تفاصيل الخبر

السيدة جومانة طراد زوجة السفير الاسباني في لبنان: اسبانـيــا تـتـمـيـــز بتـراثـهـــا المـتـعـــدد ثـقـافـيـــاً ولا تـــزال تحافــظ عـلى العــادات والتـقاليــد الموروثــة منــذ قــرون!

03/08/2018
السيدة جومانة طراد زوجة السفير الاسباني في لبنان: اسبانـيــا تـتـمـيـــز بتـراثـهـــا المـتـعـــدد ثـقـافـيـــاً ولا تـــزال تحافــظ عـلى العــادات والتـقاليــد الموروثــة منــذ قــرون!

السيدة جومانة طراد زوجة السفير الاسباني في لبنان: اسبانـيــا تـتـمـيـــز بتـراثـهـــا المـتـعـــدد ثـقـافـيـــاً ولا تـــزال تحافــظ عـلى العــادات والتـقاليــد الموروثــة منــذ قــرون!

 

بقلم وردية بطرس

اسبانيا الجميلة بطبيعتها الخلابة ومعالمها التاريخية والأثرية التي تعود الى آلاف السنين وتفوح بعبق الماضي، تتصدّر المراتب الأولى من بين البلدان السياحية في العالم حيث تعتبر اسبانيا احدى ابرز الدول السياحية المعروفة على الصعيد العالمي... وتُعرف اسبانيا بتراثها المتعدد ثقافياً بسبب التنوع التاريخي وتنوع الأعراق، وتتميز الثقافة الاسبانية بتوافر العديد من العادات والتقاليد الموروثة. وتعتبر الموسيقى الاسبانية من أشهر الموسيقى العالمية التي نشأت في غرب الاندلس اذ يسافر الآلاف من عشاق الموسيقى الى اسبانيا كل عام لحضور المهرجانات الموسيقية المشهورة دولياً، ومن أكثر الآلات الموسيقية الناشئة في اسبانيا شعبية هي <الغيتار>. أما المطبخ الاسباني فهو مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطباق التي تعكس تنوع التأثيرات في البلاد، وللمأكولات البحرية حصة كبيرة من الأطباق كون اسبانيا تطل على البحر المتوسط والأطلسي، كما ان تأثير الحضارات المختلفة التي مرت على البلاد ترك بصمته في مطبخها الفريد.

 

السيدة جومانة طراد والذكريات الجميلة عن لبنان!

 

<الأفكار> قصدت مقر اقامة السفير الاسباني في لبنان في بعبدا السيد <خوسيه ماريا دي لا فيري بينيا> وكان لنا حديث مع زوجة السفير الاسباني السيدة جومانة طراد وهي لبنانية الأصل لتطلعنا على أبرز  العادات والتقاليد الاسبانية، ونسألها بداية عن الذكريات الجميلة التي تحتفظ بها عن بلدها الأم لبنان وتستهل بالقول:

 - والدي من بيروت ووالدتي من الشمال، لدي ذكريات جميلة عن لبنان اذ كنا نقضي الصيف في اللقلوق كل سنة حيث جمال الطبيعة والأرض والتفاح. لقد درست الهندسة الزراعية في الجامعة الأميركية في بيروت ونلت شهادة الماجستير، ثم أكملت الدكتوراه في اسبانيا في جامعة <Politecnica de Madrid>. التقيت بزوجي هنا في لبنان وتحديداً في السفارة الاسبانية في لبنان اذ كان لا يزال شاباً وكان اول عمل ديبلوماسي له في لبنان، وتزوجنا وانتلقنا الى روما بحكم عمله الديبلوماسي كسكرتير في السفارة الاسبانية في روما، ثم انتقلنا الى مدريد، وبعد ذلك تنقلنا في دول عربية وغيرها، وقبل ان نأتي الى بيروت كنا في بغداد اذ كان سفيراً لاسبانيا في بغداد، وعندما عُين سفيراً لاسبانيا في لبنان سررت كثيراً اذ منذ تزوجت اي منذ 34 سنة أقمت خارج لبنان وشعرت بفرح انني سأرى والدتي كل يوم، وثانياً انني سأقيم في لبنان بحكم منصب زوجي كسفير لاسبانيا في لبنان، كما ان اولادي سيتعرفون على لبنان أكثر، ونحن لدينا ابن وابنة أنهيا دراستهما الجامعية، ولقد تعلم ولداي قليلاً اللغة العربية عندما كنا في اسبانيا، ولاحقاً تعلما اللغة العربية أكثر، وطبعاً سررت برؤية الأهل والأقارب والأصدقاء وزملاء المدرسة والجامعة، مع العلم اننا كنا نزور لبنان لتمضية العطلة الصيفية.

