تفاصيل الخبر

الكاظمي: هناك قوى تعتاش على الفوضى ونعمل لإعادة هيبة الدولة

03/09/2020
الكاظمي: هناك قوى تعتاش على الفوضى ونعمل لإعادة هيبة الدولة

الكاظمي: هناك قوى تعتاش على الفوضى ونعمل لإعادة هيبة الدولة

[caption id="attachment_80876" align="alignleft" width="397"] رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.[/caption]

 أكد رئيس ​الحكومة العراقية​ ​مصطفى الكاظمي​ وجود قوى تعتاش على الفوضى، ونعمل بقوة لإعادة هيبة ​الدولة​ ورفع معنويات قواتنا البطلة التي انكسرت خلال الفترة الماضية، ولدينا عمليات لفرض القانون.

ولفت في تصريح يوم الثلاثاء الماضي الى انه يجب على الوزراء الاستماع لمطالب ​المتظاهرين​ واتخاذ إجراءات سريعة، ومصارحة الرأي العام بالتحديات التي تواجه البلد، مشدداً على "ضرورة عدم السماح للإجراءات البيروقراطية بعرقلة خطط الحكومة، فهناك قرارات لإنجاز مشاريع اتخذت في ​مجلس الوزراء​ تخدم المواطنين، وعلى الوزراء متابعتها باستمرار وتقديم ​تقرير​ عن سير إنجازها".

وسبق ان دعا الكاظمي، العراقيين، إلى الاستعداد، وتهيئة الأرضية، للتنافس الشريف، وفق القواعد القانونية، في انتخابات مبكرة ونزيهة، وقال في خطاب متلفز لمناسبة ذكرى عاشوراء، إن الانتخابات المبكرة هي التزامنا الثابت أمام الشعب العراقي، داعياً العراقيين للاستعداد لتجديد البطاقة البايومترية التي تعد ضرورية لضمان نزاهة الانتخابات، معتبراً ان الانتخابات المبكرة هي التزامنا الثابت أمام الشعب العراقي، ونحن لدينا إصرار بالتمسك بالتزاماتنا، وسنكون على العهد أوفياء مع شعبنا.

كما أعلن الكاظمي عن تشكيل لجنة عليا تختص بقضايا الفساد الكبرى والجرائم الاستثنائية، كاشفاً ان اللجنة التحقيقية ستُمنح الصلاحيات المطلوبة لتحقيق هيبة القانون، واستعادة حقوق الدولة والمواطن من الفاسدين .

كما أعلن الكاظمي عن إنهاء المرحلة الأولى من تقصي الحقائق التي رافقت الانتهاكات ضد متظاهري تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، وقال: بدأنا بإحصاء الجرحى وضحايا التظاهرات لنيل استحقاقاتهم، ولن نتوانى في تطبيق القانون ضد المعتدين على الممتلكات العامة والخاصة، وسنواجه الاعتداء على الأجهزة الأمنية والملاكات الطبية بأشد الإجراءات القانونية، ولن نسمح بأن يجرنا أحد أو طرف إلى اللادولة ، مؤكداً أن القوات الأمنية تحركت بكل طاقتها، وتجري تحقيقات موسعة سنعلن عنها حال اكتمالها.من ناحية ثانية، قال الكاظمي إن السلاح المنفلت وعصابات الجريمة والاغتيال والخطف هي خنجر في قلب الوطن وفي قلب كل عراقي.

 من ناحية ثانية، استقبل الكاظمي ممثلين عن عائلات المختفين والمغيّبين قسراً من محافظات صلاح الدين والأنبار وبغداد، بمناسبة «اليوم العالمي للاختفاء القسري» الذي صادف أمس، ووعدهم بمعالجة الملف بكل جدية