تفاصيل الخبر

الفنانون يحاربون القلق والملل بحفلات يحيونها "أونلاين" فهل تستمر لما بعد "كورونا"؟

02/04/2020
الفنانون يحاربون القلق والملل بحفلات يحيونها "أونلاين" فهل تستمر لما بعد "كورونا"؟

الفنانون يحاربون القلق والملل بحفلات يحيونها "أونلاين" فهل تستمر لما بعد "كورونا"؟

 

بقلم عبير انطون

[caption id="attachment_76710" align="alignleft" width="193"] تامر عاشور... والغناء "اونلاين".[/caption]

 حتى الترفيه حكمت عليه الـ"كورونا" بأن يكون "عن بعد". ومثلما تتجه المجالات جميعها في العالم كما في لبنان اليوم الى التواصل عبر الشاشة أكان في الاستجوابات القضائية بواسطة الوسائل الإلكترونية، أوعقد الجلسات البرلمانية او التعلم او الطهو او الرياضة عن بعد، ها هي الحفلات من أغان وموسيقى تأتينا "أونلاين" ايضاً مع فنانين محبوبين آثر أكثرمن نجم بينهم إمتاعنا عبر الموقع الالكتروني الخاص به، ضارباً لنا مواعيد محددة نلتقيه فيها لنعيش وإياه وقتاً ينسينا الهمّ، ولو لساعة زمن.

 فأي الفنانين دخلوا التجربة الجديدة، وماذا عن المبادرة الحلوة في هذه الأوقات العصيبة لنا ولهؤلاء الفنانين، خاصة وأن العديدين منهم في لبنان ومصر والوطن العربي كانوا قد أعلنوا من قبل الفيروس المستجد عن نيتهم طرح ألبومات غنائية جديدة مع حلول عيد الفطر المبارك او في أوائل الصيف؟

 "خليك بالبيت" الشعار العالمي المطبّق اليوم، هناك من يسعى الى تنكيهه عبر جعل هذه الجلسة في البيت لها طعم مختلف. ومن حول العالم سعى العديد من النجوم المعروفين الى إحياء حفلات او سهرات مباشرة مع جمهورهم خلف الشاشة، يستمتعون فيها ويتكاتفون على كورونا "عله بيحس ع دمو وينقشع ".

[caption id="attachment_76715" align="alignleft" width="240"] يارا تطلق أغنية "خليك بالبيت".[/caption]

 من هنا، أصبحت "فيسبوك" و"يوتيوب" و"أنستغرام"، الوسائل الجديدة لإقامة الحفلات في لبنان والدول العربية. و تحت عنوان "حفلات من البيت" أقدم الفنانون على الخطوة إما بمبادرات فردية، او بتنظيم من المنصات الموسيقية كما فعلت انغامي، او كما أعلنت "ذا بيسمنت ريكوردز" مثلاً، عن تنظيم سلسلة من الحفلات الإلكترونية بالتعاون مع عدد كبير من الفنانين المصريين.

كذلك دخلت بعض المؤسسات الحكومية كما في مصرمثلاً على دعم وتشجيع البقاء في البيت بحيث اعلنت وزارة الثقافة تقديمها "اونلاين" لعدد من الحفلات والمسرحيات على حساباتها على "السوشيال ميديا" واختارت حفلاً بتقنية "الهولوغرام" لأم كلثوم للإنطلاق به. وقد رفعت شعار "خليك فى البيت الثقافة بين إيديك"وذلك لحث المواطنين على المكوث فى المنزل. كذلك فإن من بين ما قدمته على سبيل المثال لا الحصر، مختارات من أعمال الفنان عمر خيرت الشهيرة كما وايضاً حفلة للفنان التونسي صابر الرباعي تضم  باقة من أجمل اغانيه.

[caption id="attachment_76711" align="alignleft" width="368"] ستيفن حكيم: الزمن الجميل على الكمان.[/caption]

مليون..وأكثر

 وبين النجوم الذين عرفت حفلاتهم  تجاوباً كبيراً الأسبوع الماضي كانت حفلة الفنان المحبوب تامر عاشور، الذي وفي سعي منه آثر أن يغني "اونلاين"، فحقق مليون مشاهدة وتصدر "تريند يوتيوب"، فقدم منوعات من أغانيه المحبوبة، مصرحاً بأنه أراد الترفيه على المواطنين، آملاً أن يقوم عدد من الفنانين بعمل مثل تلك الحفلات لكسر الملل للمواطنين بالمنازل. وكان قد غرد قائلاً: "قررت أعملكم حفلة عبر يوتيوب، تقدروا تتفرجوا عليها من بيوتكم تطلبوا كمان الأغاني، وندو على أي حاجة فيها طاقة إيجابية".