 

الثقافة الاسبانية!

ــ بماذا تتميز الثقافة الاسبانية؟

- الثقافة الاسبانية غنية، وتاريخ اسبانيا غني جداً. لقد تأثرت اسبانيا بالحكم الروماني كما بقية دول الحوض المتوسط. وفي سنة 711 اجتاح الاسلام اسبانيا خلال العصر الأموي، وحكم الاسلام لفترة طويلة من 711 لغاية 1500، ولكن كانت هناك حروب دائماً وكانت اسبانيا تسترجع منطقة تلو المنطقة، ولكن خلال 800 سنة لم يكن هناك في أوروبا حضارة بينما الحضارة العربية كانت مهمة، ويمكن القول أيضاً ان الحضارة العربية خرجت من اسبانيا اذ مرّ هناك ابن سينا، وابن رشد وكتب الصحة والموسيقى الاندلسية، والأندلس هو الاسم الذي أطلقه العرب على اسبانيا، ولغاية اليوم ترين التراث العربي في كل جنوب اسبانيا وصولاً الى منطقة <سارغوسا>، وهناك ثلاثة آلاف كلمة اسبانية من أصل عربي مثل الملح والزيتون والأرز، وفي تلك الفترة تأسست <جامعة القلعة> وهي أول جامعة تأسست في أوروبا. وكانت مرحلة جميلة في اسبانيا اذ انها كانت ملتقى ثلاث ثقافات اذ كانوا يأتون من أوروبا ليتعلموا في جامعات اسبانيا، وليتعلموا الثقافة العربية وينقلوها الى أوروبا، كما كانت الديانات الثلاث موجودة في اسبانيا :المسيحية واليهودية والاسلامية، وخلال حكم العرب كانت نسبة الكاثوليك عالية في اسبانيا اذ ان اسبانيا كانت كاثوليكية، علماً انها أصبحت مسيحية عندما وصل اليها يعقوب بن زبدي أحد رسل المسيح او كما يسمونه بالاسبانية <سانتياغو دي كومبوستيلا>، اذ أصبحت اسبانيا مسيحية منذ القرن الأول لظهور المسيحية ولا تزال، ولكن في الوقت نفسه عاش المسيحيون والمسلمون واليهود معاً كما في لبنان.

وتابعت قائلة:

