تفاصيل الخبر

أمراض القلب هي المسبب الأول للوفاة عند النساء...

15/11/2019
أمراض القلب هي المسبب الأول للوفاة عند النساء...

أمراض القلب هي المسبب الأول للوفاة عند النساء...

 

بقلم وردية بطرس

 

الاختصاصية في أمراض القلب الدكتورة رنا قسطه: أكثر العوارض شيوعاً عند حدوث تضيق في الشرايين هي الضيق في التنفس والألم في الصدر!

 

قد تتجاهل المرأة الاشارات التحذيرية التي يرسلها قلبها ظناً منها بأنها ليست معرضة للاصابة بأمراض القلب كما الرجل، الا انه لا بد من توخي الحذر من الاشارات، اذ ان اصابة النساء بالنوبات القلبية تعد أشد خطراً من الاصابة بمرض سرطان الثدي، اذ أظهرت الدراسات الأميركية المختلفة ان مرض القلب هو القاتل الأول للنساء في الولايات المتحدة الأميركية، وان الوفاة بسبب الذبحة القلبية عند النساء تزداد بمعدل ستة أضعاف عن الوفاة بمرض سرطان الثدي. وتزداد خطورة اصابة النساء بالأزمة القلبية بسبب ميل النساء الى انكار العوارض لفترة أطول، او الفشل في التعرف عليها، والتي قد تظهر على هيئة ضيق في التنفس او ألم في الصدر، وقد تشعر أيضاً بألم في الفك او الظهر او البطن العلوي او الغثيان ما يجعلها تتأخر في العلاج.

وبالرغم من ان مرض القلب غالباً ما يعدّ مشكلة للرجال، فهو السبب الأكثر شيوعاً لموت الأفراد من كلا الجنسين رجالاً ونساء في الولايات المتحدة الأميركية. ويتمثل أحد التحديات في اختلاف بعض عوارض أمراض القلب لدى النساء عن العوارض التي يعاني منها الرجال. ولحسن الحظ يمكن للمرأة ان تتخذ خطوات لفهم عوارض أمراض القلب مما يساعد في الحد من خطر الاصابة بأمراض القلب، ويتمثل أكثر عوارض الأزمات القلبية انتشاراً عند النساء بنوع من الألم او الضغط او عدم الارتياح في الصدر، لكن الأزمة القلبية لا تكون مصحوبة دوماً بألم حاد او بالعوارض الأكثر ظهوراً لاسيما عند النساء، وفي بعض الأحيان قد تعاني بعض السيدات من أزمة قلبية دون وجود ألم صدري، فالنساء أكثر عرضة لعوارض الأزمات القلبية غير المرتبطة بآلام صدرية ومنها: عدم الارتياح في مناطق الرقبة والفك والكتف وأعلى الظهر والبطن. ضيق التنفس. الألم في أحد الذراعين او كليهما. الغثيان او القيء. التعرق. الدوار او الدوخة. الرؤية الضبابية غير المعتادة. ويمكن ان تصف السيدات ألم الصدر على انه ضغط او ضيق، وقد يرجع هذا الأمر الى وجود عوائق ليس في الشرايين الرئيسية فحسب ولكن أيضاً في الشرايين الأصغر التي تغذي القلب بالدم، وهي حالة تُعرف باعتلال شرايين القلب الدقيقة او اعتلال الأوعية الدموية التاجية حيث يمكن أن تصف السيدات ألم الصدر على أنه ضغط أو ضيق.

اختلاف العوارض بين النساء والرجال!

وقد تكون عوارض النوبات القلبية عند النساء مختلفة مقارنة بالرجال، فتظهر العوارض على الرجل بصورة أوضح بهيئة ألم في الصدر او الضغط، ولكن النساء قد تبدو عليهن بعض العوارض غير النمطية، وقد تكون هذه العوارض خفية ومنها: الاعياء والضيق في التنفس، العسر في الهضم او الألم في البطن او الفك او الحلق، الألم في واحد او كلا الذراعين. وتجدر الاشارة الى ان التدخين يزيد من خطر اصابة المرأة بالنوبات القلبية، فاذا كانت المرأة مدخنة فعليها ايقافه فوراً او التقليل منه لأن التدخين يساهم في زيادة ضغط الدم عند المرأة، ويرفع من خطر اصابتها بانسداد في الأوعية الدموية، ويقلل من نسبة الكولسترول الجيد، مما يسبب تجلط الدم ويؤثر سلباً على صحة قبلها، كما ان النساء المدخنات هن أكثر عرضة للاصابة بالنوبات القلبية بنسبة تزيد عن 25 بالمئة مقارنة مع الرجال المدخنين.

