تفاصيل الخبر

الناشط البيئي والسياحي المصور رودريك زهر: نكتشف المسارات للرياضات المتنوعة، ولسياحة بيئية ولا أروع!

06/01/2021
الناشط البيئي والسياحي المصور رودريك زهر: نكتشف المسارات للرياضات المتنوعة، ولسياحة بيئية ولا أروع!

الناشط البيئي والسياحي المصور رودريك زهر: نكتشف المسارات للرياضات المتنوعة، ولسياحة بيئية ولا أروع!

بقلم عبير أنطون

[caption id="attachment_84590" align="alignleft" width="326"] رودريك زهر في نبع البنات – القبيات.[/caption]

 ارتفع مع صديقه عالياً جداً عن سطح البحر مجتازَين مسافة 61 كلم صعوداً على دراجتيهما الهوائيتين الى أعالي عكار ليودعا سنة كانت قاسية بمختلف وجوهها على الجميع. مغامرة مماثلة ليست بعيدة عن اهتمامات الناشط البيئي والسياحي رودريك زهر فانطلق مع جو الصايغ من القبيات حتى أعلى قمم عكار، في مهمة قاسية وصعبة لتشجيع السياحة البيئية، وهو درب اعتبره زهر "من أصعب الدروب وأطولها حتى الآن ، فالانطلاقة كانت من القبيات - غوايا ومنها الى نبع الشوح، الشقدوف، فالقموعة ومنها الى أعلى قمة في عكار قلعة عروبة حيث كانت الثلوج بالانتظار ثم العودة نزولاً الى القبيات من حيث كانت الانطلاقة. اما الارتفاعات فتراوحت ما بين 500 و2250 متراً ارتفاعاً عن سطح البحر. وفي كل ذلك، اردنا التأكيد على أن الطبيعة تبقى الحضن الدافئ الذي يجب اللجوء إليه بشكل دائم مهما اشتدت الصعوبات".

  يهوى زهر اكتشاف المسارات للرياضات التي يحبها ورحلته في البحث عن مسارات جديدة للدراجات الهوائية الجبلية وغيرها لن تتوقف بحسب ما يؤكد، والهدف الاول الابتعاد قدر الامكان عن الطرق المعبدة ما يعتبر دائما شرطا اساسيا.اما الصور التي يلتقطها، هو المصور

[caption id="attachment_84583" align="alignleft" width="376"] شير الصنم.[/caption]

المحترف، فلها حكاية اخرى...

مع رودريك كان لقاء "الأفكار" وسألناه أولاً :

- منذ متى بدأت باكتشاف هذه المسارات العكّارية الجميلة ؟

 نشاطاتنا في المشي والدراجات ومن بعدها التزلج انطلقنا بها منذ العام 2000 وبدأنا بتسليط الضوء على المنطقة عبر الصور والفيديوهات.

- حدّثنا عن التحدّي الأخير الذي خضتموه مع بداية العام 2021؟

لا نعتبره تحدياً، إنما عادة درجنا عليها. فنحن دائماً ما نحاول أن ننهي السنة بنشاط معين بين ثلاثة أساسية  نقوم بها بحسب الفصل والطقس، وهي الـ"هايكنغ" او المشي في الطبيعة ، الـ"سكي دو فون" او التزلج بالعمق، والـ"فيلو" او "ماونتن بايك" اي ركوب الدراجات الهوائيّة في الجبال، وهذه الانشطة يمكن ان نشبكها مع بعضها البعض احياناً. ولو تساقطت الثلوج كما هي العادة في هذه الفترة من العام لكنا قمنا بالتزلج في العمق، ولهذا النشاط مسارات كثيرة. مؤخراً، ومع حلول العام الجديد اردنا مساراً طويلاً في وداع هذه السنة "الحلوة" التي مررنا بها،  فقررنا ركوب الدراجات لأن الثلج تأخر في زيارته لنا، وكان هدفنا ان نبقى مستمرّين

[caption id="attachment_84586" align="alignleft" width="394"] كرم شباط.[/caption]

حتى نصل الى الثلوج ووصلنا اليها لما بلغنا ارتفاع 2250 متراً تقريباً.

