تفاصيل الخبر

الهبّات الساخنة واضطرابات النوم من عوارض انقطاع الطمث...

21/11/2019
الهبّات الساخنة واضطرابات النوم من عوارض انقطاع الطمث...

الهبّات الساخنة واضطرابات النوم من عوارض انقطاع الطمث...

بقلم وردية بطرس

 

الدكتور روجيه بيطار:هناك علاجات طبية عند استمرار عوارض انقطاع الطمث لوقت طويل... ولكن تبقى مزاولة الرياضة العلاج الأفضل!

عند اقتراب النساء من سن الأربعين والخمسين يكن قد قاربن على انقطاع الطمث او العادة الشهرية، ومع تلك المرحلة تعاني السيدات من مشكلات صحية عديدة وعوارض متنوعة... ويعد انقطاع الطمث حالة طبيعية تحدث عند المرأة في مراحل متقدمة في السن حيث ينخفض مخزون البويضات وتتوقف عملية الاباضة والدورة الشهرية والحمل، ليمتنع الجسم تدريجياً عن انتاج هرمون <الاستروجين> وذلك يحصل عادة ما بين الـ45 و55 عاماً علماً ان متوسط سن انقطاع الطمث يبلغ 51 عاماً... ويحدث انقطاع الطمث عندما لا يعود لدى المرأة دورة شهرية لمدة 12 شهراً متواصلة، ودون وجود حمل او مرض معين، وهو جزء طبيعي من عوارض الشيخوخة عند المرأة، وسبب حدوثه ان مستوى هرمون الأنوثة ينخفض بشكل كبير، مما يجعل المبيضين غير قادرين على اطلاق البويضات كل شهر، وينتهي الأمر في نهاية المطاف بتوقف الطمث، وتوقف فرص الحمل ايضاً. ويعد هرمون <الاستروجين> أهم هرمون بالنسبة للدورة الشهرية بأكملها، اذ يعمل على تطوير واطلاق بويضة واحدة كل شهر عندما تكون جاهزة للتلقيح، وتستعد بطانة الرحم لاستقبال البويضة الملقحة. ومع تقدم النساء في السن، يقل مخزون البويضات لديهن وتتوقف الاباضة والدورة الشهرية والحمل، ويتوقف جسم المرأة تدريجياً عن انتاج هرمون <الاستروجين> الذي يتحكم في العملية برمتها. ولا يحدث انقطاع الطمث بين ليلة وضحاها، فقد يستغرق الأمر سنوات عدة حتى يتراجع الهرمون الى مستويات منخفضة، ويظل على تلك الحالة... وان التغيرات التي تحدث أثناء انقطاع الطمث تكون مرتبطة بالتغيرات في وظائف المبيضين، فعندما تُولد المرأة يحتوي كل مبيض على كمية من البويضات تكفي العمر كله، وهو ما يربو على المليون بويضة في كل من المبيضين. وعند مرحلة البلوغ يبدأ انتاج <الاستروجين> في خلايا الحويصلة المبيضية، كما يتم انتاج <الاستروجين> من النسيج الدهني ولكن بكميات أقل بكثير، ومع اقتراب سن اليأس تتناقص مستويات <الاستروجين> مع تناقص أعداد الحويصلات السلمية في المبيضين.

اختلاف عوارض انقطاع الطمث بين امرأة وأخرى!

 