وان زيادة الوزن تسبب أمراض القلب، فالنساء والرجال الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم احتمال اكبر للاصابة بأمراض القلب، وحتى لو لم يكن لديهم اي عوامل خطر أخرى. وترفع زيادة الوزن الذي تعاني منه النساء خصوصاً اذا كان لديهن الكثير من الدهون المتراكمة في منطقة البطن من احتمالية الاصابة بأمراض القلب، لكن هذا لا يعني ان المرأة النحيلة غير معرضة للاصابة به. وبالتالي على المرأة تناول الأطعمة الصحية خصوصاً تلك التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، فقد تؤدي الأطعمة الدهنية الى زيادة نسبة الكولسترول السيء وانسداد الشرايين. وأيضاً يجب مزاولة الأنشطة الرياضية المختلفة مثل الجري اذ أظهرت الدراسات ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد سن الأربعين قد تقلل من فرص اصابة النساء ببعض أمراض القلب.

ومن العوامل المسببة لأمراض القلب أيضاً داء السكري عند النساء، فمرض السكري قد يضاعف من فرص اصابة المرأة بأمراض القلب والأوعية الدموية لسببين، ذلك ان ارتفاع نسبة السكر في الدم يبطىء من تدفق الأوكسجين ويمكن ان يؤدي الى انسداد في الشرايين، وكذلك فان النساء المصابات بالسكري هن أكثر عرضة للاصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والكولسترول، ويمكن السيطرة على الوزن ومستويات السكر في الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومزاولة الرياضة. ويجب التنويه هنا ان خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يرتفع بعد انقطاع العادة الشهرية، اذ بعد هذه الفترة ينخفض افراز هرمون <الاستروجين> وتحدث تغيرات طبيعية للجسم، ونتيجة لارتفاع افراز هرمونات التوتر يرتفع ضغط الدم وتتراكم الدهون في البطن وتزداد نسبة الكولسترول السيء.

 

الدكتورة رنا قسطه والعوامل المسببة للتضيق في شرايين القلب

فما هي الأسباب التي تؤدي للتضيق في الشرايين عند النساء؟ وماذا عن العوارض والعلاج؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على الاختصاصية في أمراض القلب الدكتورة رنا قسطه، ونسألها عن العوامل المسببة لحدوث تضيق في الشرايين عند النساء فتقول:

- تظن السيدات انهن عرضة للاصابة بسرطان الثدي أكثر من اي مرض آخر، بينما في الحقيقة انهن معرضات لأمراض القلب أكثر، فأمراض القلب هي المسبب الأول للوفاة عند النساء. اما بالنسبة للعوامل التي تسبب التضيق في الشرايين عند النساء فهي نفسها التي تحدث عند الرجال مثلاً: مرض السكري، وارتفاع الضغط، وارتفاع الدهون في الدم، وهناك عوامل يقدر الشخص ان يتحكم بها مثل التدخين، وزيادة الوزن، أما العوامل التي لا يقدر الانسان ان يتحكّم بها فهي الوراثة والتقدم في العمر، وهناك عامل له علاقة بانقطاع العادة الشهرية عند النساء، وبالتالي ان التقدم في السن هو العامل الأساسي الذي يجعل المرأة عرضة للاصابة بأمراض القلب، بالاضافة الى العوامل التي ذكرتها والتي يمكن التحكم بها مثل زيادة الوزن والتدخين، الا انه عند انقطاع العادة الشهرية يؤثر ذلك على المرأة اذ لا تقدر ان تخسر من وزنها كما كانت تفعل قبل انقطاع العادة الشهرية، وهذا له تأثير ولكنه ليس تأثيراً مباشراً.

 

العوارض

 

ــ أحياناً تشعر المرأة بضيق في التنفس وتظن أنها تعاني من التوتر والضغط النفسي بينما في الحقيقة يكون قد حدث لديها تضيق في الشرايين، فما هي العوارض؟

- بالنسبة للعوارض، فاننا نحرص في مركز <يدنا> على التشديد على ضرورة تنبه المرأة للعوارض وذلك بنصح النساء بضرورة التنبه للاشارات التي يرسلها الجسم، على سبيل المثال: اذا شعرت المرأة بثقل على القفص الصدري او بحريق في القفص الصدري وما شابه، فيجب الا انها تقول بأنها تشعر بضيق في التنفس ولا تشير الى ما تشعر به من ألم او حريق في القفص الصدري، بعكس الرجال اذ عادة يعبّرون عن ازعاجهم أكثر من المرأة عندما يشعرون بثقل او ألم في القفص الصدري، اذ ان المرأة تقول انها تشعر بضيق في التنفس فقط، ولهذا ننصح دائماً النساء عند الشعور بمثل هذه العوارض ان يستشرن أطباءهن تفادياً لحدوث تضيق في الشرايين أكثر فأكثر، كما انها تشعر بدقات القلب السريعة، ولكن أكثر العوارض شيوعاً هي الضيق في التنفس والثقل في القفص الصدري، وأحياناً تشعر المرأة بالتعب عندما تصعد الأدراج فمثلاً اذا كانت في السابق تصعد الأدراج  <ثلاثة طوابق> دون ان تشعر بالتعب، الا انها فجأة تبدأ تشعر بالتعب ما ان تصعد الأدراج فقط للطابق الأول، وعندها يجب ان تستشير طبيبها.