 وقبل عاشور كانت  فرقة "مسار إجباري" قد أعلنت عن الاستعداد لمواصلة نشاطها بحفلة "أونلاين" عبر قناة الفرقة على موقع "يوتيوب" وصفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، بالإضافة إلى «بلاتفورم» متخصص في تقديم البث المباشر للموسيقى، بهدف أن يعيش الجمهور تجربة سماع "المزيكا لايف" من دون الحاجة إلى الوجود في مكان الحفلة.

 وفي الاردن أحيا عزيز مرقة حفلاً غنائياً " أونلاين" لجمهوره حول الوطن العربي من خلال صفحته على "فيسبوك"، وتفاعل معه عدد كبير من الشباب وطالبوه بتقديم مجموعة من الاغاني التى يحبونها منها "أبكي"، و"رجعوني على عمان"، وأستجاب لهم عزيز بطيبة خاطر. وعلى الخطى نفسها أعلنت لطيفة التونسية عن تقديم "غني في البيت"، مكتفية  بنشر الصورة على "انستغرام" ومعلقة: "التفاصيل قريباً".

[caption id="attachment_76713" align="alignleft" width="240"] مايك ماسي..مواجهة "كورونا" بالموسيقى.[/caption]

"ديو".. بالبيجاما!

 وفي لبنان دعا الفنان اللبناني مايك ماسي، ويمكن اعتباره من أوائل الفنانين العرب إن لم يكن الاول في في أعلانه عن  الحفلات "اونلاين" بالتزامن مع الدعوة الى البقاء في المنازل عن إطلاقه سلسلة حفلات تُبث مباشرةً عبر حسابه الخاص على «إنستغرام»، تحت عنوان "حفلة بالبيجاما". وروج ماسي للحفلة عبر حسابه على تويتر قائلاً: "اوكي أنا بطّل عندي بيجامات تكفي لكل الحفلات يلّي رح اعملن، بس بوعدكن إنو نولّعا"!!

   يقول ماسي إن مبادرة "حفلة بالبيجاما" انطلقت عفويّة من القلب، ووصلت لكل العالم العربي، وانه سعيد فعلاً لأن الفنانين العرب الأصدقاء والزملاء انضمّوا لهذه المبادرة ويقومون بالعديد من الحفلات من أجل تشجيع الناس على أن يلتزموا بالحجر المنزلي الصحّي، ويخففوا الضغط النفسي عنهم. ويؤكد ماسي ان الأمر"مش فعل عظيم" إنما مبادرة مسلية كان لها أثر جميل، وأن زملاءه الفنانين رحبوا بها وبادروا الى المشاركة، فارتفع عدد الحفلات من واحدة يومياً عند التاسعة والربع مساء الى اثنتين بحيث تسبقها واحدة عند السابعة  مساء ايضاً. كذلك  فإن فنانين عربا تواصلوا مع ماسي  طلباً للمشاركة، وهم من الأردن ومصر والإمارات كما انضمت إليه أيضاً مجموعة من أكثر من 25 فناناً من فرنسا والولايات المتحدة الأميركية للمشاركة بهذه المبادرة من خلال "ديو بالبيجاما".

 ويعلن ماسي، صاحب البوم "طراطور" وهو آخر اصداراته، عن الحفلات عبر صفحته عبر "انستغرام"، وكان شاركه فيها اكثر من فنان معروف نذكر منهم الين لحود فؤاد يمين بديع ابو شقرا واخته حنين "المزروبين حالياً في نفس البيت بالجبل" كما أعلن ماسي، فضلاً عن الفنانة لارا رين، يمان الحاج، جاد بوكرم، مانيل ملاط، ستيفاني عطالله، سينتيا كرم، ايريك جتنر،  عاطف نحاس، انطوني توما، ريمي بندلي، وغيرهم.

[caption id="attachment_76714" align="alignleft" width="240"] هكذا يعلن مايك عن الحفلة[/caption]

وعازفون..

