تفاصيل الخبر

"الجامعـــة الأميركيــة" أطـــلـقـت الـمـشـــــروع الثقافي "تمام" و"مؤسســة الـفـكـر العـربــي" قـامت بالتمويـــل!

04/12/2015
"الجامعـــة الأميركيــة" أطـــلـقـت الـمـشـــــروع الثقافي "تمام" و"مؤسســة الـفـكـر العـربــي" قـامت بالتمويـــل!

"الجامعـــة الأميركيــة" أطـــلـقـت الـمـشـــــروع الثقافي "تمام" و"مؤسســة الـفـكـر العـربــي" قـامت بالتمويـــل!

 

بقلم وردية بطرس

الدكتورة-ريما-كرامي من <الجامعة الأميركية> أُطلق مشروع <TAMAM تمام> أي (الحروف الأولى للتطوير المستند الى المدرسة> لدعم واطلاق المبادرات التربوية التجديدية على مستوى المدرسة وهو أول تجمّع له في لبنان يأتي من <الجامعة الاميركية>، وذلك بعد ان حصل <تمام> في 30 أيلول (سبتمبر) 2015 على منحة من <مؤسسة لور> لدعم التربية في لبنان.

<تمام> هو مشروع يجمع بين البحث والتطوير من أجل دعم واطلاق المبادرات التربوية التجديدية على مستوى المدرسة بهدف الوصول الى التطوير المدرسي المستدام لتحسين تدريس الطلبة، كما ويهدف <تمام> الى بناء فهم نظري لعملية التطوير الفعالة يرتكز على الأدلة ويتجذر في الواقع الثقافي العربي. يطلق <تمام> عملية التطوير في المدرسة بتوسيع نطاق المهارات المهنية للممارسين التربويين، وبناء قدراتهم لقيادة عملية التطوير. يسعى القيمون على المشروع من خلال ذلك الى تعزيز تعلم الطالب والى تحويل المدرسة الى مجتمع تعلمي مهني يقود عملية التطوير بشكل فعال.

انطلق مشروع <تمام> في العام 2007 عبر مذكرة تفاهم وقّعت بين <الجامعة الأميركية> و<مؤسسة الفكر العربي> التي موّلت المشروع منذ بدايته.

<مؤسسة الفكر العربي> هي مؤسسة دولية أهلية مستقلة، غير ربحية ليس لها ارتباط بالأنظمة او التوجهات الحزبية او الطائفية، وهي مبادرة تضامنية بين الفكر والمال لتنمية الاعتزاز بثوابت الأمة، ومبادئها، وقيمها، وأخلاقها بنهج الحرية المسؤولة، وتعنى بمختلف سبل المعرفة من علوم وطب واقتصاد وادارة واعلام وآداب في سبيل توحيد الجهود الفكرية والثقافية التي تدعو الى تضامن الأمة والنهوض بها والمحافظة على هويتها.

ولقد تجددت مذكرة التفاهم بين الجامعة و<مؤسسة الفكر العربي> في العام 2015 لمدة ثلاث سنوات أخرى (2015- 2018) لتؤمن لمشروع <تمام> منحة جديدة من قبل <مؤسسة الفكر العربي> للمرة الثالثة على التوالي.

يشرف على مشروع <تمام> باحثان رئيسيان أستاذان في دائرة التربية في <الجامعة الاميركية>: هما الدكتورة ريما كرامي وهي أستاذة مشاركة في القيادة التربوية، والدكتور صوما بو جوده وهو أستاذ محاضر في تعليم العلوم، ويضم الفريق الموجه للمشروع باحثات ومستشارات هن: رولا قاطرجي، ديانا سري الدين، سهى حرب، ريانا سعد، والدكتورة رشا الساحلي الحاج، بالاضافة الى فريق دعم مؤلف من باحثين ومساعدين ومتدربين.

