تفاصيل الخبر

الفنانة المصرية الشابة منال سلامة: الـمـسـلـســـلات الـتـركـيـــة أشـبـــه بـالـغـــــزو الـثـقـافـــي الـغـربـــي الـــذي يـؤثــــر سـلـبــــاً فـــي شـبـابـنـــا

11/03/2016
الفنانة المصرية الشابة منال سلامة: الـمـسـلـســـلات الـتـركـيـــة أشـبـــه بـالـغـــــزو الـثـقـافـــي الـغـربـــي الـــذي يـؤثــــر سـلـبــــاً فـــي شـبـابـنـــا

الفنانة المصرية الشابة منال سلامة: الـمـسـلـســـلات الـتـركـيـــة أشـبـــه بـالـغـــــزو الـثـقـافـــي الـغـربـــي الـــذي يـؤثــــر سـلـبــــاً فـــي شـبـابـنـــا

 

عادل-اديب-و-منال-سلامة--2 رغم قلة أعمالها إلا أنها تترك بصماتها على أي عمل تؤديه، تنتمي لعائلة فنية، فهي ابنة سلامة حسن المخرج المسرحي وشقيقة الفنان شريف سلامة، كما أن زوجها المخرج المعروف عادل أديب.. عن غيابها ورؤيتها للفن تحكي الجميلة منال سلامة.

ــ بداية، ما سر ابتعادك ثلاث سنوات عن التمثيل؟

- بسبب الظروف التي مرت بها البلاد من تخبط حيث كنت أخشى على عائلتي وشعرت بأن الوقت غير مناسب لتقديم الأعمال الفنية قبل الاطمئنان على أحوال البلاد، وعندما بدأت أشعر بالاستقرار قررت العودة.

ــ شاركتِ مؤخراً في مسلسل <جبل الحلال> الذي أخرجه زوجك عادل أديب رغـم أنـك تردديــن دومــاً رفضــك للعمـــل مع زوجك؟

- كنت أرفض العمل مع زوجي في البداية منعاً <للقيل والقال> ولكن (اتخنقت) من إلحاح الكثيرين عليّ للعمل معه فقلت لمَ لا، خاصة أن عادل مخرج ممتاز إضافة إلى أنه رشحني مثل أي مخرج يرشح فنانة لتقوم بعمل ما، ذلك إلى جانب إعجابي بالعمل والفكرة عند قراءته، خاصة انسانية دوري في المسلسل.

ــ من عرض عليك الدور؟

- مخرج العمل عادل أديب، ولم يعرض علي الدور باعتباره زوجي، فقد سبق أن قدّم عدداً من الأعمال لم يشركني فيها، وقد جرى الترشيح للدور بتوافق كل الأطراف، المؤلف والمخرج وبطل المسلسل النجم محمود عبد العزيز، لكن ملامح الدور لم تكن وقتئذٍ قد اكتملت بعد، فأخبرته أنني يجب أن أقرأه أولا، وبالفعل أعجبني ووافقت عليه.

ــ وما الذي جذبك للعمل؟

- اختلاف الدور ما جذبني، فهي شخصية طيبة وفضلت العيش في القرية على العيش في المدينة وذهبت مع زوجها، تفاصيل وطباع الشخصية مختلفة، وقد شعرت بأن الدور سينال إعجاب الجمهور، لأنها شخصية إنسانية للغاية ومملوءة بالمشاعر.

ــ هل تستشيرين زوجك في اختيار أدوارك؟

- أنا وزوجي مثل أي زوجين، كلانا يلقي بمشاكل وهموم عمله وراءه عند دخوله البيت، ونحن نقدّر ونحترم أعمال وقرارات بعضنا البعض.

ــ وما رأيك في عودة زوجك الى الإخراج بعد انقطاع طويل بمسلسل <باب الخلق> ثم مسلسل <جبل الحلال>؟

- فرحت له جداً لأنه قدّم مسلسلاً ممتازاً وحقّق نجاحاً واسعاً. وأحمد الله الذي عوّضه الغياب بهذا العمل الضخم مع فنانين جيدين على رأسهم القدير محمود عبد العزيز. عادل انسان وفنان رائع وشديد الاخلاص لعمله وحريص على الجودة لأقصى درجة.

الدراما التركية

ــ ما رأيك في وجود الدراما التركية بقوة وتأثيرها في نسب المشاهدة للمسلسلات المصرية؟

- الأمر يعود لأصحاب القنوات الفضائية المصريين، والذين يجدر بهم اتخاذ قرار حاسم تجاه الدراما التركية والغزو الثقافي الغربي، والتنازل عن عرض تلك المسلسلات التي تؤثر في شبابنا وبيئتنا سلباً، والتعويض عنها بمنتج آخر يجلب الإعلانات.

