تفاصيل الخبر

الفنانون المصريون يساهمون بالتوعية في مواجهة فيروس "كورونا"

02/04/2020
الفنانون المصريون يساهمون بالتوعية في مواجهة فيروس "كورونا"

الفنانون المصريون يساهمون بالتوعية في مواجهة فيروس "كورونا"

[caption id="attachment_76666" align="alignleft" width="293"] احمد السقا ورباعيات الكورونا.[/caption]

  سعى عدد من الفنانين في مصر إلى المساهمة في مواجهة فيروس "كورونا"، من خلال التوعية للحد من انتشاره، حيث دعا النجوم جمهورهم للبقاء فــي المنزل خلال هـذه الفترة حتى اشعار آخر، وقد طرحت الفنانة سميرة سعيد على" اليوتيوب "وجميع المتاجر الإلكترونية ومحطات الراديو أغنية جديدة على طريقة الفيديو كليب تحمل اسم "واقع مجنون" من كلمات بهاء الدين محمد، وألحان أشرف سالم، وتوزيع محمد عرام، وإخراج نضال هاني، وهي أغنية تعبر عن الواقع الذي يعيشه العالم والظروف الصعبة التي يمر بها الناس، ويظهر الكليب الهموم التي طاولت الإنسان وجعلت حياته صعبة ومعقدة.

 ويقول مطلع الأغنية: "‏الكل خايف.. ولا حد عارف.. ولا حد شايف الجاي ده إيه.. وأنا مهما كان اللي جاي أصعب.. حاعيش وحأقدر عليه، الشمس طالعة فوق، والليل ع الأرض ليه، أسوار مالهاش بيبان، والبحر فاضي ليه، طلع المطر لفوق، وخلاص ما نزلش تاني، الخوف في كل عين، اللي بيحصل ده إيه".

 وكشف المخرج نضال هاني كواليس أغنية سميرة سعيد الجديدة، "واقع مجنون"، والتي تدور في إطار

[caption id="attachment_76668" align="alignleft" width="391"] سميرة سعيد والمخرج نضال هاني.[/caption]

إنساني عن الصعوبات والمآسي التي يعيشها العالم، وقال: "دائماً ما أجتمع مع سميرة سعيد بحكم صداقتي وعملي معها، وفي إحدى جلسات العمل عرضت عليها فكرة تصوير أغنية "واقع مجنون"، لكونها أغنية تحمل طابعاً إنسانياً، فرحبت بالفكرة ولكنها اشترطت بأن يكون لسان الناس هو بطل الصورة، فقدحت زناد فكري إلى أن توصلت لفكرة الأغنية وعرضتها عليها".

 وأضاف: "أبطال الكليب هم شرائح مختلفة من الناس، وكل منهم يشدو بكلمات الأغنية بطريقة سميرة سعيد، إلى أن تظهر هي في آخر مشهد بالأغنية، وقد صورنا الفيديو كليب في فترة لا تزيد عن 14 ساعة".

 ونشر الفنان أحمد السقا مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع "انستغرام"، ألقى من خلاله أحدث رباعياته عن فيروس" كورونا"، وقال : "كممونا وفيرسونا عشان وباء اسمه الكورونا.. قعدونا في البيوت، بهدلونا

[caption id="attachment_76667" align="alignleft" width="220"] سميرة سعيد تطرح أغنية واقع مجنون.[/caption]

ومرمطونا عشان وباء اسمه الكورونا.. الحقونا باللقاح سرعوا طلع عين أبونا.. أبوس إيديكو  ريحونا.. خلصونا من الكورونا"، فيما أطلق صلاح عبد الله "هاشتاغ": في البيت خليكوا، وصاصا هيسليكوا" على حسابه الرسمي بموقع التغريدات "تويتر" في إطار حملة التوعية المجتمعية لمواجهة فيروس "كورونا".

 ونشر صلاح عبد الله بعض الكلمات على وزن أغان شعبية قديمة قال فيها: ‏"قولوا ورايا توت توت محنة بإذن الله هتفوت وإحنا هنفضل جوّه بيوتنا وبُكره هتبقى أحلى بيوت لما كورونا بكرمه تسيبنا- ولما الهانتا بأمره تموت".