ولقد انطلق مشروع <تمام> في العام 2007 عبر العمل مع فرق مدرسية من تسع مدارس في ثلاثة بلدان: السعودية (3 مدارس)، لبنان (3 مدارس)، والأردن (3 مدارس). ويضم <تمام> اليوم 29 مدرسة ممتدة على ستة بلدان عربية هي: قطر، لبنان، السعودية، الأردن، عمان، ومصر. كذلك يضم <تمام> مجتمعاً تربوياً مؤلفاً من 130 عضواً منهم تربويون (معلمون، مدراء، مدارس، اداريون، منسقون)، وباحثون وأكاديميون جامعيون وممثلون عن وزارات التربية. من خلال ذلك يصل <تمام> الى ما يقارب 17000 طالب وطالبة في المدارس المشاركة في المشروع. ولمشروع <تمام> مخزون كامل من الأبحاث يتضمن: نموذج التنمية المهنية المصمم ليتناسب مع السياق العربي و8 مقالات منشورة في مجلات علمية. توثق هذه المقالات تجربة مشروع <تمام> في العالم العربي. ومن الجدير ذكره انه تم تبني نموذج <تمام> كأحد نماذج التطوير التربوي من قبل وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان.

 

كرياكوس و<مؤسسة  لور>

 

وفي بداية سنته الثامنة سعى مشروع <تمام> الى التوسع على مستوى المزيد من المدارس والبلدان. ففي أيلول (سبتمبر) من العام 2015 تلقى <تمام> منحة لمدة خمس سنوات من <مؤسسة لور> من أجل دعم التطوير التربوي في لبنان. من خلال هذه المنحة يسعى المشروع الى العمل مع مجموعة من المدارس اللبنانية الواقعة في مناطق ذات مستوى اقتصادي واجتماعي منخفض لاكساب كوادرها التعليمية مهارات قيادية الدكتور-محمد-حراجليتمكنهم من اطلاق عملية التطوير داخل مدارسهم. لهذا السبب أنشأ مشروع <تمام> أول تجمع له في لبنان لدعم المدارس اللبنانية.

وعن هدف <مؤسسة لور> يقول مؤسسها السيد فوزي كرياكوس:

- ان هدفنا هو تحقيق تغيير في نسيج المجتمع ليصبح مجتمعاً يكفل رعاية أفراده بشكل متجانس، مبدع، ريادي ومستقل. من هنا كان استنتاجنا بأن أفضل ما يمكن القيام به هو التركيز على التربية. هدفنا هو منح أفضل تعليم لكل طفل في لبنان. ومن أجل تحقيق التأثير المطلوب، قررنا التركيز على تطوير المدارس والمعلمين. هكذا تعرفنا الى الدكتورة ريما كرامي وجهود الفريق في مشروع <تمام>. درسنا المشروع وتفاصيل ما حققه عبر العالم العربي، وقررنا انه قد يكون من المنطقي الآن توجيه مشروع <تمام> تحديداً الى لبنان، ولهذا السبب ارتأينا تطوير تجمّع لمشروع <تمام> في لبنان.

وتتمركز رؤية تجمّع <تمام> في لبنان حول تنمية الطلاب بشكل كلي واعدادهم ليكونوا مواطنين منتجين ومسؤولين، وتحسين أداء المعلمين واشراكهم في عملية تطوير المدرسة، كما اشراك المجتمع المدني في المسؤولية المشتركة لتحسين عملية تطوير المدرسة. ويتضمن الهدف الاستراتيجي لتجمّع <تمام> في لبنان لفترة الخمس سنوات المقبلة مرحلة تجريبية استعداداً لتوسيع نطاق التجمّع في لبنان. وتتضمن الفترة التجريبية:

أولاً: بناء المهارات القيادية لأعضاء فريق التطوير المدرسي المؤلف من: فريق استراتيجي(أعضاء الادارة الرسميين)، وفريق تربوي (المعلمين والمنسقين) لقيادة عملية التطوير المستدامة داخل مدارسهم. ثانياً: اعداد مدربين لقيادة أنشطة تجمّع <تمام> في لبنان خلال مرحلة التوسع. ثالثاً: تعديل نموذج <تمام> ليتلاءم مع مسيرة المدارس اللبنانية. رابعاً: بناء الهيكلية الادارية لتجمع <تمام> في لبنان استعداداً للتوسع نحو المزيد من المدارس اللبنانية. خامساً: انشاء روابط بين التجمع والمجتمع الخارجي من أجل تأمين موارد اضافية والدعم المستمر للمدارس المشاركة في تجمع <تمام>.

