تفاصيل الخبر

الناشطة البيئية جوزفين زغيب عضو بلدية كفرذبيان: اختصـروا عدد النواب الى 95 نائباً كحدّ أقـصى وعـدّلـــوا رواتـبـهـــم!

13/11/2015
الناشطة البيئية جوزفين زغيب عضو بلدية كفرذبيان: اختصـروا عدد النواب الى 95 نائباً  كحدّ أقـصى وعـدّلـــوا رواتـبـهـــم!

الناشطة البيئية جوزفين زغيب عضو بلدية كفرذبيان: اختصـروا عدد النواب الى 95 نائباً كحدّ أقـصى وعـدّلـــوا رواتـبـهـــم!

 

بقلم وردية بطرس

جوزفين-زغيب-تشارك-في-المظاهرات اختارت جوزفين انطوان زغيب اختصاص العلاج الفيزيائي الى جانب مسارها في العمل الاجتماعي. اجتهدت في سبيل دمج الشباب وتمكين المرأة اللبنانية. شاركت في دورات تدريبية عدة عن الجمعيات و<بيوت الشباب>. لم تقتصر خبرتها على الناحية الثقافية فتحولت الى عمل إجرائي بإنشائها <بيت الشباب> في منطقة كفرذبيان، بهدف جمعهم في صداقات جديدة وبناء الأحلام. أسست في المنطقة نفسها مكتباً نسائياً انمائياً بهدف تنمية المرأة اللبنانية. اهتماماتها تعدت الشباب والمرأة الى البيئة حيث عملت بعد انتخابها عضواً في مجلس بلدية  كفرذبيان على تنفيذ مشروع بيئي وتصنيف مساحة 5000 متر مربع محمية طبيعية في عيون السمان.

وحسّ جوزفين زغيب الوطني لم يقتصر على عملها الاجتماعي، بل ترى ان لبنان يعاني من مشاكل كثيرة أولها مشكلة المواصلات، والحل يكمن في اعادة بناء سكك الحديد واستخدام القطارات كوسيلة للمواصلات. لا يمكنها ان تغض النظر عن مشكلة التربية في المدارس اللبنانية حيث يجب ان تكون الخدمة الاجتماعية جزءاً من المنهج الدراسي. أما الطائفية بالنسبة اليها، فهي مشكلة أساسية يجب الغاؤها عبر نظام مدني علماني يتم تطبيقه من خلال تشريع البرلمان وانشاء مجلس شيوخ لتنظيم المذاهب. وانطلاقاً من هنا تسعى جوزفين زغيب الى استرجاع عمل البرلمان وادخال العنصر الشبابي والنسائي الى المجلس النيابي والوزارات اللبنانية، كما أنها تطمح الى خفض رواتب النواب والوزراء بحيث تكون بنسبة 4 أو 5 في المئة من الحد الأدنى للراتب الاجمالي، كما وخفض عدد النواب الى 90 أو 95 كحد أقصى. بالاضافة الى ذلك ترغب في تطبيق سياسات شبابية تدعم الشباب، وأخرى بيئية للحفاظ على بيئة لبنان.

واثر عودتها من لندن بعد مشاركتها في مؤتمر حول دور الشباب في المجتمعات، كان لنا حديث مع الناشطة الاجتماعية جوزفين زغيب للتعرف الى نشاطها كعضو في مجلس بلدية كفرذبيان وصولاً الى توليها منصب نائب رئيس شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي، وسألنها عن سبب اهتمامها في البيئة التي دفعتها للاهتمام بالسياحة البيئية فتقول:

- كما ذكرت انني عضو في مجلس بلدية كفرذبيان، في بادىء الأمر عملت كاختصاصية في العلاج الفيزيائي، ولكن اهتمامي بالبيئة دفعني للانخراط في النشاط البيئي، وأنا اليوم اختصاصية في تنمية السياحة اذ درست السياحة البيئية في الولايات المتحدة الأميركية. وبعد ذلك أسست جمعية <أوبيرج بيتي>، صحيح انني بدأت مسيرتي في مجال العلاج الفيزيائي ولكنني توقفت عن مزاولة هذه المهنة منذ العام 2003 بعد أن قمت برحلة حول العالم سواء مشياً على القدمين أو باستعمال وسائل نقل بدائية مثل الدراجة الهوائية، ولقد كانت رحلة من اجل السلام وكيف نتقبل الآخر باختلافه، وتنقلت في 15 بلداً في أفريقيا، و11 بلداً في أوروبا، و9 بلدان في آسيا. في أوروبا وأميركا رافقني الكشافة في بعض الرحلات، وأيضاً الجالية اللبنانية في القارتين تحمسوا لرسالتي وأرادوا من خلال هذا النشاط ان ينقلوا رسالتهم الى العالم. ولقد امتدت تلك الرحلة عبر العالم لمدة سنتين. وبعدما عدت الى لبنان شعرت ان العالم أصبح أكثر انفتاحاً وأنه يتوجب علي تغيير نمط حياتي، وعندئذٍ قررت ان أغير تخصصي وبدأت الاهتمام بالمجال البيئي حيث أسست جمعية <أوبيرج بيتي>.

