تفاصيل الخبر

المرأة التي تمارس التدخين هي الأكثر عرضة لمرض انسداد شريان القدم!  

21/08/2015
المرأة التي تمارس التدخين هي الأكثر عرضة لمرض انسداد شريان القدم!   

المرأة التي تمارس التدخين هي الأكثر عرضة لمرض انسداد شريان القدم!  

بقلم وردية بطرس

tbiya12-الدكتور-ايلي-شماس ماذا يحدث عندما لا يصل الدم الى القدمين؟ اذ يحذر طبيب القلب الألماني <نوربرت سميتاك> من ان الشعور بآلام الساق، التي تصيب الانسان بعد ممارسة اي نشاط حركي لفترة قصيرة وتجبره على الوقوف لبعض الوقت حتى تزول، يمكن ان ترجع الى الإصابة بانسداد الشريان المحيطي الناتج عن اضطراب سريان الدم في الساق. وأوضح <سميتاك> رئيس رابطة أطباء القلب في مدينة <ميونيخ> الأعراض المميزة للإصابة بانسداد الشريان المحيطي بأنها تظهر في صورة الشعور بآلام مشابهة للتشنجات في باطن الساق، كما يشعر المريض بالبرودة في ساقه ويصبح لونها شاحباً، ولا يشعر بأي نبض ناحية الشريان المسدود، مع العلم أن النساء غالباً ما يشعرن بالألم في ساقهن بأكمله. اما اذا كان الشريان مسدوداً تماماً، فالطبيب الألماني يحذر حينئذ من امكانية ان يفقد المريض القدرة على التحرك تماماً او يُصاب بصدمة، لافتاً الى ان عدم سريان الدم لفترة طويلة يستلزم في أسوأ الأحوال بتر الساق. لذا اعتبر <سميتاك> ان هناك أهمية لتلقي العلاج الدوائي او الخضوع للجراحة في الوقت المناسب.

 

بالون لفتح الشرايين

 

وقد يعاني الناس أحياناً من مشاكل خطيرة في الساق وفي الأوعية الدموية الداخلة اليها. وتساعد الصورة الوعائية للساق الأطباء على فحص الأوعية الدموية للساق، واكتشاف وجود اي انسداد فيها. وفي حال أوصى الطبيب باجراء صورة لأوعية الساق واحتمال رأبها او توسيعها، فان القرار باجرائها او عدم اجرائها يعود للمريض ايضاً. وتُجرى الصورة الوعائية بادخال أنبوب طويل في شريان في الساق عبر جلد الفخذ، ويُمرر حتى الوصول الى الأوعية الدموية للساق. بعد ذلك تُحقن مادة ملونة، وتُؤخذ صورة بالأشعة السينية. وقد يقوم الطبيب اذا ما وجد انسداداً بمحاولة فتح الشرايين المتضيقة في الساق، وهذا ما يُسمى رأب الوعاء او توسيع الوعاء. يُستخدم في هذا الاجراء بالون لفتح الشرايين وزيادة تدفق الدم الى الساقين. وقد يوضع أنبوب شبكي يُسمى دعامة او <ستينت> في مكان الانسداد لابقاء الشريان مفتوحاً. يعد تصويره الأوعية اجراء آمناً جداً. كما ان المخاطر والمضاعفات نادرة جداً. ولكن معرفة هذه المخاطر والمضاعفات ستساعد المريض على اكتشافها مبكراً في حال حدوثها. كما يعاني الناس أحياناً من مشاكل خطيرة في الساق، وفي الأوعية الدموية الداخلة الى ساقهم. التصوير الوعائي للساق هو فحص يساعد الأطباء على مشاهدة الأوعية الدموية للساق. في حال أوصى الطبيب باجراء صورة لأوعية الساق واحتمال رأبها، فان القرار الخضوع لهذا الاجراء او عدم الخضوع له يعود للمريض ايضاً.

تنشأ الأوعية الدموية للساقين في الحوض، وتتجه نزولاً الى القدمين. تتفرع الشرايين الحرقفية من الشريان الأبهر في الحوض. تنقسم الشرايين الحرقفية الى أوعية دموية مختلفة. واحدى هذه الأوعية هو الشريان الفخذي الذي يدخل الى الساق. وفي الجزء الأسفل من الفخذ يتفرع الشريان الفخذي الى الشريان المأبضي الذي ينقل الدم وصولاً الى القدم. ويؤدي مرض تصلب الأوعية الدموية او تصلب الشرايين الى تراكم الترسبات في الأوعية الدموية في الساق او فروعه، ويمكن ان يسبب انخفاضاً في تدفق الدم. يمكن ان يسبب هذا الانخفاض في انسياب الدم ألماً شديداً في الساق، وقد يؤدي أحياناً الى موت الأنسجة في الساق. ويمكن ان تحدث تشوهات في الأوعية الدموية تُسمى أمّهات الدم. ويساعد تصوير أوعية الساق على مشاهدة الأوعية الدموية للساق، واكتشاف وجود اية تشوهات...