 

دور بهيج طبارة ورمزي الحافظ

 

ولقد جرى اطلاق تجمع <تمام> في لبنان في <الجامعة الأميركية> بحضور أعضاء المجلس الاستشاري للتجمّع: وزير العدل الأسبق ومالك <شركة طبارة للمحاماة> الدكتور بهيج طبارة، والسيد بسام يمين وزير الاقتصاد الأسبق والرئيس التنفيذي لشركة <Excelsa> القابضة للتنمية، والسيد فادي يرق المدير العام لـ<وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان>، والدكتور عدنان الأمين رئيس <الجمعية اللبنانية للعلوم التربوية>، والدكتور منير بشور أستاذ محاضر لدى <الجامعة الاميركية>، والسيد غسان قانصو نائب رئيس التطوير الأكاديمي في مؤسسة < SABIS للخدمات التعليمية>، والسيدة ميرنا عطالله المديرة التنفيذية لمنظمة <الفنار>، والسيد رمزي الحافظ مؤسس <شركة InfoPro SAL>.

وحضر الاحتفال ممثلون عن <الجامعة الأميركية>، و<مؤسسة الفكر العربي>، و<الجامعة اللبنانية>، و<الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية>، و<شبكة المعلومات العربية التربويــــة>، ومـــــــدراء عـــــدد مـــن المــــــدارس والمؤسســــات التربويــــــة.

نحو الإصلاح التربوي

فما هي أهمية مشروع <تمام>؟

الدكتور-معين-حمزة-يسلم-الجوائز-لطلاب-الجامعة-الاميركية-بحضوريقول الدكتور محمد حراجلي:

- ان مشروع <تمام> هو مبادرة ومحاولة رائدة للاصلاح التربوي في العالم العربي، يعتمد تصميماً يهدف بشكل أساسي الى انتاج المعرفة المترسخة في الثقافة والى اعتماد المواصفات الدولية، وهو أمر بالغ الأهمية. وان الرؤية الموجّهة للـ<جامعة الاميركية> ورسالتها اللتين تحركان جهود الجامعة التعليمية لخدمة لبنان والمنطقة، ترسمان اطار عمل مبادرة <تمام> وتوفران في الوقت عينه الامتياز في الاصلاح التربوي وفي انتاج المعرفة المترسخة في الثقافة.

وبدوره يقول رئيس دائرة التربية في الجامعة الدكتور أنيس الحروب:

لقد نالت دائرة التربية في <الجامعة الاميركية> أكثر من خمس وثلاثين منحة تتعلق بالتدريس والبحث والريادة والتبادل الدولي. ومبادرة <تمام> هي واحدة من هذه المشاريع ولكنها تنفرد بكونها مشروعاً طويل الأمد يهدف الى تقديم خدمات للمدارس وممارسي التعليم والمعلمين الباحثين. ونحن نؤمن بهذا المشروع لأننا مهتمون بالريادة والتعلم والتطوير المهني حتى أوسع معانيه وعلى كل المستويات بدءاً من السياسات الدولية في التعليم الى المدارس المحلية.

كما عرضت مديرة التجمع الدكتورة ريما كرامي بدورها أهداف التجمع وقدمت معلومات عن مشروع <تمام> (والدكتورة ريما كرامي تشرف حالياً على برنامج الادارة والاشراف التربوي في دائرة التربية في <الجامعة الاميركية>، وهي باحثة رئيسية مشاركة في مشروع الاصلاح المدرسي <تمام>. اهتماماتها المهنية تتمحور حول الاصلاح التربوي، دور مديري المدارس، تدريب المديرين، النساء في الادارة التعليمية والتعليم للسكان المهمشين).

 تلت العرض جلسة تفاعلية ثم جلسة مغلقة لأعضاء المجلس الاستشاري والفريق الموجه للمشروع تم خلالها مناقشة عملية اختيار المدارس المشاركة بالتجمع وخطة المرحلة التجريبية.

ولقد حصد مشروع <تمام> منذ العام 2007 حتى الآن ما يقارب 2.5 مليون دولار من منح قدمتها <مؤسسة الفكر العربي> و<مؤسسة لور>. ويعمل فريق <تمام> لنشر المشروع في دول اضافية وانشاء شراكات ومنح جديدة لتعزيز تجمعات <تمام> في العالم العربي.