ابقوا في قراكم

 

ــ والى ماذا تهدف جمعية <أوبيرج بيتي>؟

- لقد أسست جمعية <أوبيرج بيتي> في العام 2004 في بلدة ريفية لبنانية وهي كفرذبيان، ومن نشاطات الجمعية استقبال الوفود من السياح، والجمعيات، والمنظمات، والعائلات، والمدارس ليستمتعوا بحسن الضيافة والسياحة الريفية الكسروانية، ومن جهة أخرى اتاحة فرص عمل للشباب ليبقوا في بلداتهم وتشجيع التنمية الريفية في البلدة. وقد كان الزوار يقصدوننا من مختلف الجنسيات والبلدان. فكانت الجمعية ملتقى الصداقات، ولكن كما تعلمين ان وضع البلد على الصعيد الأمني ترك تأثيره على أمور عديدة، اذ بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في العام 2005، قلّت الحركة ولم يعد الزوار يأتون إلينا كما في السابق، وتأزم الوضع أكثر خلال حرب تموز 2006، ولكن اليوم استعادت الجمعية نشاطها وبدأ الناس يقصدونها أكثر.

ــ وماذا عن المكتب النسائي الانمائي الذي أسسته؟

- لقدا أسست المكتب النسائي الانمائي في كفرذبيان، فالمرأة مدعوة اليوم لأخذ المبادرة وتثبيت شراكتها في المجتمع واحداث التغيير المنشود وصولاً الى مجتمع متكامل. فالمكتب النسائي الانمائي يُعنى بشؤون المرأة لتثبت قدراتها على جميع الأصعدة. ان هذا المكتب انمائي بالدرجة الأولى لكل أبناء وسكان كفرذبيان عموماً وللمرأة خصوصاً. ويهدف المكتب الى تمكين المرأة من ابراز طاقاتها وقدراتها والعمل على قضايا تنموية نسائية ودفعها الى الواجهة، وتفعيل المشاركة مع الرجل في رسم سياسات شؤون البلدة. والمكتب النسائي الانمائي يضم سيدات من كفرذبيان ولكننا اليوم توسعنا اكثر اذ هناك 12 بلدية تود ان تنضم الى هذا المشروع، ودور السيدات هو العمل البيئي مثل زرع شجر الأرز، واقامة المهرجانات، والاحتفال بالأعياد والمناسبات. ولدينا عمل تطوعي للشباب اذ كل عام ينضم الى الجمعية الشبان والشابات، وهناك عدد منهم جوزفين-زغيب-في-مؤتمر-مكافحة-الفساد-في-ماليزيايعملون في السياحة البيئية مثل اكتشاف المغاور واكتشاف الأماكن الطبيعية، ولقد رممنا بالتعاون مع البلدية طريق وادي الصليب الذي يبلغ عمره 400 سنة.

وعن أزمة النفايات تقول الناشطة جوزفين:

- اليوم تشغل بالنا أزمة النفايات وهو أمر ضروري ومعالجته، اذ يتوجب على الوزارات المعنية والبلديات ان تقوم بعملها، كما يجب معالجة هذه الأزمة التي تطال الانسان والبيئة لكي نحافظ على البيئة ونحميها. ان حماية البيئة من ضمن اهتماماتنا من اجل تعزيز السياحة البيئية، وهنا أود ان أشرح أمراً مهماً الا وهو ان تمضية يوم في الطبيعة يتطلب منا الانتباه بشكل أكبر فمثلاً لا يجب ان تتجمّع أعداد كبيرة في مكان واحد في الطبيعة، لأنه لا يمكن التحكم عندئذٍ بتصرفاتهم اذ سيرمون الفضلات هنا وهناك وبالتالي ستتكدس النفايات، بينما عندما تكون هناك مجموعة صغيرة مؤلفة من 25 أو 30 شخصاً يقضون وقتاً في أحضان الطبيعة فلن تتضرر الطبيعة كما لو كان هناك مئات الأشخاص في مكان واحد على مدار اليوم. وهذا من ضمن مشروعنا الا وهو حماية البيئة من كل العوامل التي تلحق الضرر بها.

