تفاصيل الخبر

السعودية تشدد على أهمية الالتزام بالمبادئ الأساسية لـ«عدم الانحياز» في مواجهة التحديات

14/10/2020
السعودية تشدد على أهمية الالتزام بالمبادئ الأساسية لـ«عدم الانحياز» في مواجهة التحديات

السعودية تشدد على أهمية الالتزام بالمبادئ الأساسية لـ«عدم الانحياز» في مواجهة التحديات

[caption id="attachment_81991" align="alignleft" width="351"] الملك سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي[/caption]

 ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز جلسة مجلس الوزراء السعودي يوم الثلاثاء الماضي عبر الاتصال المرئي ،  حيث اطلع المجلس على آخر المستجدات المتصلة بجائحة فيروس " كورونا " محلياً وعالمياً، وتطوراتها في الجانبين الوقائي والعلاجي، وعلى أحدث الإحصاءات المسجلة في المملكة، كما عدّ المجلس الأمر السامي باستمرار العملية التعليمية عن بُعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، بأنه تأكيد لاهتمام خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، بسلامة الطلاب والطالبات، وأعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية والتدريبية في المدارس والمعاهد والكليات والجامعات، وحمايتهم من مخاطر تعرضهم للإصابة بفيروس "كورونا".

ووصف مجلس الوزراء التقديرات الإيجابية من وكالات التصنيف الائتماني عن اقتصاد السعودية، بأنها تعكس متانته ومرونته وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، وفاعلية الإصلاحات الهيكلية والسياسات المالية والاقتصادية، وقوة المركز المالي للمملكة وقدرته على مواصلة النمو خصوصاً في ظل الأزمات والظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم حالياً.

كذلك أكد المجلس أن السعودية ماضية في تحقيق مستهدفات رؤيتها نحو تمكين قطاعها المالي ليكون ضمن أكبر المراكز المالية في العالم بحلول عام 2030. رغم مواجهة الاقتصاد العالمي لتداعيات جائحة فيروس "كورونا".

وجدّد مجلس الوزراء إدانة بلاده بشدة لاستمرار الميليشيا الحوثية في إطلاق طائرات دون طيار مفخخة، لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة بطريقة ممنهجة ومتعمدة، ما يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

كما جدد المجلس تأكيد السعودية أمام الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أهمية الالتزام بالمبادئ الأساسية لحركة عدم الانحياز في مواجهة التحديات، ودعم كل الجهود المبذولة لتحقيق عالم مستقر وآمن، ومنها مبادئ مؤتمر "باندونغ"، في معالجة النزاعات ومكافحة الإرهاب والتهديدات النووية المتجددة وغيرها من التهديدات وتغير المناخ وتداعياته.

وقرر المجلس إضافة ممثل من كل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي إلى عضوية مجلس التجارة الإلكترونية، كما قرر اعتماد النظام العام الموحد لملاك العقارات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن إدارة المناطق المشتركة وصيانة المباني، بصفة استرشادية لمدة 4 سنوات.