- هذه النشاطات هل هي خاصة تخوضونها بهدف الرياضة ام انكم تنضوون في اطار شركة منظمة لهذه النشاطات وتروّجون لها؟

  ليس خلفها سوى الهدف البيئي الرياضي. نحن مجموعة "عكار أوت دورز" نقوم بهذه النشاطات على مدار العام لاننا في المقام الاول رياضيون. هناك العديدون ممن ينضمون الينا إذ يسمعون عنا من خلال الإعلام او غيره  ويأتوننا سواء من العاصمة او مختلف المناطق اللبنانية ويرافقوننا، فنجعل نشاطاتنا مرنة بحسب ما يطلبونه، الا اننا نحن من يحدد المسارات ويختارها. نراهم  يعجبون جداً بالمناظر الرائعة. فالكثيرون يجهلون المنطقة والكنوز التي تختزنها، فضلاً عن جمال جبالها وروعة السهول العكارية فيعتقدون أنفسهم خارج لبنان، ذلك ان المسارات تتهادى بين  اشجار الشوح والارز واللزاب والغابات العذراء التي ما زالت على طبيعتها.

- هذه المسارات، هل وضعتموها ضمن خريطة معينة او كتيب ما؟

 لا في الواقع، الا ان المسارات الخاصة بالمشي على اختلافها وضعنا علامات عليها واصبحت موجودة على عدد من التطبيقات الهاتفية يمكن لمن يريد تنزيلها والسير وفقها.

- هل من مفاجآت وقعتم عليها لناحية التنوع البيئي او وجود لأحياء طبيعية لم تكونوا على علم بها؟

 لم نعد نتفاجأ لأن المنطقة حفظناهاعن ظهر قلب لشدة ما سلكناها أكان في التزلج او المشي في الطبيعة او الدراجة الهوائية. بالنسبة للاخيرة هناك بعض المسالك التي نضطر فيها ان نحمل الدراجات ونسلكها مشياً لاستحالة الدراجة سلوكها، واحياناً نضع علامة في المكان حتى نعود اليه لاحقاً مع عدّتنا ونجعله سالكاً ما إن يسمح الطقس بذلك .

[caption id="attachment_84589" align="alignleft" width="199"] الوادي الأسود.[/caption]

-اليس مرهقاً حمل الدراجات ؟

بلى، ولا ضير في ذلك لأننا نعتبره جزءاً من المغامرة.

- الى اي مدى يتطلب سلوك هذه المسارات كالأخير الذي دام خمس ساعات تحضيراً جسدياً وقوة بدنية ؟

 مثل هذه المسارات ليست عادية وفيها ما هو وعر جداً "اوف رود" ويتطلب اكثر من القوة التي يتطلبها سلوك طريق معبّدة بالإسفلت، فالحجر يعيق السير، وهذا يتطلب التمرس على الاقل لمدة عام في "ماونتن بايك" بجدية تامة قبل اتخاذ مسار مماثل.

- ما كانت أعلى نقطة وصلتم اليها ؟ 

الأعلى في عكار هي في قلعة عروبة على ارتفاع  2230 متراً عن سطح البحر.

 

[caption id="attachment_84587" align="alignleft" width="333"] استراحة في جبل أكرومكرم شباط.[/caption]

نبوخذ نصّر...

 - في مساراتكم العديدة كنوز لآثار ضخمة، ماذا تذكر لنا منها؟

  في هذه المسارات الكثير من الآثار، ففي وادي السبع مثلاً نجد اللوحات الصخرية المؤرخة لفتوحات نبوخذ نصر والمدافن الصخرية المحيطة بها، وهناك الآثار الرومانية القديمة وغيرها العديد . وهذه الآثار نجدها تقريباً حتى الوصول الى ارتفاع  1650 متراً وكل ما هو تحت حدود هذا الارتفاع يغصّ بالآثار المتنوعة للحقبات العديدة .