على الرغم من ان عوارض هذه المرحلة ليست متشابهة عند جميع النساء حيث انها قد تختلف من امرأة الى أخرى في درجة شدتها ومدتها، الا انها غالباً ما تشمل النقاط الآتية: أولاً: ان تبدلات هذه المرحلة تشمل الدماغ والجلد والعضلات والمشاعر والتقلبات المزاجية الحادة وذلك بفعل انخفاض مستويات هرمون <الاستروجين> بشكل ملحوظ. ثانياً: من العوارض الشائعة لهذه المرحلة ارتفاع حرارة الجسم والمعاناة من التعرق الليلي واضطرابات النوم وحالات الأرق المتكررة والشعور بعدم الراحة. ثالثاً: عندما تنخفض مستويات هرمون <الاستروجين> يزيد خطر الاصابة بالأمراض القلبية التي تعد السبب الرئيسي للوفاة عند النساء، لذلك من المهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول وجبات صحية والحفاظ على الوزن الطبيعي، لتقليل الكوليسترول وتخفيض ضغط الدم المرتفع. رابعاً: هذه الحالة تؤدي الى ضعف وهشاشة في العظام ما يزيد من خطر التعرض للكسور بسهولة لاسيما في العمود الفقري والوركين والمعصمين. خامساً: بعد سن اليأس قد تفقد أنسجة المهبل ومجرى البول مرونتها عند السيدة، ما قد يدفعها الى الشعور برغبة متكررة ومفاجئة وقوية للتبول. سادساً: تتراجع الوظيفة الجنسية عند المرأة بشكل ملحوظ في هذه الفترة، وذلك بسبب جفاف المهبل الناتج عن انخفاض انتاج المواد المرطبة في المنطقة، وقد تساعد مرطبات المهبل القائمة على الماء في علاج هذا الأمر بفعالية، فضلاً عن امكانية استخدام العلاج بالاستروجين المهبلي الموضعي.

 

الدكتور روجيه بيطار ومرحلة انقطاع الطمث!

فماذا يحدث لجسم المرأة عند انقطاع الطمث؟ وهل تختلف العوارض بين امرأة وأخرى؟ وهل تصبح المرأة معرضة للاصابة بأمراض؟ وما هي تلك الأمراض؟ وغيرها من الأسئلة طرحتها <الأفكار> على الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد والجراحة بالمنظار الدكتور روجيه بيطار فيستهل حديثه قائلاً:

- تُولد المرأة مع كمية بويضات معينة تخدم تقريباً لسن الـ50 او 51، وبعدها تنقطع العادة الشهرية، اي اولاً اما تصبح مدة الدورة الشهرية طويلة او قصيرة وذلك على فترة، ثم تفقد انتظامها، ومن ثم تنقطع العادة الشهرية. وعندما تنقطع العادة الشهرية لدى المرأة لمدة سنة نعتبر انها وصلت الى مرحلة الـ<Menopause> او انقطاع الدورة الشهرية.

عوارض انقطاع الطمث!

ــ وما هي عوارض انقطاع الطمث؟

- في هذه المرحلة عندما يحدث انقطاع الدورة الشهرية أولاً ينخفض هرمون <الاستروجين> في الجسم، فتشعر المرأة بهبات ساخنة، ويُصاب الجلد بالجفاف، كما انها لا تعود تنام بشكل جيد، ويحدث نشاف في المهبل، كما تعاني المرأة من نوع من الاكتئاب، وبالتالي تحدث هذه العوارض لدى المرأة عندما تمر بهذه المرحلة.

ــ وهل يختلف الأمر بين سيدة وأخرى من حيث الشعور بهذه العوارض؟

- طبعاً تختلف الأمور بين سيدة وأخرى، اذ هناك سيدات لا يعانين من اي عوارض عند انقطاع الدورة الشهرية، فيما هناك سيدات يعانين عند انقطاعها فتكون العوارض التي تظهر لديهن مزعجة من ناحية الهبات الساخنة والتعرق والاكتئاب ومشاكل النوم، وبالتالي يختلف الأمر بهذه الحالة.

ــ وهل تطول هذه العوارض عند السيدة ام يختلف الأمر ايضاً بين امرأة وأخرى؟

- طبعاً يختلف الأمر بحسب كل حالة، اذ هناك بعض السيدات يعانين من هذه العوارض لبضعة أشهر او سنة، فيما هناك بعض السيدات يعانين لسنوات اذ قد يعانين لمدة خمس سنوات او بعضهن قد يعانين لمدة عشر سنوات، وبالتالي يشكل هذا الأمر انزعاجاً كبيراً لديهن.

 العلاج لتخفيف عوارض انقطاع الطمث!