ويُطلق تصلب الشرايين كمصطلح طبي عندما يحدث انسداد في الشريان ويتوقف عن اداء عمله وهي من أشد الأمراض خطورة، وتصلب الشرايين لا يأتي من تلقاء نفسه انما هو عامل مرض السمنة، وارتفاع الكوليسترول في الدم، وأمراض أخرى يجب على الانسان معالجتها قبل ان يُصاب بالتصلب الشرياني. وبحالة تصلب الشرايين يحدث تراكم وتجمع مواد شحمية ودهنية متأكسدة على طول جدران الشرايين فعندما تتفاعل مع جدار الشريان، وتترسب الدهون وتتجمع الصفائح الدموية والمواد الليفية على جدار الشرايين تسبب تضيقها. ومع مرور الزمن وتراكم المواد الدهنية والشحمية التي تصبح كثيفة تفقد الشرايين ليونتها وتبدأ بالانسداد، الأمر الذي يؤدي الى تقليل تدفق الدم والأوكسجين عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه، فيؤدي ذلك الى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو. واذا حصل انسداد كامل للشريان فهذا يؤدي الى موت العضو او الجزء المعتمد على هذا الشريان.

تجدر الاشارة الى ان أمراض شرايين القدم يمكن ان تظهر على شكل تضييق او انسداد في شرايين الساق ومن أكثر الأسباب الظاهرة له هو تصلب الشرايين <Atherosclerosis> ومن بين العوامل المسببة لتصلب الشرايين: التدخين، نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم، وأمراض القلب ــ أوعية دموية في العائلة، السمنة (البدانة) السكري (مرض السكر). ويمكن عدم ظهور اعراض في مرحلة مبكرة للتضييق او الانسداد في شرايين الساق. أما أعراضه الأكثر شيوعاً فهي ظهور تشنجات على شكل الآم في بطة الساق، والفخذ والوركين عند صعود الدرج او الركض. وتزول هذه الآلآم عند الاستراحة لفترة. مع الوقت تبدأ مسافة المشي بالقصر وبعد مدة يبدأ الألم أثناء الراحة.

ولقد أثبتت دراسة سويسرية حديثة ان السيدة المدخنة أكثر عرضة للإصابة بمرض انسداد الشرايين بمقدار 17 مرة أكثر من السيدة غير المدخنة. وهناك ما يقرب من 8 ملايين سيدة اميركية تعاني المرض الذي عادة ما ينشأ بسبب التصلب العصيدي للشرايين، وهو ما يعني حدوث تصلب وضيق في الشرايين مما يعوق تدفق الدم الى القدمين. وتتمثل الأعراض الأساسية للمرض في الآم القدمين والتقلصات عند أداء اي أنشطة طبيعية مثل السير. الا ان جميع مرضى انسداد الشرايين لا يشعرون بالأعراض نفسها. ويعاني الأشخاص المصابون بانسداد الشرايين غالباً من تصلب في مناطق عدة من الجسم، بما في ذلك الشريان التاجي التابع بالقلب، حيث يصبح الشريان الذي يغذي القلب بالدم متصلباً وضيقاً. وقد يكون ألم القدمين اول أعراض المشكلة الأكبر. وثمة علاقة وثيقة بين التدخين وأمراض القلب المختلفة، الا ان هذه من الدراسات القليلة التي تركز على مرض تصلب شرايين القدمين. ويتمثل الجانب المضيء في هذه الدراسة في ان السيدة التي تتوقف عن التدخين تقلل من مخاطر الإصابة بالمرض. ويقول رئيس فريق البحث الدكتور <ديفيد كونين> من مستشفى جامعة <بازل> في سويسرا: <وجدنا نقصاً تدريجياً في مخاطر المرض كلما تراجعت فترة التدخين الأمر الذي يؤكد على أهمية الاقلاع عن التدخين لتجنب المرض او تقليل فرص الإصابة به وذلك نقلاً عن وكالة <رويترز>. وبالمقارنة بغير المدخنين، ان المدخنين السابقين يعانون مخاطر الإصابة بمرض انسداد الشرايين أكثر ثلاث مرات على مدة زمنية تصل الى 13 عاماً. الا ان المدخنين الحاليين أظهروا مخاطر أعلى للإصابة بالمرض. فمن يدخن حالياً 15 سيجارة يومياً، يعانون مخاطر الإصابة بالمرض تسع مرات اكثر من غير المدخنين، وقد تزيد النسبة الى 17 مرة بين المدخنين الشرهين.