- وهل هي محددة من قبل مديرية الاثار؟

   هي معروفة من قبل المديرية، لكنها من دون اشارات او "بلاكات" تدلّ اليها، بيد ان اهل المنطقة يعرفونها جميعها ومن يؤمّونها من خارجها فإننا ندلّهم عليها . 

 - هل من تفاعل مع نشاطاتكم، هل تلمسون فعلاً انها تساهم في السياحة العكارية البيئية الداخلية التي تنشدونها ؟

 بكل تأكيد ويمكننا الحديث عن سياحة بيئية كبيرة، وهي غالباً ما تجري عن طريقة " فم- اذن" هذا يخبر ذاك ، وتزيد نسبة الزائرين للمنطقة والمنشدين لهذه النشاطات. فإلى الجبال وغناها الطبيعي ومناظرها الخلابة لا يمكن الا ان نشير الى جمال سهل القموعة وهو "بلاتوه" كبير جداً ورائع، كما هناك غابات "العذر" التي تميل الى اللون البرتقالي والتي تذكّر بجمال الغابات الكندية، وهي باتت معروفة جدا في عكار.

[caption id="attachment_84585" align="alignleft" width="444"] عروبة.[/caption]

- وانت من اية منطقة من عكار؟

انا من القبيات .

- تعمل أيضاً كمصور محترف معروف بالتقاطك الفريد للصور التي تتخذها. هل من تداخل بين عملك كمصور ومختلف النشاطات التي تقوم بها فيدعم احدهما الآخر؟

الكاميرا "موجودة عطول"، وفي هذه المنطقة حتى لو تقصدين المكان نفسه مئات المرات فإنك في كل مرة تلتقطين جديداً وذلك بحسب الضوء والفصل والطقس والزاوية والموقع. في كل مشوار هناك ما هو جديد وجاذب. التصوير في هذه النشاطات أمر أساسي. وعندما تتساقط الثلوج تصبح المشاهد ولا أروع تأخذنا الى مشاهد الغابات الكندية كما سبق واشرت خاصة مع اشجار الشوح التي تنغرس في الارض والمعروفة ما بين اهدن وعكار، وهو شجر مميز جداً يحملنا تحت الثلج إلى عالم آخر بجماله.

ويضيف زهر:

لقد صورتها مرة وانزلتها عبر فيديوهات على "يو تيوب" فاتصلوا بي من جانب شركة طيران الشرق الاوسط  للتأكد  فعلاً انها مناظر من لبنان حتى تكون في الشريط  المرافق لاقلاع طائرات الشركة وفعلاً بقيت هذه الفيديوهات ترافق هذا الاقلاع لأعوام عدة.

- مظلومة فعلاً هذه المنطقة التي تختزن أجمل ما يكون من لوحات طبيعية. الى اي مدى تجدون سعادة في الترويج السياحي والبيئي لها وهل من يساندكم رسمياً؟

المجهود محلي وشخصي. هناك مجلس بيئة في القبيات يساعد في الترويج كما ان البلدية فيها تساعدنا في كل ما نحتاج اليه بشكل كبير، كذلك فإن العديد من بلديات المنطقة كبلدية فنيدق مثلاً تواكب وتهتم وقد وضعت حراسة على غابة العذر وتتقاضى مبلغاً رمزياً للدخول اليها حتى تحميها من التلوث او غيره .  كأفراد ، كل منا يقوم بما يمكنه  فعله، وقد لقينا قبولاً كبيراً خاصة واننا كنا نفتقد للاوتيلات قبلاً، الآن عددها اليوم صار كبيراً ، ومن يقصد المنطقة يمكنه ان ينام فيها لينطلق الى نشاطاته في اليوم التالي سواء في التزلج او المشي او الدراجات الهوائية.

