تفاصيل الخبر

النجمة المتألقة أروى جودة: السينما توحد ما فرقته الحياة

09/12/2016
النجمة المتألقة أروى جودة: السينما توحد ما فرقته الحياة

النجمة المتألقة أروى جودة: السينما توحد ما فرقته الحياة

 

اروة-جودة-(2)---------a تشارك النجمة الجميلة أروى جودة في لجنة تحكيم <مسابقة الأفلام الدولية> في الدورة الحالية لـ<<مهرجان القاهرة السينمائي>، وقد أثار اختيارها للقيام بهذه المسؤولية الكبيرة جدلاً كبيراً ما بين مرحب بها نظراً لحرصها الدائم على حضور المهرجانات سواء خارج مصر مثل <كان> أو داخل مصر مثل القاهرة والإسكندرية، وبين معارض نظراً لصغر سنها نسبياً مقارنة بنجوم كبار شاركوا من قبل. تحدثنا إليها عن المهرجان وعن ما أثاره إختيارها وعن الأفلام المشاركة في هذه الدورة وعن اختياراتها الفنية.

ــ المعروف عنك حرصك الشديد على متابعة المهرجانات السينمائية سواء داخل مصر أو خارجها، فما هو سر هذا الاهتمام؟

- أحرص دائماً على حضور المهرجانات السينمائية إذا أُتيح لي، لأنني حينما أشارك في مهرجان حتى من ضمن الجمهور فإنني أطلع على ثقافات مختلفة ووجهات نظر أخرى... باختصار أترك عيني لأرى العالم بعيون الآخرين، وهكذا تكون لدي رؤية جديدة وفهم أعمق للآخرين.

ــ وما هو الفرق بين متابعتك من ضمن الجمهور أو كعضو في لجنة التحكيم؟

- يختلف المنظور اثناء المتابعة كعضو لجنة تحكيم لأنه يجب تفحص العمل بكل عناصره سواء من الناحية التقنية أو الإخراج أو التمثيل أو السيناريو أو غيره، وليس بالإمكان الاسترسال للمشاعر الشخصية، بل يُنظر للأفلام كلها من منطلق التقدير الكامل للتجارب الإنسانية والسينمائية بعيدا عن عناصر التفضيل الشخصية.

ــ البعض لم يرق له مشاركتك في لجنة التحكيم، فما ردك؟

- أنا أحترم كل الآراء وأحترم ثقافة الاختلاف وأعرف أنه ليس من المنطقي أن نجتمع على رأي واحد.

 

 تناغم أعضاء لجنة التحكيم

 

ــ أن تكوني أحد أعضاء لجنة تحكيم في مهرجان دولي فهذه تجربة كبيرة.. كيف قمت بالاستعداد لها؟

- بدأت بمشاهدة مجموعة كبيرة من الأفلام سواء في السينما العالمية أو المحلية، بالإضافة إلى قراءة مجموعة من الكتب في النقد وعناصر تقييم الأعمال السينمائية. ولا أخفي سراً أنه كانت لديّ رهبة وقلق في البداية ولكن بعد مرور عدة أيام على المهرجان شعرت أن الأمور أصبحت مرنة وسلسة.

ــ وهل هناك اختلافات بين أعضاء لجنة التحكيم؟

- بالعكس يوجد تناغم وانسجام بين أعضاء لجنة التحكيم بالرغم من إختلاف الجنسيات، وأوقات التشاور بيننا والاستماع للتحليلات والنقاشات مثمرة للغاية.

ــ وكعضو لجنة تحكيم، ما رأيك في مستوى الأفلام المشاركة؟

- الأفلام المشاركة جيدة ومهمة جداً، فهي من كل بلدان العالم ومشاركتها في <مهرجان القاهرة> دليل على أهميته، وعلينا أن نفرح لأن <مهرجان القاهرة> ما زال محتفظا بمكانته ضمن المهرجانات العالمية بدليل حضور كل هذه الأفلام القوية من أكبر البلدان مثل أميركا والصين وبولندا وغيرها.

ــ تقولين أن الأفلام تجعلك ترين العالم بعيون الآخر.. أليس لكل منا عالمه المختلف وخصوصيته؟

- النظرة القريبة توحي بأن هناك الآف الحواجز والفروقات بيننا ولكن إذا ابتعدنا قليلاً وأعدنا النظر، فسنكتشف أن مشكلاتنا واحدة وأنها متشابهة مع الآخر حتى لو كنا من قارات مختلفة، الفارق الوحيد هو الترجمة السينمائية لمشكلاتنا وكيفية تعبيرنا عنها.

ــ بالرغم من وجود مجموعة من نجوم السينما المصرية في افتتاح المهرجان إلا أن البعض هاجموا المهرجان بحجة عدم حضور بعض النجوم.. فما هو رأيك الشخصي؟

- ليس هناك شك أن تزامن توقيت عزاء النجم الغالي الراحل محمود عبد العزيز مع افتتاح المهرجان أثر في الحضور، وأنا شخصياً كنت على علم بمجموعة من النجوم الذين كانوا متحمسين جداً للحضور قبل الخبر الحزين.

ــ ولكن هناك من اتهم إدارة المهرجان بعدم التنظيم في موضوع الدعوات وأنها لم تصل للنجوم ما أثر على الحضور؟

- برأيي هذا اتهام قاسٍ بصراحة لأنني لمست بنفسي استماتة أسرة المهرجان لكي يخرج بأفضل شكل تنظيمي ممكن، بما في ذلك التأكد من وصول الدعوات قبل  موعد المهرجان بوقت كافٍ.

 

الدور الجيد أولاً

اروة-جودة------a 

ــ بذكر المهرجانات والجوائز، قمتِ بالبطولة النسائية لفيلم <فيلا 69> والذي حصل على عدد من الجوائز منها جائزة <أفضل فيلم> بإجماع النقاد، وبعد ذلك شاركت في الجزء الثاني من فيلم <الجزيرة> وحصلت عنه على عدد من الجوائز منها <أفضل ممثلة>، هل تضعين نصب عينيك الجوائز وأنت تختارين أدوارك؟

- اطلاقا..أنا أبحث عن الدور الجيد في الفيلم الجيد وأتحرى عن كل العناصر، فالسيناريو والقصة واسم المخرج عوامل لا أغفلها وأنا أختار دوراً جديداً.

ــ تقولين أنك تبحثين عن اسم المخرج.. فهل هذا يعني عدم ترحيبك بالتعاون مع مخرجين يقدمون أفلامهم للمرة الأولى؟

- اطلاقاً، فـ <فيلا 69> فيلم للمخرجة أيتن أمين في أولى تجاربها الإخراجية الطويلة ولكنني جلست معها قبل الفيلم وتحدثنا سويا وشعرت أننا متفاهمتان جداً، لاسيما وأنها شخصية مطلعة ولديها رؤية خاصة بها.

ــ وما جديدك على المستوى الفني ؟

- أستكمل بعد المهرجان تصوير مشاهد مسلسلي الجديد <حجر جهنم> في عدد من شوارع مصر الجديدة حيث كنت قد بدأت تصوير مشاهدي منذ فترة وكانت كلها مشاهد داخلية، ثم انتقل التصوير لشوارع مصر الجديدة، ومن المتوقع أن يستمر تصوير المشاهد الخارجية لعدة أيام، وبعد ذلك يعود التصوير لأحد الاستوديوهات. يذكر أن مسلسل <حجر جهنم> من بطولة إياد نصار وشيرين رضا وكندة علوش، ومن تأليف هالة الزغندي وإخراج حاتم علي.