نور الشريف ومياه الرئتين

وكان النجم نور الشريف يعاني من عدم وصول الدم الى القدمين مما كان يستلزم التدخل الجراحي العاجل لتوسيع شرايين القدم. ولم يكن هذا المرض هو الوحيد الذي عانى منه الفنان نور الشريف اذ اكتشف اثناء اجرائه لبعض الفحوصات الطبية وجود مياه على رئتيه اسفر عن حدوث التهاب بالغشاء البلوري. وتلقى الفنان نور الشريف العلاج اللازم للالتهاب الذى عانى منه على الرئة وكذلك مشكلة وصول الدم الى قدمه اليمنى، لكن القدر لم يمهله ففارق الحياة عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض. وكان الفنان نور الشريف يواصل استعداده للمشاركة في مسلسل <اولاد منصور التهامي> وذلك بعد شفائه من الأمراض التي كان يعاني منها لكن ذلك لم يتحقق. وبرحيله خسر الوطن العربي ممثلاً قديراً له تاريخ طويل في السينما المصرية والانتاج التلفزيوني المصري الحديث. كما له مساهمات عدة في المسرح أيضاً. لقد ولد الفنان القدير نور الشريف لأسرة من الطبقة العاملة في محافظة المنيا. تزوج من الممثلة القديرة بوسي واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى انفصلا في العام 2006، قبل ان يعودا زوجين مرة أخرى ولهما ابنتان سارة ومي.

الدكتور ايلي شماس: حذار التدخين!

فما هي المسببات لعدم وصول الدم الى القدمين؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك؟ وما هي عوارضه؟ وماذا عن علاجه؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على الدكتور ايلي شماس اختصاصي أمراض القلب والشرايين، ونسأله:

ــ ما هي الأسباب التي تؤدي لعدم وصول الدم الى القدمين؟

- هناك أسباب عديدة أولاً: عادة يحدث انسداد في شرايين القدمين، بسبب ان الشرايين تكون بالأساس متضررة اي مصابة بتكلس او انسدادات او بسبب جلطة في القلب، مما يؤدي لعدم وصول الدم الى القدمين سواء القدم اليمنى او اليسرى، اذ ليس بالضرورة الا يصل الدم الى القدم اليمنى فقط بل الى القدم اليسرى أيضاً، وقد لا يصل الدم الى القدمين... كما ان المضاعفات التي تحدث بسبب عدم وصول الدم الى القدمين هي نفسها سواء القدم اليمنى او اليسرى.

ــ هل من عوامل تزيد من نسبة حدوث عدم وصول الدم الى القدمين؟

- هناك عوامل تساهم بألا يصل الدم الى القدمين وأولها التدخين اذ ان هذا العامل مسبب رئيسي لحدوث ذلك، والمسبب او العامل الثاني هو مرض السكري اذ هذا المرض يؤدي لذلك ايضاً، والمسبب الثالث هو الكوليسترول لأن هذا المرض يقوم بتجميد الدم، والمسبب الرابع هو ارتفاع ضغط الدم. اذاً هذه العوامل تساهم بحدوث عدم وصول الدم الى القدمين.

ــ وما هي العوارض؟

- العوارض هي الآتية: اولاً يشعر الشخص بألم في قدميه، وأحياناً يشعر بالتنميل في القدمين، ويدوم ذلك طالما هناك انسداد في شرايين القدمين، وليس بالضرورة ان يحدث ورم في القدمين عند انسداد الشرايين، ولكن اللافت في الأمر ان لون القدم التي يحدث فيها انسداد الشرايين يتحول الى اللون الأبيض، وطبعاً البياض يكون بشكل لافت وليس بياضاً عادياً، ولهذا يجب ان يتنبه الشخص للأمر والا يعتبره أمراً عادياً لأنه عندما يصبح لون القدم أبيض معنى ذلك ان جلطة في القلب قد حدثت، مما يستدعي التدخل لمعالجة الحالة، كما ان المصاب لا يعود يشعر بقدمه عندما يحدث ذلك من كثرة الألم، وقد لا يتمكن من تحريك قدمه. وبالتالي كل هذه العوارض تصيب الشخص عندما لا يصل الدم الى القدمين.