وكانت جمعية <أوبيرج بيتي> قد افتتحت مشروع الصحة والمرأة الممول من شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي (ANSA) ويهدف المشروع الى رفع مستوى الخدمة الصحية في كفرذبيان بما يتعلق بخدمة الطوارىء، وذلك بمشاركة المواطنين ومتطوعي الخدمة بالتعاون مع المكتب النسائي الانمائي. وانني المديرة التنفيذية لمشروع <الصحة والمرأة>، ولقد كنا أطلقنا سلسلة جلسات استماع للمواطنين والمواطنات. والمشروع يقوم على استعمال بطاقات التقييم المجتمعي لمشاركة آراء وقضايا يطرحها مقدمو الخدمة الصحية ومتلقوها، ثم وضع خطة مشتركة بينهما لتحسين الأداء الصحي بما يخص الطوارىء لمصلحة البلدة، وذلك عبر جلسات استماع موضوعية وشفافة يديرها المكتب النسائي الانمائي في كفرذبيان كونه شريكاً أساسياً في التنمية المستدامة في بلدتنا. لقد تدربت سيدات المكتب النسائي مع اختصاصيين واختصاصيات حول كيفية تسيير الجلسات. ان المستوصف الصحي يعمل بجهد لتقديم الخدمة الصحية. وقد عملنا في هذا المجال مع تلاميذ المدارس الرسمية على سبيل المثال. وتجدر الاشارة الى ان الخدمة العامة في لبنان في السنوات الأخيرة ليست جيدة سواء في كفرذبيان أو عكار وطرابلس، ولكن المستوصف والبلدية يسعيان لتحسين الخدمة بطريقة أفضل لأن الخدمة العامة تتراجع للأسف في العديد من المناطق اللبنانية، مع العلم اننا في لبنان نلوم المدير العام ونطالبه بتقديم الخدمة العامة للناس، ولكن في الحقيقة لا يكون هو السبب بتعطيل سير الخدمة العامة لأنه ليست هناك امكانيات وأدوية ليقوم بذلك ولهذا يجب ان يحدث تفاعل بين الشخص الذي يقدم الخدمة والشخص الذي يتلقى الخدمة.

شبكة المساءلة الاجتماعية

ــ كونك نائبة رئيس شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي، هل تحدثينا عن أهمية هذه الشبكة ومهماتها؟

- ان شبكة المساءلة الاجتماعية هي الشبكة الاقليمية الأولى في العالم العربي التي تُعنى وتهتم بمجال المساءلة الاجتماعية، وتستهدف الأطراف الواجب تفاعلها لانجاح وتعميم مفاهيم وآليات المساءلة الاجتماعية في العالم العربي، وعلى وجه الخصوص الحكومة والمجتمع المدني والاعلام والقطاع الخاص. ان شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي هي وليدة العديد من المشاورات الاقليمية والقطرية بداية من مؤتمرها الأول في القاهرة بنهاية العام 2010، وصولاً الى فاعليات المؤتمر الاقليمي التأسيسي الذي عُقد في مدينة الرباط المغربية في شهر آذار (مارس) 2012، والذي تمّ خلاله الاعلان الرسمي عن الشبكة بحضور أكثر من 100 من ممثلي المجتمع المدني والقطاع الحكومي والقطاع الخاص ومؤسسات الاعلام والعديد من الجهات المانحة، بالاضافة الى مجموعة من المهتمين بقضايا المساءلة الاجتماعية على المستويين الاقليمي والدولي.

وتتابع جوزفين زغيب:

- وتهدف شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي الى التعريف بمفاهيم وممارسات المساءلة الاجتماعية، وتطوير وبناء قدرات أعضائها حول مفاهيم وأدوات المساءلة الاجتماعية على المستوى القطري والاقليمي، وادارة برنامج للمنح والمبادرات لتطبيق أدوات المساءلة الاجتماعية، وتصميم وادارة نظام متكامل لتعزيز التواصل وتبادل المعلومات والخبرات بين أعضاء الشبكة والجهات المعنية على المستوى الاقليمي والدولي. وتضم الشبكة في عضويتها ممثلين عن القطاعات الأربعة من 7 دول عربية وهي: المغرب، تونس، مصر، فلسطين، الأردن، لبنان، واليمن. والمجال مفتوح لانضمام المزيد من الأعضاء من الدول العربية الأخرى. كما تركز الشبكة مجهودها بشكل أساسي حول المحاور الآتية وهي: الحق في الحصول على المعلومات، شفافية الموازنة، حرية تكوين الجمعيات وتحسين تقديم الخدمات.