  من جهته، يحاول الفنان زياد سحّاب من خلال إطلالته اليومية المباشرة عبر حسابه الخاص على "انستغرام" التخفيف من وطأة التوتر المرافق لفترة العزل المنزلي، موضحاً أنه يطل يومياً عند السابعة مساء ليغني ويعزف. "أحاول تلبية طلبات المتتبعين قدر الإمكان، وأعزف من ألحاني الخاصة أو من الألحان القديمة لكبار الموسيقيين".

 وفي السياق عينه، دخل عازف الكمان ستيفن حكيم على خط العزف المباشر ايضاً عبر موقعه، حيث الموعد مع  مقطوعات موسيقية من الزمن الجميل. ومثله شارك الفنان اللبناني ربيع بارود من بيته، ومن وحي زمن "الكورونا" أغنية جديدة مع جمهوره تعكس الواقع الذي نمرّ فيه مع مسحة أمل لا تخلو من الطرافة في أغنيته التي حصدت نسبة متابعة لافتة لدى الناس المحتجزة في بيوتها للوقاية من هذا الوباء.

 ويقول فيها بارود: "كان ناقصني الكورونا.. ما بيكفي اللي حسدونا..غيمة ان شاء الله رح بتمر.. ورح ارجع بوس عيونا.. محتار وقاعد بالبيت عم بعتل همك.. رح جن وكسر هالحيط ..مش قادر ضمك".

  أما الفنانة اللبنانية يارا فقد أعلنت عن حفلة غنائية صغيرة لجمهورها مساء يوم السبت الفائت، مطلقة أغنية جديدة ” خليك بالبيت” من الحجز المنزلي من خلال لايف على حسابها الشخصي بموقع "إنستغرام"، وهي من كلمات والحان طارق ابو جودة، وذلك بتشجيع لمحبيها على الجلوس فى المنزل لمنع تفشي فيروس" كورونا" ،وتشجيعاً للمواطنين على عدم الخروج.

 راغب..والأمل

 أما السوبرستار راغب علامة الذي يلتزم وعائلته  الحجر الصحي المنزلي، فهو يعبر مع كل مناسبة طارئة بأغنية تكون لسان حال اللبنانيين. انطلاقاً من ذلك فقد أطلق أغنية​ عبر يوتيوب  صورها  فيديو كليب تحت عنوان "​إنتوا أملنا" يتوجّه من خلالها الى الطاقم الطبي وهي بمثابة تحية إجلال وتقدير للجسم الصحي في لبنان، من أطباء وممرضين وممرضات وعاملين في المستشفيات وللقوى الأمنية والصليب الأحمر اللبناني الذين يخاطرون بأنفسهم للدفاع عن الانسان والوطن وتحية ايضاً الى الأجهزة الأمنية لأنهم في الصفوف الأمامية

[caption id="attachment_76712" align="alignleft" width="358"] راغب علامة بين نزار فرنسيس وجان ماري رياشي: انتو املنا ![/caption]

في مواجهة الفيروس .

 الأغنية كتبها الشاعر نزار فرنسيس ولحنها ووزعها جان ماري رياشي، وكانا ايضاً شريكي النجاح والجدل في الاغنية التي سبق للثلاثي ان انجزها بعنوان "طار البلد" وأثارت زوبعة حينها.

  ويؤكد رياشي أن الفكرة جاءت بمبادرة من السوبر ستار راغب علامة بعدما اتصل به وعبّر عن رغبته في تقديم أغنية من وحي الأزمة التي نعيشها،  فيما كشف راغب أن الأغنية تم     انجازها خلال 72 ساعة فقط ووصف الأغنية الجديدة بالكبيرة والرهيبة فيها الكثير من الإحساس والصدق، وتقول كلماتها:

  "في خوف مقرر يقتلنا   وعم تصعب الأحوال

  هل مرة أنتو أملنا   لو كنتو قلال

كل الدني عم تبتلي   ماعدا منها المسالة

 انتو فرسان المرحلة والأبطال

  انتو اللى ما بتتعب مهمتكن

 بالصف الأول وقفتكم

 وطنا كله برقبتكم

 ومعلق عليكم الآمال"..

  وعلى أمل ألا تبقى الأمال معلقة فيما خص" كورونا"، تبقى الموسيقى على اختلافها بمثابة المهدئ الصحي حتى ولو من خلف الشاشة..