- خرج العرب من اسبانيا في العام 1500 واستعادت اسبانيا أراضيها او كما يسمونها بالاسبانية <Reconquista> مع الملكة <ايزابيلا>، اذ اعتبرت اسبانيا ان العرب أتوا من شمال افريقيا واجتاحوا اسبانيا، ولهذا أرادت استعادة البلد، ولكن العرب قدموا الحضارة، ولكن بالنسبة للاسبان فالمهم كان استعادة الاستقلال، ولكن بقيت منطقة صغيرة في الاندلس استعادوها في العام 1492، وكان لا يزال هناك غير استعادة ملكية غرناطة في جنوب اسبانيا التي كانت لا تزال عربية، وما ان استعادت اسبانيا اراضيها حتى قامت بالوحدة الاسبانية التي لا تزال تنعم بها اسبانيا، وصادف في تلك الفترة في العام 1492 أيضاً ان تسلمت الملكية <ايزابيلا كاتوليكا>، واتى <كريستوفر كولمبوس> وطلب منها الإذن ليأخذ باخرة ليبحر الى آسيا، اذ ظن أنه سيصل الى الصين فاكتشف أميركا، اي في تلك الفترة التي تم فيها توحيد اسبانيا تم ايضاً اكتشاف اميركا، ومنذ ذلك الوقت وما بعده يسمونه بالعصر الذهبي لاسبانيا الذي امتد لثلاثمئة سنة (القرن 16- 17 و 18) اذ اكتشفوا اميركا اللاتينية ووصلوا حتى الى اميركا الشمالية. واسبانيا هي أول دولة أوروبية أصبحت موحدة مع <ايزابيلا كاتوليكا> التي تزوجت من الملك فرناندو ملك <أراجون> فوحدّا المملكة في مملكة واحدة واستعادا غرناطة آخر منطقة كان العرب قد استولوا عليها ووحدا كل اسبانيا بحيث أصبحت دولة موحدة... اذاً وصلت الامبراطورية الاسبانية الى أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية وأيضاً الى آسيا وأفريقيا. وعندما وقعت الحروب واجتاح <نابليون> اسبانيا، حاربت اسبانيا من أجل الاستقلال، ولكن طبعاً اسبانيا هي جزء من أوروبا وفي عصر النهضة (القرن التاسع عشر) عندما بدأت الثورة الصناعية وصلت الى اسبانيا أيضاً وربما بشكل أقل من شمال أوروبا، ولكن بالنهاية اسبانيا جزء من أوروبا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي منذ العام 1986، وكان الدستور قد وضع في العام 1978، لأن قبل ذلك كانت الحرب الأهلية الاسبانية، وبعد الحرب الأهلية التي ربحها <فرانكو> كان هناك العهد الذي يحكم فيه البلد شخص واحد، وبعدها أتت الديموقراطية الاسبانية في العام 1995 عندما توفي <فرانكو> فأصبحت البلاد ديموقراطية، ولكن لم تحدث ثورة بل تحققت الديموقراطية بطريقة سلمية. واسبانيا هي مملكة منذ أيام الملكة <ايزابيلا كاتوليكا> ولا تزال لغاية اليوم، ولدى اسبانيا تقاليد جميلة تحافظ عليها في المناسبات والأعياد حيث تشارك العائلة الملكية الناس وتختلط معهم، وعادة عندما يموت الملك يُسلم الملكية للابن، ولكن للمرة الأولى قدم الملك <خوان كارلوس> استقالته لأن صحته لم تسمح له بالاستمرار وسلّم الملكية لابنه، ولكن الملك لا يتدخل في السياسة بل يمثل البلد في العالم كله، ويمثل وحدة اسبانيا في اسبانيا، وهو يستقبل رؤساء الجمهورية والملوك عندما يزورون اسبانيا، وعندما يسافر يلتقى مع الملوك والرؤساء ولكن كتمثيل للبلد ولا يتعاطى العمل السياسي، ولكن كما ذكرت ان الحكم في اسبانيا ديموقراطي.

 

العادات والتقاليد الاسبانية!

ــ بماذا تتميز العادات والتقاليد في اسبانيا؟

- في اسبانيا عادات عديدة، مثلاً في عيد الميلاد في السابق لم يكن يُحتفل مع <بابا نويل> اذ تقليدياً لم يكن هناك <بابا نويل> لكن مؤخراً بدأت هذه العادة، إذ تقليدياً لم يكن يأتي <بابا نويل> بل كان يأتي <Reyes Magos> او المجوس الثلاثة - الذين زاروا يسوع في المغارة - اي يأتون في 6 كانون الثاني (ديسمبر)، ولا زالوا يحافظون على هذه العادة في اسبانيا، اذ يدخل الماجوس الى المدن الاسبانية على ظهر الجمال ويوزعون الهدايا على الأولاد ليلة 5 كانون الثاني/ ديسمبر. والجمعة العظيمة مهمة أيضاً خصوصاً في جنوب اسبانيا اذ يحتفلون بهذا اليوم الأربعاء والخميس والجمعة فيحملون الصليب وتمثال العذراء، وكل قرية لديها عاداتها في يوم الجمعة العظيمة. وفي عيد الفصح يُقام القداس ويُحتفل به في كل أرجاء اسبانيا. كما تحتفل اسبانيا بالمناسبات الثقافية مثلاً <San Fermin Festival> عندما يخرجون الثيران داخل القرية فيتراكض الناس وراءها. وكل قرية ومدينة لديها عيد ومناسبة مميزة تحتفل بها على مدار السنة. ويُحتفل بالعيد الوطني في 12 تشرين الأول (اكتوبر) وهو عيد كل <اسبانيدا> اي كل الدول الناطقة باللغة الاسبانية اي اسبانيا وكل اميركا الجنوبية.

 

اللباس التقليدي!