جوزفين-زغيب-وشهادة-تقدير-لجهودها

الحكم التشاركي

وزادت قائلة:

- وتتيح عضوية الشبكة: المشاركة في كافة أنشطة وبرامج الشبكة، الحصول على الوثائق- الدراسات- الدلائل- النشرات الدورية المتاحة في الشبكة، تلقي الدعم الفني والتوجيه فيما يخص أنشطة وبرامج العضو في مجال المساءلة الاجتماعية، الاعلام بالمنح والمبادرات المتاحة في الشبكة والتقدم لها وفقاً للشروط والاجراءات والترشح لعضوية اللجان القطرية ومجلس الأمناء، انتخاب أعضاء اللجان القطرية ومجلس الأمناء، استخدام الموقع الالكتروني للشبكة والتمتع بمزاياه، التعرف على فرص ومجالات التدريب والدعم المقدم من جهات الدعم والتمويل. وفي المقابل يلتزم أعضاء الشبكة بتطبيق مبادىء الشفافية والمساءلة الاجتماعية ومكافحة الفساد كما يلتزم العضو بامداد السكرتارية التنفيذية بكافة المعلومات والبيانات الخاصة بأنشطته في مجالات المساءلة الاجتماعية من أجل اتاحتها لباقي الأعضاء، مع احتفاظه بحقوق الملكية الفكرية ويلتزم العضو أيضاً بتسديد اشتراكاته الخاصة بالعضوية. وان نظرية التغيير التي تكمن وراء شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي تهدف الى بناء شبكة من الممارسين في مجال الحكم التشاركي والمساءلة الاجتماعية وذلك من أجل تحسين أداء القطاع الحكومي وارساء نظم الحوكمة، وذلك وفقاً لنتائج الدراسات الاستقصائية حول ممارسات المساءلة الاجتماعية واستراتيجيات الاتصال وأدوات الاعلام المجتمعي على المستويين الاقليمي والقطري، كما تتضمن أيضاً برنامجاً للمنح الاقليمية.

ــ وماذا عن مشاركتك في المؤتمر الدولي السادس عشر لمكافحة الفساد في ماليزيا؟

- لقد عُقد المؤتمر في ماليزيا في شهر أيلول (سبتمبر) لبحث التقدم المحرز والتحديات في مجال مكافحة الفساد. أُقيم المؤتمر لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان <انهاء الأثر السلبي: المواطنون، النزاهة، الاجراءات> ولقد حضر المؤتمر عدد كبير من قادة الدول، ومشاركون ومشاركات من بلدان مختلفة. بالنسبة الي كانت فرصة جيدة للمشاركة في هذا المؤتمر المهم الذي ناقش وجهات النظر والخبرات لمكافحة الفساد على نحو أكثر فاعلية.

مرشحة للنيابة

 

ــ وماذا عن مشاركتك في اللقاء الشبابي في <لندن>؟

- لقد كان الهدف من اللقاء تعزيز دور الشباب في مجتمعاتنا، فنحن نعتبر أنفسنا سفراء لبلدنا وهذ الاحساس يشعر به كل لبناني عندما يكون في بلد الاغتراب، لقد شاركت في هذا المؤتمر وتحدثت عن لبنان. ولقد عُقد هذا اللقاء مع الاتحاد الأوروبي عن دور الشباب في مجتمعاتهم. وأثناء مشاركتي في ذلك المؤتمر تسجلت في جامعة <برمينغهام> لاعداد أطروحة الدكتوراة في اختصاص التنمية المحلية، اذ أرى ان هذا الاختصاص مهمّ وهو يتعلق بالقطاع البلدي، اذ ان التنمية والانماء متوازيان، فعندما نتحدث عن التنمية المستدامة نعني بذلك ان البلدية ستوافق وتعمل لتنمية مناطقها. فمثلاً ان مسألة النفايات والماء والكهرباء والتوعية والبرامج التوعوية وغيرها يجب ان تكون من ضمن اهتمامات البلدية، اي على البلدية ان تهتم بكل هذه الأمور، ولكن الدولة في لبنان وضعت يدها على البلديات مما يجعل البلديات عاجزة عن تدبر أمورها وتسهيل حياة أهالي المنطقة أو المدينة، ولهذا نرى انه يجب ان يُعزز دور البلديات لادارة شؤون المناطق. والاختصاص الذي أخترته هو تطبيقي وليس نظرياً، اي ما سأتعلمه في هذه الجامعة البريطانية سأعمل على تطبيقه على الأرض، لقد اخترت جرود كسروان وأحاول ان أعمل لمناطق أخرى بما يتعلق بالتنمية المحلية بعدما أنال الدكتوراة في هذا التخصص.

ــ وهل ترشحت للانتخابات النيابية؟

-  لقد ترشحت للانتخابات النيابية في العام 2013، ولكن كما تعلمين حصل التمديد، وبذلك قالوا لنا لا تحلموا بالانتخابات النيابية وهذا أمر مؤسف. أيعقل ان يمدد النواب لأنفسهم، أيعقل اننا بدون رئيس للجمهورية؟