ــ وما هي نسبة حدوث ذلك؟

- ان حدوث عدم الوصول الدم الى القدمين ليس شائعاً، اي لا يحدث بشكل كبير بين الناس، ولكن من المهم ان يعرف الشخص العوارض التي تصيبه وان يتدارك الأمر منذ البداية.

ــ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك؟

- عادة لا يصل الدم الى القدمين عند المتقدمين في السن اذ ان الانسان من سن الخمسين وما فوق يصبح عرضة للإصابة بذلك، ونادراً ما يحدث ذلك عند الشباب. كما ان المدخنين معرضين للإصابة بذلك وكذلك المصابين بمرض السكري وارتفاع الضغط معرضين الا يصل الدم الى القدمين. وفي كل مرة نذكر التدخين لأنه ضرره كبير في معظم الأمراض او المشاكل الصحية، لهذا ننصح دائماً بالاقلاع عن التدخين لتفادي الإصابة بالعديد من الأمراض التي يسببها الدخان. وطبعاً لا يغيب عن البال ضرر النرجيلة على الانسان اذ لا يقل ضرراً عن الدخان. ويحدث عند النساء ما فوق سن الخمسين بالنسبة نفسها التي تحدث عند الرجال، nour-el-sherif2ولكن ربما الرجل معرض أكثر لذلك لأنه يدخن اكثر من المرأة، علماً انه في السنوات الأخيرة اصبحت النساء يدخن بنسبة عالية كما الرجال.

ــ وكيف يتم تشخيص الحالة؟

- طبعاً في البداية يجب معالجة العوارض التي اصابت الشخص. من ثم نلجأ الى الفحص السريري لا سيما اذا تغير لون القدم وأصبح ابيض. وبالتالي عندما نجد بان لون القدم تغير هكذا نقوم بصورة صوتية للشريان لكي نتأكد عما اذا كان هناك انسداد في الشريان. ثم نقوم بتمييل الشريان، والهدف من ذلك ان نتمكن من رؤية عما اذا لا يصل الدم الى القدمين. ونقوم بمعالجة المشكلة بواسطة البالون و>الروسور> اي اذا كان الشريان مصاباً بالانسداد نستخدم <البالون>، واذا لم ينجح الأمر نلجأ الى استخدام <الروسور>، واذا ظل الشريان مسدوداً نلجأ عندئذ الى العملية الجراحية وذلك في المرحلة النهائية.

ــ وكيف تُجرى العملية الجراحية؟

- يُوضع شريان جديد مكان الشريان المسدود اي كما نجري عملية القلب المفتوح. ثم ننصح المريض بتناول دواء مسيل للدم لكي لا يحدث انسداداً في الشريان مرة أخرى.

ــ وهل يحدث انسداد في الشريان بعد اجراء العملية؟

- يحدث ذلك اذا استمر المريض بالتدخين لأنه كما ذكرت ان التدخين من المسببات الرئيسية لحدوث انسداد في الشرايين، وبالتالي يُنصح بالاقلاع عن التدخين لتفادي حدوث انسداد في الشرايين حتى لو أخضع لعملية جراحية. كما عليه ان يستمر بتناول دواء مسيل للدم اي عليه ان يتناول حبة <اسبرين> يومياً.

ــ وهل نسبة نجاح العملية عالية؟

- عندما نجري العملية الجراحية تكون نسبة نجاحها عالية اذ تصل الى 90 في المئة، ولكن كما ذكرت قد يعاود الانسداد في الشرايين اذا استمر المريض بالتدخين ولم يتناول دواء مسيلاً للدم.

ــ هل من نصائح؟

- طبعاً ننصح دائماً بالاقلاع عن التدخين عند حدوث الانسداد في الشرايين، وبالتالي التدخين مسبب رئيسي لحدوث ذلك، وفي حالة الانسداد ننصح المريض بتناول دواء مسيل للدم. ومن المهم والضروري ان يمشي الشخص لأن المشي يساعد كثيراً. وما ان يشعر الشخص بــــبرودة شديــــــدة في قدميه او انه لا يقدر ان يحركهما او ان لونهما تغير الى اللون الأبيض، عليه ان يستشير الطبيب المختص لمعالجته في الوقت المناسب. اذاً على الشخص ان يتنبه لهذه الأمور اذا حصلت معه لتفادي مشاكل أكبر.