تفاصيل الخبر

المملكة ترفض خطط إسرائيل لضم أراض في الضفة الغربية وفرض السيادة عليها

10/06/2020
المملكة ترفض خطط إسرائيل لضم أراض في الضفة الغربية وفرض السيادة عليها

المملكة ترفض خطط إسرائيل لضم أراض في الضفة الغربية وفرض السيادة عليها

[caption id="attachment_78740" align="alignleft" width="312"] الملك سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي[/caption]

 ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز جلسة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الماضي عبر الاتصال المرئي، حيث تم استعراض مجمل التقارير والمستجدات ذات الصلة بجائحة "كوفيد ـ 19" على المستويين المحلي والعالمي، والحالات المسجلة في المملكة. ونوه المجلس، بالدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد للقطاعات المعنية، وتابع مراحل العودة إلى الأوضاع الطبيعية بشكل تدريجي في جميع مناطق المملكة القائمة على التباعد الاجتماعي، مشدداً على المواطنين والمقيمين بضرورة متابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعلى أهمية قيام الأجهزة الرقابية والجهات المختصة بمتابعة تطبيقها ميدانياً.

 كما أعرب مجلس الوزراء السعودي، عن ثقته الكبيرة في كفاءة المنظومة الصحية في المملكة، وقدراتها المتطورة، بفضل ما وفرته لها القيادة من دعم مادي ومعنوي، وما استثمرته الدولة في بنيتها التحتية على مدى سنوات، ما مكنها من الاستجابة السريعة والعالية للتحديات التي فرضتها جائحة "كورونا" المستجد، وتقديم الرعاية الصحية للجميع.

 وأوضح وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي، أن المجلس تناول ما أكده الاجتماع الوزاري الحادي عشر لدول منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها "أوبك +" من الالتزام المستمر للدول المشاركة في إعلان التعاون، وما شهدته أسواق البترول من تحسن نتيجة تخفيض الإنتاج، وأشاد المجلس بجهود دول " أوبك +" المشاركة في إعلان التعاون.

 وأكد المجلس دعم بلاده للجهود التي يبذلها التحالف العالمي للقاحات والتحصين في حماية الأرواح وتقليل مخاطر انتشار الأوبئة، مبيناً أن تخصيص السعودية 150 مليون دولار من إجمالي المبلغ الذي تعهدت به السعودية في القمة الاستثنائية لقادة دول مجموعة العشرين، يأتي امتداداً لمسيرة المملكة وجهودها الإنسانية العالمية المتواصلة.

 وتطرق مجلس الوزراء إلى نتائج مؤتمر المانحين لليمن 2020، الذي نظمته السعودية بالشراكة مع الأمم المتحدة بتوجيه من الملك سلمان وشاركت فيه أكثر من 126 جهة منها 66 دولة، بالإضافة إلى منظمات أممية حكومية وغير حكومية، وما أثمر عنه من مساهمات بلغت ملياراً و350 مليون دولار منها 500 مليون دولار أعلنت المملكة تقديمها لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن، وخطة مواجهة "كوفيد ـ 19"، مؤكداً الموقف الثابت للمملكة في دعم الجمهورية اليمنية ومساندة شعبها الشقيق.

 وأوضح الدكتور القصبي أن المجلس استعرض جملة من الموضوعات حول مستجدات الأحداث وتطوراتها على المستويين الإقليمي والدولي، مجدداً ترحيب بلاده بالجهود المصرية الهادفة إلى حل الأزمة الليبية، وحث جميع الأطراف الليبية على تغليب المصلحة الوطنية والوقف الفوري لإطلاق النار، والبدء في مفاوضات سياسية عاجلة وشاملة برعاية الأمم المتحدة.

 كما أعرب المجلس، عن رفض المملكة لما صدر من خطط وإجراءات إسرائيل لضم أراض في الضفة الغربية وفرض السيادة عليها، وتنديدها بأي إجراءات أحادية الجانب، وأي انتهاكات لقرارات الشرعية الدولية، مؤكداً الموقف الثابت والدائم للسعودية تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق ودعم خياراته.

 وجدد المجلس تأكيد السعودية خلال اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، التزامها المستمر بدعم جهود التحالف وبذل كل جهد ممكن في سبيل القضاء على التنظيم والخلايا التابعة له ومنع تمويله.