ــ بالنسبة للسيدة التي تعاني من العوارض لفترة طويلة فهل هناك طريقة او علاج لتخفيف هذه العوارض؟

- طبعاً هناك علاجات تُعطى للمرأة اذا استمرت العوارض لفترة طويلة. نحن لا نعطي المرأة اي دواء بمعنى ليس هناك قواعد تحتم اعطاءها الدواء، ولكن طبعاً نقيّم كل حالة واذا وجدنا ان هناك حاجة للدواء فنعطيها اياه. وهناك أنواع عدة من العلاج الذي يتراوح بين اعطاء الهرمونات الى الأمور الطبيعية كمثل الرياضة... علماً ان العلاج الذي يعطي نتائج ملموسة أكثر يقوم على الهرمونات لأنه عندما يحدث انقطاع الدورة الشهرية لا يعود لدى المرأة هرمونات وما نقدر ان نقوم به هو اعطاؤها الهرمونات، ولكن هذا أيضاً يؤدي الى مشاكل فاذا استمرت المرأة بتناولها لفترة طويلة تزيد عندها نسبة العوامل المسببة لأمراض القلب ومخاطر الاصابة بسرطان الثدي، ولهذا عندما نعطي السيدة هذه الهرمونات يجب الا يكون سنها كبيراً، وثانياً نعطيها لفترة محدودة ربما لسنتين او ثلاث او اربع سنوات، وبالتالي لم نعد نعطي الهرمونات لسنوات طويلة لأن لهذا العلاج آثاراً جانبية. واذا لم نعطِ هذا العلاج فهناك علاجات أخرى بديلة رغم انها ليست بالفعالية نفسها ولكن أحياناً تعطي نتيجة وهي ليست مضمونة، ولكن بعض السيدات يشعرن بالراحة عند استعمالها ولكن ليس كل السيدات. وبما يتعلق بالرياضة فيمكن للرياضة ان تتزامن مع كل العلاجات التي تأخذها السيدة مهما كان نوع العلاج، اذ ان مزاولة الرياضة في الهواء الطلق وفي أحضان الطبيعة تبعث الراحة للمرأة على الصعيد النفسي في هذه المرحلة التي تمر بها، ولكن هذا لا يعني ان الرياضة تزيل الهبات الساخنة والجفاف، وأحياناً نعطي المرأة أدوية للاكتئاب اذ تفيدها عند شعورها بالاكتئاب وأيضاً بالهبات الساخنة وما شابه.

ويتابع:

- أحياناً لا نعطي المرأة اي علاج لأنها تمر بهذه المرحلة بسهولة دون اي عوارض، وأحياناً نخضعها لعلاج موضعي اذا كان لديها مشاكل مثل الجفاف في المهبل اذ تشعر بانزعاج خلال العلاقة الجنسية. اذاً كل سيدة حسب المشكلة التي تزعجها نعطيها العلاج الذي يناسبها، اي ليس هناك علاج واحد لكل النساء، بل هناك علاج لكل حالة... وطبعاً لا ننسى تأثير انقطاع الطمث على نفسية المرأة اذ تكون بمزاج سيء، وأحياناً تكون لديها ردود فعل سلبية، وقد تشعر بالاكتئاب أيضاً في هذه المرحلة. وبالتالي هي تعاني أيضاً على الصعيد النفسي.

انقطاع الطمث المبكر!

