف مهندس من المناطق اللبنانية كافة ضمن الاختصاصات المطلوبة والمحددة لهذه المهمة وتنظيمهم وتوزيعهم على اكثر من 50 فرقة كشف توزعت على مربعات تم انشاؤها لهذه الغاية تسهيلاً لعملية المسح، كما تم تطوير منصة الكترونية خاصة بعمليات المسح، ما يسمح بأن تصل الملفات مباشرة الى النقابة وما يسهل عملية الاحصاء والتحليل عبر برنامج نظم معلومات جغرافية تتابعه وحدة متخصصة لهذه الغاية، وتابع: "اضافة الى ذلك، تم انشاء لجان متخصصة لتحليل المعلومات والقيام بالخطوات اللازمة للتحرك السريع وتحديد طرق التدعيم للعشرات من المباني المهددة بالانهيار التي تشكل خطراً على السلامة العامة".

 اما رئيس لجنة السلامة العامة المهندس علي حناوي فتحدث عن عمليات المسح مشيراً الى انه تم تقسيم المناطق الى 97 منطقة واعتمدنا على خرائط بلدية بيروت وقسمناها لفئات ABC المنطقة A المواجهة بشكل مباشر للمرفأ وهي الاكثر تضرراً، اما المنطقة B الملاصقة للمنطقة الاولى وهي الاقل تضرراً، على مدى 10 ايام دون كلل او ملل. والمنطقة C التي تعرضت للضرر نتيجة العصف وتشمل المناطق خمس الاف عقار وقد تضررت اضراراً متفاوتة. واضاف: "تضم المنطقة A الف عقار اما المنطقة B فتحوي على الفي عقار والمنطقة C  فتضم 1800 عقار، ولقد كشفنا في المنطقة A على حوالي 384  عقاراً حتى اللحظة والاضرار جسيمة جدا، ما تطلب وقتا كافياً في عملية الكشف، اما المنطقة B فكشفنا عن 1068 عقاراً من اصل 2000. وتبين في المنطقة C الملاصقة ان اضرارها تقتصر على الزجاج ولا تشكل خطراً على السلامة العامة من الناحية الانشائية. وتابع: "لقد كشفنا على المباني التراثية التي قامت المديرية العامة للاثار بتصنيفها وهي تتطلب وتحتاج الى التدخل السريع للمعالجة نتيجة الخوف من انهيارات قد تحصل من قرميد وشرفات، وقد كشفنا على 313 مبنى ذات طابع تراثي 70 منها تستوجب التدخل السريع، واكثر من 250 مبنى تحوي تشققات في جدرانها الداخلية والخارجية، واكثر من 144 مبنى معرضة للانهيار الكلي او الجزئي ومن ضمنها المباني التراثية. كما هناك اكثر من 57 مبنى تشكل خطراً على السلامة العامة بسبب انفصال عناصرها الانشائية والتي تتسبب بالسقوط على الشوارع في اي لحظة. وتبين ان هناك 113 مبنى تحتاج الى الاخلاء بعضها واكثر من 50 مبنى تحتاج الى عزلها عن محيطها، بسبب امكان سقوط عناصر متعلقة بها على الشوارع او انهيارها لانها تطل على الشوارع. ووجه المهندس حناوي صرخـــة لكل من يعنيهم الامر من اجهزة بلدية او قوى الامنية او جيش للايعاز لمن يلزم بازالة كل الاجزاء من المتعلقات على الجدران الابنية والتي قد تسقط عند اي تغير مناخي، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مبنى MTC كورنيش النهر، حيث ان خيمة على السطح تضم اجهزة الكترونية ومساحتها اكثر من 50 متراً مربعاً معرضة للسقوط الى الشارع، كما كل اجهزة التكييف والدرابزين والشبابيك المعلقة على معظم واجهات الابنية. ودعا الى ازالة المواد القابلة للاشتعال من محطات الوقود التي تعرضت للاضرار كما خزانات الغاز والمازوت الموجودة داخل الابنية والعقارات وهي كالقنابل الموقوتة.

أضرار المصانع

 ولم تقتصر الاضرار على المباني والمنازل والممتلكات، فثمة معامل صناعية تضررت بشكل مباشر من انفجار المرفأ، وقد عمدت وزارة الصناعة الى اجراء مسح في بيروت ومنطقة برج حمود، وبلغ عدد المصانع التي تم مسحها 354 مصنعاً . ويقول تقرير اعدته وزارة الصناعة انه بلغ عدد المصانع التي تضررت 209 مصانع، 99% منها اصيب بضرر جزئي. وبلغت قيمة الاضرار لهذه المصانع 16.081.849 دولار اميركي بمعدل 77.690 د.أ للمصنع الواحد. كما بلغ عدد المصانع التي لم تستطع تقدير قيمة الاضرار التي لحقت بها 9 لتوجب الكشف من قبل خبراء مختصين. وبلغت نسبة المصانع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تضررت 68.8% من المجموع وبلغ عدد عدد العمال الذين يعملون في المصانع المتضررة 5015 عاملاً. اضافة الى ذلك بلغ عدد مصانع الادوات والتجهيزات المختلفة المتضررة 46 مصنعاً يليه عدد مصانع المواد الغذائية 43 مصنعاً ومن ثم المصانع المتخصصة بالنشر والطباعة ووسائل الاعلان بـــ 30 مصنعاً. وسيتم في المرحلة المقبلة استكمال المسح ليشمل مختلف المناطق التي تضررت في محيط محافظة بيروت.

1_ منازل متضررة في بيروت بفعل انفجار المرفأ.