تفاصيل الخبر

الفساد في لبنان يحتل عناوين الصحف العالمية ووكالات الأنباء الدولية

25/11/2020
الفساد في لبنان يحتل عناوين الصحف العالمية ووكالات الأنباء الدولية

الفساد في لبنان يحتل عناوين الصحف العالمية ووكالات الأنباء الدولية

[caption id="attachment_83385" align="alignleft" width="429"] شعار لا للفساد.[/caption]

 يحتل الفساد في لبنان عناوين الصحف العالمية ووكالات الأنباء الدولية، حيث تناولت صحيفة "واشنطن بوست"،  قبل أيام موضوع ​الفساد​ المستشري في لبنان، وعرضت بشكل موسَّعٍ موضوع "تطيير" التحقيق الجنائي المالي في ​مصرف لبنان​، مشيرة الى نظام ​السرية المصرفية​ الذي ساهم في قيامة القطاع المصرفي في لبنان من خلال تدفق الأموال إلى صناديق المصارف وإلى القطاع المالي، ورأت أن ​الأزمة المالية​ والاقتصادية الحالية هي الأسوأ في تاريخ لبنان الحديث، وهي متجذرة في عقود من الفساد وسوء الإدارة.

وأشارت الصحيفة إلى الصعوبات التي اصطدمت بها شركة "ألفاريز آند مارسال"، التي كُلفت بإجراء تحقيق مالي جنائي في لبنان، لتعارض مهمتها مع السرية المصرفية وقانون النقد والتسليف، وهو ما دفع بالشركة للتخلي عن مهمتها. كما تلفت الصحيفة، إلى أن العمل جارٍ لتعديل قانون السرية المصرفية من أجل تسهيل عملية التحقيق.

كما تحدثت وكالة "أسوشيتد برس" من جهتها، عن التحقيق المالي، وأشارت إلى أن "ألفاريز آند مارسال" وجهت في انسحابها من لبنان ضربة قوية لأولئك الذين يأملون في المساءلة، في بلد غارق بالفساد وأزمة مالية واقتصادية خانقة، مؤكدة أن التحقيق المالي الجنائي، يعدُّ مطلباً لـ "​صندوق النقد الدولي​" والدول المانحة لتوفير الدعم للدولة اللبنانية.