[caption id="attachment_84584" align="alignleft" width="333"] شير النمر –عكار العتيقة.[/caption]

- وهل المعدات اللازمة لـ"الفيلو" او التزلج متوافرة ام على من يريد اصطحابها معه؟

 يمكن لمن يريد استئجار ما يتطلبه الـ" سكي دو فون" والراكيت للثلج، وهناك محل لاستئجار الفيلو الا ان من يركب الدراجة الهوائية عادة يفضل ركوب دراجته الخاصة.   

-هل تواكبون من فرق اسعاف في رحلاتكم في حال حدث طارئ لا سمح الله؟

في المشاوير البعيدة، نعم. وهناك مشوار سنوي نقوم به من ارز بشري نعود في ختامه الى القبيات، نمر  فيه بجبال "مرجحيم" و"جباب الحمر" و"القموعة" ما يشكل حوالي 80 كلم، وهذا نقوم به بمواكبة من الدفاع المدني او الصليب احمر او البلدية  بحيث يرافقنا بيك اب للأمور اللوجستية .

- كيف تتهيأون جسدياً قبل سلوك مسار طويل ؟

نتحضر جسدياً من خلال تمارين نقوم بها في مسارات قد لا تتطلب الوقت نفسه فتكون اقل قساوة، ونرتاح ليوم قبل الانطلاق. نتناول الـ"سناكس" على الطريق، وفي بعض المناطق، القموعة مثلاً هناك فرن صاج نتوقف عنده، اما المياه فكثيرة والينابيع عديدة، وننجز الأمر قبل ان ينحسر ضوء النهار. فمثل ما قمنا به اخيراً لا نفعله بالعادة الا عند فصل الربيع على الدراجات الهوائية الا ان تأخر موسم الثلوج لهذا العام جعل الأمر ممكناً، اذ كنا في هذه الفترة من السنة نقوم بالمسار نفسه عبر التزلج.

- هل تكون المتعة اكبر لما تسلك المسار بمفردك او مع مجموعة؟

لكل رحلة جمالها. لمّا اكون بمفردي اعتبرها رياضة جدية والتمرين يكون اصعب لانه اسرع. لا انزل عن الدراجة او اتوقف عن التزلج الا لأصور. ولما نكون مجموعة، تكون الامور اخف وطاة ونتسلى

[caption id="attachment_84582" align="alignleft" width="385"] الشوح.[/caption]

ونمزح ونتبادل الاراء ولكل رحلة فردية او جماعية سحرها الخاص.

- ماذا عن "طريق الانكليز"، التي تمرون بها في مساركم، ولماذا اطلقت عليها هذه التسمية في جرود عكار؟

مدخل طريق الانكليز يقع بالقرب من بوابة القموعة، على ارتفاع ١٦٠٠. هذا الدرب  صنعه البريطانيون إبان الحرب العالمية الثانية من أجل قطع الأشجار الكبيرة من أرز وشوح ولزاب بهدف رفد مشروع سكة الحديد من فلسطين إلى سوريا بالأخشاب، حتى انهم وصلوا بها الى لندن – بريطانيا . وكانت شركة كبيرة مع شركة لبنانية يعمل فيها الفا شخص يعيشون في القموعة شغلتهم ان يؤمنوا المأكل والمشرب لمن يعملون فيها .

  - هل يرافقكم "غوغل" في مساراتكم وتستخدمونه للتعرف الى الطرقات ؟

نعم أحيانا ، وذلك حتى لما نصل الى طريق ما، نتأكد بانها موصولة بطريق ثانية نعرفها.

- وهل تفكرون باكتشاف مسارات خارج عكار مثلاً ؟

لم لا ؟ قد نفكر بالأمر ..مش غلط .