تفاصيل الخبر

الكويت تكرّم أقوى الشركات في العالم العربي بمشاركة الشيخ محمد بن عبد الله المبارك الصباح

10/06/2016
الكويت تكرّم أقوى الشركات في العالم العربي بمشاركة الشيخ محمد بن عبد الله المبارك الصباح

الكويت تكرّم أقوى الشركات في العالم العربي بمشاركة الشيخ محمد بن عبد الله المبارك الصباح

forbesفي مدينة الكويت وبرعاية وحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد بن عبد الله المبارك الصباح، احتفلت شركة <مجلة فوربس الشرق الأوسط> بتكريم أقوى الشركات في العالم العربي لعام 2016، وفقاً للقائمة السنوية التي تعدها <فوربس الشرق الأوسط>، وشهد الاحتفالية عدد من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة في الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية.

بداية كانت هناك كلمة ترحيبية من الناشر المصري لمجلة <فوربس الشرق الأوسط> رئيس <دار الناشر العربي> الدكتور ناصر بن عقيل الطيار قال فيها ان الغاية من هذه الاحتفالية هي دعم قادة الأعمال، وتشجيعهم على الدوام. ودعا كبار المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين من مختلف القطاعات في الدول العربية الى ضرورة مواصلة الجهد في دعم الناجحين والمتميزين، وتقديم يد العون للشركات العاملة على أرضها، ما يضمن الاستقرار، وتحقيق التنمية الشاملة للبلدان العربية.

بدوره أشاد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، بمجلة <فوربس> واحتفالها السنوي بالشركات الناجحة في العالم العربي والدور الذي تقوم به في دعم وتشجيع قادة الأعمال الناجحين.

وشهد الحفل قيام الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح والطيار بتوزيع جوائز أقوى الشركات تقديراً لانجازاتها. كما شهدت الأمسية احتفال <فوربس الشرق الأوسط> للمرة الأولى، بالنجاح الاقتصادي الذي تشهده دولة الكويت، وتكرم الشركات وقادة المال والأعمال على أرضها تقديراً لاسهاماتهم في التنمية الاقتصادية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. وجعل الكويت واحدة من أهم وجهات الاستثمار جاذبية على صعيد العالم.

وتألفت قائمة الكويت من 3 فئات رئيسية:

ــ أقوى الشركات المدرجة في سوق الأسهم الكويتية وتشمل 70 شركة، والشركات العربية الخاصة الأكثر تأثيراً في الكويت، وشملت 15 شركة، وأقوى سيدات الأعمال العرب في الكويت وضمت 15 سيدة. وتضمنت قائمة أقوى الشركات في العالم العربي لعام 2016 العديد من الأرقام المهمة التي تسلط الضوء على جانب مهم من اقتصاد المنطقة:

ــ الأصول الاجمالية ارتفعت بنسبة 4 بالمئة مقارنة بعام 2015 وأصبحت 206 ترليون دولار.

ــ القيمة السوقية الاجمالية انخفضت بنسبة 15,5 بالمئة الى 689 مليار دولار بين 1 نيسان (ابريل) 2015 و6 نيسان (ابريل)2016.

ــ المبيعات والأرباح الاجمالية انخفضت 3 بالمئة تقريباً الى 28105 مليار دولار و58,6 مليار دولار على التوالي.

ــ رغم ان سوق الأسهم السعودية تلقت الضربة الأعنف في العام الماضي، بانخفاض قدره 29,5 بالمئة مقارنة بعام مضى  فان الشركات السعودية هيمنت على قائمة العام الجاري، وشكلت ثلث الـ100 الأقوى، و5 من الـ10 الأوائل.

ــ عملاق البتروكيميائيات السعودية شركة <سابك> لا تزال في المركز الأول.

ــ نصف الشركات على القائمة مصارف، يليها شركات الاتصالات والتطوير العقاري، وغالبيتها من بلدان الخليج.

ــ بنك قطر الوطني (QNB) أكبر مصرف في المنطقة، واحتل المركز الأول من حيث الأصول.