ــ كيف تؤثر الدراما التركية وغيرها سلباً في الدراما العربية؟

- عن طريق طرح عادات وتقاليد لا تناسب بيئتنا وعاداتنا، فنرى علاقات غير مشروعة، وأشياء لا تناسبنا من عادات غربية، يجب ردعها عن طريق وقف عرض تلك المسلسلات والاستعاضة عنها بأعمال أخرى عربية من مختلف الدول العربية.

ــ وما رأيك في السينما في السنوات الثلاث الأخيرة؟

- لم أكن متابعة جيدة في الفترة الأخيرة، إنما لي رأي في هذا الشأن أنه لن توجد سينما في مصر في ظل احتكار السينما من قبل بعض المنتجين والمخرجين.

ــ لماذا أنت بعيدة عن السينما وحضورك نادر؟

- طالما هناك احتكار للسينما من قبل المنتجين وما إليه، فلن أكون أو من يشبهني موجودين في السينما، فنحن خارج حساباتهم، لأن لهم حسابات مختلفة، نحن لسنا من ضمنها.

ــ ما الشخصية التي تحلمين بتقديمها؟

- أحلم بتقديم عمل عن التاريخ الفرعوني، إلى جانب حبي للأدوار الرومانسية، وعشقي للشخصيات النسائية المؤثرة في نهضة مصر مثل عالمة الذرة سميرة موسي.

ــ ما الذي يزعجك في الفن وما الذي يخيفك منه؟

- تزعجنــــي القيــــــود علـــى الحريـــــــة الشخصية ويخيفني أن ليس للفن أمان.

ــ كثير من الفنانات لجأن إلى تقديم البرامج، ما رأيك؟

- مشاركة الفنانات في تقديم البرامج نوع من استثمار النجومية، فالفنان يستثمر نجوميتــه، وهذا ليس شيئــاً مرفوضـاً طالمـا أن النجـم يحـافظ على احترامـه ويظهــر بشكل

لائق، وطالما لديه فكر مفيد للمجتمع، فلمَ لا وهذا موجود في مصر والعالم كله.

ــ هل لديك خطوط حمراء في حياتك الفنية؟

- الخط الأحمر هو القيام بدور لا يقدّم جديداً ولا يضيف أي شيء، والأهم بعده عن الإغراء.

ــ وهل لكِ تحفظات على العمل مع المخرجين الشباب؟

- أنا لست فاتن حمامة ولا عمر الشريف كي أملك الرفض

أو القبول ولا أشترط، فلا يعنيني إذا كان المخرج مخضرماً

أم شاباً، وكلّ ما يهمني هو الدور الذي أقدّمه.

منال-سلامة-1فضل الوالد سلامة حسن

ــ أي الأدوار تُعتبر نقلة نوعية في حياتك الفنية؟

- لا يوجد دور بعينه، فكل دور خطوة لصعود السلم ولعلو اسمي، فأعمالي تراكمية.. عمل وراء عمل ما صنع اسم منال سلامة.

ــ ما هي أقرب الأعمال إلى قلبك؟

- كثير من الأعمال أذكر منها <لن أعيش في جلباب أبي>، و<ليالي الحلمية>، هناك أعمال كثيرة أعتز بها.

ــ من له الفضل في صنع نجومية منال سلامة؟

- صاحب الفضل الأول في صنع نجوميتي هو والدي المخرج سلامة حسن، وكل شخص عملت معه تعلمت منه الكثير وأثّر بي فنياً.

ــ هل هناك محطات تخططين لها في حياتك الفنية؟

- أنا امرأة قدرية جداً وأؤمن بالقدر، ولا أحسبها ولا أفكر ماذا أفعــــل وما الذي يجب ألا أفعله، لكنني أختار الأدوار التي تُعــــرض علي طبقاً لما يلائمني، ولا أضع مخططات أو ما شابه، واترك لله أن يرتب لي حياتي ومستقبلي.

  ــ هل تعنيك مصطلحات <البطولة المطلقة> و<نجمة الأدوار الثانية>؟

- لا تعنيني تلك المصطلحات، ولا أحب عـــــالم النجوميــــة وصراعاته، ولا أعتبر نفسي نجمـــــة، وكلمة <نجمة> أصبحت تُطلـــق <على الفاضي والمليان> حالياً، ولكن يبقى النجم الحقيقي هـــــو مـــــن ينـــــزل كل أفراد الأسرة لدفــــع تـــذكرة السينمــا ومشاهدة أعماله.