ــ وماذا عن اللباس التقليدي؟

- كما ذكرت ان كل قرية وكل مدينة لديها عيد خاص بها، ولديها زي ولباس خاص مثلاً <Fiesta de el Rocio> اذ يمتطي الناس الأحصنة ويلبسون زياً خاصاً. وفي جنوب اسبانيا تقوم كل عائلة بحياكة اللباس المخصص للمناسبات بأسلوب مميز  وبمختلف الألوان، كما يستخدمون الشال ويسمونه بالاسبانية (مانتيا)، اذ ان اسبانيا غنية بالفلكور والتقاليد، وليس هذا فحسب، اذ لكل مدينة او قرية الموسيقى الخاصة بها والرقص، كما انهم يلبسون أولادهم الثياب الجميلة، وترينهم في الشوارع وهم مرتدين ثياباً خاصة بكل عيد او مناسبة. والاناقة الاسبانية معروفة ومميزة إذ تهتم العائلة بالأزياء مثلاً في العرس هناك اهتمام بالفساتين فأم العريس تلبس فستاناً طويلاً وتضع <مانتيا>، وفستان العروس يكون مميزاً، ويكون معها اشبينات يرتدين فساتين مميزة، فيما الأولاد يلبسون <الدنتيل> اذ لديهم تقاليد جميلة في الأعراس. والأسبانيات يحبن الموضة كثيراً ويهتمن بالاكسسوارات. وفي عيد العذراء يلبس الناس ثياباً مطرزة جميلة.

الطعام الاسباني!

 

ــ وبماذا يتميز الطعام الاسباني؟

- المحتويات التي تُستخدم في الطعام الاسباني هي نفسها التي نستخدمها في حوض المتوسط اي يُستخدم الخضار والبطاطا والحبوب، ويحب الاسبان الحمص والفاصوليا والعدس، كما ان نوعية البندورة والفواكهة مميزة، وطبعاً يُستخدم الغنم الاسباني ويُطبخ في الفرن، كما ان الأسبان يأكلون الكثير من الأسماك وثمار البحر. ويستهلكون الأرز والسمك وثمار البحر كثيراً، ويأكلون لحم الأرانب، ولحم الخنزير ويسمونه <خامون> وهو لذيذ الطعم فلون الخنزير الاسباني بني يميل الى اللون الأسود ويتميز عن بقية انواع الخنازير في العالم، كما ان المقانق والجمبون مميزة في اسبانيا.

وأضافت:

- الأطباق الأساسية هي : <تورتيا دي باتاتا>، و<بايلا> التي تُحضر بطرق مختلفة اذ يمكن اعدادها باللحم او السمك او الدجاج او فقط بالخضار، وهناك <الكلاماري المقلي>، ويُستهلك زيت الزيتون كثيراً ومذاقه لذيذ، وأيضاً هناك <تاباس> وهي عبارة عن صحون متنوعة تُقدم في أي مطعم او بار... المطبخ الاسباني غني جداً، ويُطبخ السمك بطريقة مميزة اذ يطبخون السمك مثلاً مع البندورة، وهناك شوربة أسماك على أنواع عدة. كذلك الطون لذيذ جداً، كما يستعملون الزعفران، والزعفران الاسباني لونه مثل الذهب، وأيضاً تُستخدم الـ<بابريكا> ولكنه ليس حاراً، وأيضاً هناك الـ<غازباتشو> او الحساء البارد.

 

الموسيقى الاسبانية!

 

وعن الموسيقى الاسبانية تقول:

- أذكر <الفلامينغو> وله أصوله اذ يعود تاريخه الى مرحلة اختلاط العرب مع الاسبان،  و<الغيتار> آلة مهمة جداً في اسبانيا، وأيضاً الموسيقى الحديثة والموسيقى اللاتينية، وأيضاً الرقص التقليدي مثلاً هناك رقصة <خوطا> وهي تشبه الدبكة وكل منطقة في اسبانيا لديها رقصة خاصة بها، و<تونا> وهي مجموعة موسيقية تتألف من شباب جامعي يعزفون الموسيقى الاسبانية التقليدية،  وأيضاً هناك رقصة <Castanuelas>، وفي لبنان ينظم المركز الثقافي الاسباني الذي ينتشر في 70 دولة في العالم العديد من الأنشطة في لبنان. وبالنسبة الي كزوجة للسفير الاسباني فعندما ندعو الناس الى مقر اقامتنا للاحتفال بمناسبة او عيد اسباني فإننا نستقبلهم ضمن أجواء اسبانية حيث يُقدم الطعام الاسباني في صحون اسبانية الصنع، وأيضاً بالكؤوس الاسبانية الخاصة كما استخدم شراشف الطاولة المطرزة على الطريقة الاسبانية، كذلك يُقدم النبيذ الاسباني، كما ان الأثاث اسباني، ونحتفل بالعيد الوطني وبعيد الجيش وأيضاً بعيد الحراس الذين يحرسوننا.