تفاصيل الخبر

الندوة الدينية السنوية الثانية لرمضان تحت رعاية الأمير الوليد بن طلال

25/07/2014
الندوة الدينية السنوية الثانية لرمضان تحت رعاية الأمير الوليد بن طلال

الندوة الدينية السنوية الثانية لرمضان تحت رعاية الأمير الوليد بن طلال

2   برعاية الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس ادارة شركة <المملكة> القابضة أقيمت في منتجع <المملكة> الندوة الدينية السنوية الثانية لشهر رمضان المبارك، وألقى خلالها الدكتور ابراهيم الخليفي محاضرة بعنوان <الوعي وصناعة العقل>.

   حضر الندوة عدد من السفراء لدى المملكة العربية السعودية وعدد من رؤساء تحرير الصحف المحلية ولفيف من الإعلاميين ورجال العلم والمشائخ والمثقفين ورجال الإعلام ومنسوبي ومنسوبات شركة <المملكة> القابضة ومؤسسة الوليد بن طلال الخيرية والمكتب الخاص لسموه. كما تخللت المحاضرة مناقشات ومداخلات عدة والتي أدارها الإعلامي عبد الله المديفير.

   وتأتي الندوة الدينية السنوية في إطار اهتمام الأمير الوليد بن طلال بتكريس الوسطية التي يدعو إليها الاسلام، ورغبة سموه في إشاعة ثقافة الحوار ونشر قيم الاعتدال بين أبناء الثقافة الواحدة. وضمن هذا التوجه، أنشأ سموه في عام 2006 قناة <الرسالة> الاسلامية بهدف ايصال الصورة الصحيحة عن الدين الاسلامي الحنيف، ودعم القيم الاسلامية والانسانية وجمع الأسرة العربية على برامجها التربوية الهادفة والمتنوعة.

   ولا يقتصر دور الأمير الوليد الثقافي على العالم العربي والإسلامي وحسب، بل لسموه دور رائد في بناء جسور التواصل بين الحضارات، ودعم سبل التفاهم والتسامح. كما يدعم سموه العديد من المشاريع التعليمية والثقافية حول العالم:

   1 ــ دعم برنامج الدراسات الاسلامية في جامعة <هارفرد Harvard> والذي أطلق عليه اسم <برنامج الأمير الوليد للدراسات الاسلامية>، بمبلغ 20 مليون دولار في 2005.

   2 ــ في عام 2005، قدم سموه هبة قيمتها 20 مليون دولار لصالح جامعة <جورج تاون Georgetown> بعاصمة الولايات المتحدة واشنطن لدعم مشروع توسعة مركز التفاهم الإسلامي ــ المسيحي (CMCU).

   3 ــ إنشاء قسم للفنون الاسلامية في متحف <اللوفر Louvre> في باريس، بمبلغ 20 مليون دولار.

   4 ــ إنشاء مركز الدراسات الأميركية والأبحاث (CASAR) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) بمبلغ 5 ملايين دولار في عام 2005.

   5 ــ في عام 2003، تبرع الأمير الوليد بمبلغ 10 ملايين دولار لصالح الجامعة الأميركية بالقاهرة <AUC> لتمويل انشاء مبنى للدراسات الانسانية والعلوم الاجتماعية بالحرم الجامعي، وتأسيس وتشغيل مركز الدراسات والبحوث الأميركية، وهو الأول من نوعه في المنطقة بتمويل من الأمير الوليد.

   6 ــ معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة <إكزتر Exeter> البريطانية بمبلغ مليون يورو في عام 2003.

   7 ــ في عام 2008، قدم سموه هبة قدرها 8 ملايين جنيه استرليني لصالح جامعة <كامبريدج> (Cambridge University) في بريطانيا لإنشاء مركز للدراسات الاسلامية.

   8 ــ في عام 2008، قدم سموه هبة قدرها 8 ملايين جنيه استرليني لجامعة <إدنبرة> (Edinburgh University) في بريطانيا لإنشاء مركز للدراسات الاسلامية.

   كما تنظم مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية منتدى سنوياً لمراكز الوليد بن طلال الجامعية لحوار الأديان بين الاسلام والغرب، بهدف الحفاظ على استمرارية النقاش وتقوية العلاقة بين مراكز الأمير الوليد، واستكشاف الانجازات المختلفة لمراكز الأمير الوليد وللتنسيق حول فرص التعاون المشترك، والعمل بشكل جماعي واستراتيجي بين المراكز.