ــ وهل ارتفعت نسبة أمراض القلب عند النساء؟

- المسألة ليس ان النسبة ارتفعت الى ما هنالك، اذ كلما تقدم الانسان في العمر يصبح عرضة للاصابة بهذه المشاكل، وتقريباً هناك شخص واحد كل أربعين ثانية يتوفى بسبب الذبحة القلبية وهذا يحدث على مر السنين والعقود، وللأسف بالرغم من تطور الطب فلا يزال الطب غير قادر على تحديد من هو معرض للذبحة القلبية ام لا، اذ قد لا تكون لدى الشخص عوارض او عوامل خطورة مثلاً قد يكون غير مصاب بالسكري او بارتفاع الضغط ولكن فجأة يُصاب بالذبحة القلبية، بينما نجد ان هناك أشخاصاً لديهم تضيق في الشرايين ولكن لا يُصابون بالذبحة القلبية، وبالتالي لغاية اليوم لا يقدر الطب ان يحدد من هو المعرض للذبحة القلبية. ولكن الأرقام والاحصاءات تشير الى انه كلما زادت عوامل الخطورة فعلى الشخص ان يتحكم بالأمر من خلال تناول الأدوية واتباع نمط صحي ومزاولة الرياضة، فهذه الأمور كلها تساعد في هذا الخصوص، ولكن لا يمكن التأكد بأنها تحدد ما اذا كان الشخص معرضاً للذبحة القلبية ام لا. نحن في مركز  <يدنا> قد نلاحظ ان بعض السيدات لا تظهر العوارض لديهن، الا انه لديهن استعداد للاصابة بالذبحة القلبية، وبالتالي نعمل من جهتنا كأطباء لتخفيف وطأتها من خلال معالجة السكري والكولسترول، كما ننصح السيدات بألا يتجاهلن الأمر عند ظهور العوارض من خلال استشارة الطبيب.

 

الامتناع عن التدخين ومزاولة الرياضة!

وبالسؤال عن اتباع نظام صحي ومزاولة الرياضة لتفادي حدوث تضيق في الشرايين تشرح:

- طبعاً من الضروري جداً ان تتبع المرأة نظاماً صحياً وان تزاول الرياضة كما عليها ان تمتنع عن التدخين وشرب الكحول، ومن المهم جداً ان تتناول الطعام الصحي والتقليل من استعمال الملح والسكر، وأيضاً التقليل من تناول النشويات، وعليها ان تتناول كمية كبيرة من الخضروات والألياف لأنها مفيدة لجسم الانسان ككل وللصحة. والرياضة المنتظمة تساعد كثيراً في هذا الخصوص. وبالنسبة للتدخين فهو مضر جداً بصحة الانسان، وهناك من يعتبر ان تدخين سيجارة او بضع سجائر لن يضره، بينما الحقيقة ان التدخين سواء سيجارة واحدة او اكثر مضر بصحة الانسان وبالتالي يجب الامتناع عن التدخين، وطبعاً النرجيلة مضرة ايضاً ويجب الا يُستهان بمخاطرها على صحة الانسان. أما بالنسبة للكحول فهناك دراسات جدية تشير إلى ان شرب كأس واحد من النبيذ في اليوم مفيد لصحة المرأة وتحديداً القلب، وطبعاً لا بد من التركيز على مسألة الكأس الواحد كما ذكرت لأن شرب اكثر من كأس واحد لا يفيدها، ونحن لا نقول هنا بأنه اذا حصل تضيق في الشرايين فانه من خلال شرب كأس واحد من النبيذ سيساعد في هذا الخصوص، فاذا حدث تضيق في الشرايين فلن يقوم النبيذ بحل المشكلة، ولكن النبيذ قد يساعد بألا يزيد التضيق في الشريان.

العلاج

ــ ماذا عن العلاج؟

- اذا حصلت ذبحة قلبية فان العلاج يكون بادخال الشخص الى المستشفى واللجوء الى الروسور، أما بحالة التضيق في الشرايين فيجب الاشارة هنا الى انه أولاً علينا ان نعرف اذا كان هناك تضيق في الشرايين، اذ هناك أنواع من فحص الصور حيث نستعمل فحص الجهد لكي نعرف كم يؤثر التضيق على عضلة القلب، فاذا تبين ان التضيق هو بنسبة 70 بالمئة نقوم بفحص الميل واذا كانت هناك ضرورة لوضع الروسور يُصار الى استعماله، واذا لم يكن التضيق أكثر من 70 بالمئة فنقوم بعلاج <Optimal Medical Therapy> او العلاج الطبي الأمثل. وبالتالي ننصح النساء كما يخضعن لفحص الثدي ان يخضعن لفحص القلب للتأكد بأن كل شيء يسير بشكل جيد، واذا كانت المرأة تعاني من مشكلة تتم معالجتها بشكل مبكر تفادياً لحدوث مشاكل أكثر، وكما ذكرت اذا كانت هناك عوارض نلجأ الى معالجة تلك العوارض، وننصح النساء دائماً بأن يمتنعن عن التدخين والنرجيلة، وان يتناولن الطعام الصحي، وان يزاولن الرياضة، وبذلك يحمين أنفسهن من الاصابة بأمراض القلب.