ــ يحدث انقطاع الدورة الشهرية لدى بعض السيدات قبل بلوغ سن الخمسين فما السبب؟

- هذا صحيح، فهناك بعض السيدات يحدث لديهن انقطاع الدورة الشهرية قبل بلوغ سن الخمسين، اذ قد يحدث في سن 40 او 45 و 47، وهناك نساء يحدث معهن <Premature Menopause> انقطاع الطمث المبكر ما قبل السن الطبيعي، وهنا تكون لدى المرأة مشكلة من حيث الحمل لأنه أحياناً يحدث انقطاع الطمث المبكر في سن الثلاثينات وبالتالي ستواجه مشكلة في هذا الخصوص، والى جانب ذلك تحدث للسيدة مشكلة في ما يتعلق بترقق العظام. اذاً انقطاع الطمث اذا حصل في سن الخمسين يختلف عما اذا حصل في الأربعين، فاذا حصل قبل عشر سنوات من السن الذي يحدث فيه انقطاع الطمث عادة، تواجه المرأة مشكلة أكبر لأنه لا يعود لديها <الاستروجين> الكافي فيضعف العضل وتصبح معرضة لمشاكل في العظام والقلب، اذ تصبح مثل الرجل معرضة لأمراض القلب لأنه لا يعود لديها <الاستروجين> الذي كان يحميها، كما تحدث معها مشاكل في المبولة، وأيضاً يُصاب الجلد بالجفاف، ولهذا كلما حدث انقطاع الطمث مبكراً تصبح المرأة معرضة للمشاكل التي ذكرتها.

ــ وهل زادت عوامل حدوث انقطاع الطمث المبكر؟

- ليست هناك عوامل زادت من حدوثه مبكراً ولكن لأن السيدات يخضعن للفحوصات السنوية بشكل منتظم بتنا نكتشف المشاكل التي تحدث معها بشكل مبكر، واصبحت السيدة تتحدث عن مشاكلها الصحية اكثر وتستشير الطبيب بكل الأمور التي تحدث معها، وبالتالي أصبحنا نعرف عن مشاكل السيدات اكثر لأنهن يخبرننا ما ان يشعرن بأي عارض، وفي السابق لم تكن النساء يأخذن علاجات لترقق العظام أما اليوم فنعطيهن هذه العلاجات لتأخير حدوث المشكلة.

ويتوقف عند نقطة الا وهي:

- للأسف في يومنا هذا نجد حالات اصابة بسرطان الثدي عند النساء في سن العشرينات والثلاثينات، وهن يحتجن عادة للعلاج الكيميائي، وبالتالي هذا العلاج يجعل السيدة تدخل بحالة انقطاع الطمث المبكر، وبالتالي هذا الموضوع نهتم به أكثر في يومنا هذا، فاذا أُصيبت المرأة بسرطان الثدي ندرك انه عليها ان تخضع للعلاج الكيميائي، ولكن وقبل ان تخضع للعلاج الكيميائي يجب أخذ بويضات منها وتجميدها لأنه في حال أدى العلاج الكيميائي الى انقطاع الطمث المبكر او اذا حدث فشل في البويضات لديها نقدر عندئذٍ ان نستعين بالبويضات المجمدة لكي تستفيد منها لاحقاً اذا ارادت الحمل والانجاب.

وأضاف:

- ثانياً علينا ان نلقي الضوء على أمر مهم جداً بما يتعلق بانقطاع الطمث وهو انه أهم من اعطاء كل الأدوية يجب ان تدرك المرأة ان الرياضة ستساعدها كثيراً في هذا الخصوص، وطبعاً الغذاء الصحي يساعد المرأة أيضاً، والجميع يعرف مدى مخاطر التدخين على صحة المرأة وبالتالي اذا امتنعت عن التدخين يكون ذلك افضل لصحتها، وأيضاً يجب التقليل من شرب الكافيين لأن كثرة استهلاك الكافيين يضر بصحتها، وبالتالي على المرأة اتباع نمط حياة صحي لتتمتع بصحة جيدة، وان تراقب وزنها وتتناول الطعام الصحي قدر الامكان، وأشدد دائماً على ضرورة مزاولة الرياضة مثلاً اذا أمضت المرأة يومها وهي جالسة ولا تتحرك او لا تزاول اي رياضة فلا شك ان ذلك سيؤثر على صحتها، اذاً كلما التزمت المرأة بهذه النصائح والارشادات فانها ستتمتع بصحة أفضل حتى عندما تنقطع العادة الشهرية لديها. واذا لم تتقيد بهذه النصائح فهي معرضة أكثر من غيرها للاصابة بترقق العظام وأمراض القلب.