 وفي ظل الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس "كورونا"، ومن منطلق خدمة المجتمع، أعد نادي "روتاري هليوبوليس النزهة" والفنان مجد القاسم أغنية جديدة باسم (خليك في البيت) لحث الشعب على البقاء في منازلهم لمنع انتشار الفيروس والسيطرة عليه.

[caption id="attachment_76670" align="alignleft" width="331"] مجد القاسم ومايكل نصيف وخالد عرفة واغنية خليك بالبيت.[/caption]

الاغنية من تأليف صلاح عطية وتلحين مجد القاسم وتوزيع خالد عرفة وتم تسجيلها باستديو "مقام"، وحضر التسجيل من "روتاري هليوبوليس النزهة" مايكل نصيف والموزع خالد عرفة.

 كما انتهى المطرب الشعبي عدوية شعبان عبد الرحيم من تسجيل أغنية جديدة بعنوان "فيروس كورونا" من كلماته، وألحان سيد شعبان عبد الرحيم، وتوزيع أشرف البرنس، لتوعية الجمهور بالحذر من تفشي هذا الفيروس.

 اما الفنانة فيفي عبده فقد أطلت في بث مباشر مع متابعيها تجدد دعوتها لهم إلى الجلوس في المنزل للحد من تفشي الوباء المنتشر ولكن دعوتها قوبلت بانتقادات.

 ورداً على ذلك، لم تتمالك فيفي عبده أعصابها وقالت لهؤلاء: "إيه! كفرت إني قولتلكوا اقعدوا في البيت، متقعدوش .. إن شاء الله ما قعدتوا ، انتوا اللي هتموتوا أنا هفضل عايشة".

 أما الفنانة يسرا فخاطبت معجبيها قائلة: "العالم كله يواجه فيروس "كورونا"، وعلينا أن نتحاشاه ونتفق على الوقاية من أضراره، وهي

[caption id="attachment_76669" align="alignleft" width="293"] فيفي عبده .. لم تتمالك اعصابها.[/caption]

أفضـل من الإصابة به، لذلك لا بد من أن نلتزم المنزل حتى نقي أنفسنا من الإصابة بالمرض في حال وجودنا بالشارع، حيث نكون أكثر عرضة للإصابـة بالمرض، وإذا اضطررنا للنزول الى الشارع فلا بد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تشير إليها وزارة الصحة مع وجود الكمامة والقفاز الطبي". ودعت يسرا جمهورها لعدم الخوف، مؤكدة أننا في امتحان صعب، وعلينا أن نتخطى هذا الاختبار ونلتحم، ونساعد الدولة في الجهود التي تقوم بها، مختتمة كلمتها بالقول:"خليكم في البيت عشان صحتكم وصحة الجميع"، بينما وجه تامر حسني مجموعة من النصائح لجمهوره ومتابعيه، كنوع من الوقاية من الفيروس، وتجنباً للإصابات، حيث طالب بعدم استغلال فترة تعليق الدراسة لمدة أسبوعين في الخروج والفسح في الأماكن العامة. وقال تامر: "قرار تعليق الدراسة وحصول الطلاب على إجازات لا يعني خروجهم إلى الأماكن العامة، فإن هذا القرار يهدف للحفاظ على بعضنا البعض وأن نحصر المرض، ولا نساعد على انتشاره، كما أن البعض ما زال يتعامل مع المرض بشكل فيه نوع من الاستهتار والاستهانة بمدى خطورته، فإنني أتمنى أن يهتم كل شخص بصحته وصحة أولاده وأسرته حتى لا يصيبهم أي ضرر، وهذا لن يتحقق إلا من خلال التزامنا بتعليمات وزارة الصحة والبقاء في المنزل خلال

[caption id="attachment_76671" align="alignleft" width="330"] يسرا ترفع شعار خليك بالبيت.[/caption]

هذه الفترة العصيبة التي نمر بها"، خاتماً بالقول : " لا بد من مساعدة بعضنا وذلك من خلال التكفل بالأسر الفقيرة التي تعتمد في رزقها على اليومية، خاصة أن المرحلة المقبلة ستزداد صعوبة".