تفاصيل الخبر

  الولايات المتحدة تنسحب من منظمة الصحة العالمية بناءً لرغبة "ترامب" و"بايدن" يتعهد بإعادتها إليها حال انتخابه رئيساً

08/07/2020
   الولايات المتحدة تنسحب من منظمة الصحة العالمية بناءً لرغبة "ترامب"  و"بايدن" يتعهد بإعادتها إليها حال انتخابه رئيساً

  الولايات المتحدة تنسحب من منظمة الصحة العالمية بناءً لرغبة "ترامب" و"بايدن" يتعهد بإعادتها إليها حال انتخابه رئيساً

[caption id="attachment_79423" align="aligncenter" width="587"] المرشح الديموقراطي "جو بايدن"[/caption]

 أعلن المرشح الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية "جو بايدن"، أنه سيلغي في حال فوزه قرار سحب عضوية الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية الذي اتخذه "دونالد ترامب"، وقال في تغريدة على حسابه في "تويتر" يوم الثلاثاء الماضي إن الاميركيين أكثر أماناً عندما تشارك أميركا في تعزيز الصحة العالمية. وفي اليوم الأول من رئاستي، سألتحق مجدداً بمنظمة الصحة العالميّة وأعيد تأكيد ريادتنا العالمية.

 وكان "ترامب" قد أخطر الكونغرس، بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية بعدما اتهمها  بالانحياز للصين وسوء التعامل مع أزمة فيروس "كورونا".

 وقد أكدت الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة أبلغت الأمين العام "أنطونيو غوتيريش" رسمياً بانسحابها من المنظمة، وقال المتحدث باسم الأمين العام "ستيفان دوجاريك" في تصريح يوم الثلاثاء الماضي : بوسعي التأكيد أن الولايات المتحدة أبلغت الأمين العام يوم 6 الجاري بانسحابها من المنظمة، موضحاً ان عضوية الولايات المتحدة في المنظمة ستنتهي بعد عام، اعتباراً من 6 يوليو(تموز) 2021.

يذكر أن الولايات المتحدة علقت تمويلها لمنظمة الصحة العالمية في نيسان (أبريل)  الماضي على خلفية انتشار وباء فيروس "كورونا"، ثم أمهل "ترامب" المنظمة 30 يوماً لإجراء الإصلاحات، وبعد انقضاء المهلة في أواخر ايار(مايو) الماضي أعلن عن انسحاب الولايات المتحدة من المنظمة.