تفاصيل الخبر

السيسي: مصر حريصة على التعامل مع أزمة سد النهضة بالتفاوض

29/07/2020
السيسي: مصر حريصة على التعامل مع أزمة سد النهضة بالتفاوض

السيسي: مصر حريصة على التعامل مع أزمة سد النهضة بالتفاوض

[caption id="attachment_79917" align="aligncenter" width="590"] الرئيس المصري عبد القتاح السيسي خلال حفل افتتاح المدينة الصناعية بالروبيكي[/caption]

 أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على ثوابت الموقف المصري تجاه القضية الليبية، مشدداً على السعي نحو تثبيت الموقف الحالي وتقويض التدخلات الخارجية.

 وجدد السيسي خلال خلال استقباله في القاهرة وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان يوم الاثنين الماضي موقف مصر بشأن محاربة العنف والجماعات المتطرفة والإرهابية، بهدف استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، محذراً من تحول ليبيا إلى قاعدة ارتكاز للإرهاب تهدد الأمن الإقليمي وأمن القارة الأفريقية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، إن السيسي أكد خلال لقائه مع بن فرحان أن التكاتف ووحدة الصف العربي واتساق المواقف يعتبر من أقوى السبل الفعالة لدرء المخاطر الخارجية عن الوطن العربي كله.

كما أشاد السيسي بمتانة وقوة العلاقات المصرية السعودية وما تتميز به من خصوصية، مؤكداً حرص مصر على تطوير التعاون والتنسيق الثنائي الوثيق لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وكذلك الأمة العربية.

من جانب آخر قال السيسي خلال حفل افتتاح المدينة الصناعية بالروبيكي يوم الثلاثاء الماضي، إن مصر حريصة على التعامل مع أزمة سد النهضة من خلال التفاوض وليس الخيار العسكري، موضحاً ان بلاده تدعم إثيوبيا في مشاريعها التنموية، مشدداً على أن ذلك الدعم لن يكون على حساب نصيب مصر من مياه النيل.

وأشار السيسي، إلى أنه لا داعي لتهديد الرأي العام في مصر بعمل عسكري، وقال:  نحن نتفاوض لنستفيد جميعاً، ولا يقع ضرر علينا، وعدالة قضية المياه أثبتته الحضارة المصرية القديمة التي قامت على مياه نهر النيل، كاشفاً ان مصر لديها مبادرة لاستكمال ما تبقى من الأرض الزراعية بنظام الري الحديث وعلينا السعي فيها بجدية. اتخذنا إجراءات مبكرة في مشاريع معالجة المياه وباستثمارات ضخمة تصل لتريليون جنيه.