تفاصيل الخبر

الفنانة المصرية المتألقة منة شلبي: أحــب تـقـديـــم ادوار بخـــــلاف طـبـيعـتــــي الـشخصـيـــة!

22/03/2019
الفنانة المصرية المتألقة منة شلبي: أحــب تـقـديـــم ادوار بخـــــلاف طـبـيعـتــــي الـشخصـيـــة!

الفنانة المصرية المتألقة منة شلبي: أحــب تـقـديـــم ادوار بخـــــلاف طـبـيعـتــــي الـشخصـيـــة!

فنانة متألقة، لها بصمة مميزة، تكره النمطية والأدوار الجاهزة، وتبحث عن الأدوار المتنوعة.

وجود والدتها الاستعراضية زيزي مصطفى بجانبها سهل لها انطلاقتها في عالم الفن حيث ظهرت وهي صغيرة في عدة برامج تلفزيونية.

بدأت مسيرتها في التمثيل العام 2000 من خلال مسلسل <سلمى يا سلامة> مع سميحة أيوب، وقد اشتركت بعدها في عدة أفلام شبابية، ومن ثم برز اسمها على الساحة الفنية وكان من أول أعمالها فيلم <الساحر> الذي يعد خطوتها الأولى لباب الشهرة، ثم فيلم <بحب السيما> مع الفنانة ليلى علوي، ثم توالت أعمالها الفنية الناجحة سواء كانت السينمائية أو التلفزيونية، وكان من أشهرها مسلسل <لدواعـــــي أمنيـــــة> مع الفنــــان مــــاجد المصري.

وبدأنا الحوار معها بالسؤال:

ــ ما الذي يمثله تكريم <مهرجان أسوان للمرأة> لمنة شلبي في دورته الثالثة؟

- التكـــــريم تشجيـــــع كبــــــير لـــــي في مشــــواري الفني، فسعادتي كانت لا تــــوصف لحظـــــة استلامي درع التكـــــريم، فــــــــــي الاســــــــاس هو ذكـــــــاء كبـــــــــــــير أن يشـــــارك مهرجـــــان خــــــــــاص بالمــــرأة فــــــــــي جنــــــــــــوب مصـــــــــر لأن سـيــــــدات الجـنــــــوب لديهــــن الشجاعة والصلابة والمثابــرة والتحمـــــــــــّل، ولــــــــو ســــألت أحـــــــــــداً مـــــــن الرجــــــــــــال ووجدتـــه يحمـــــل الصــــبر والعزيمـة والقوة فستجـده يــخــــــــــرج مـــــــــن بـيــــــت امـــــرأة صعيديــــــة، لذلك أشكر كل أسرة المهرجان على هذا التكريم الكبير، ولا بـــــــــد مـــن تكــــــريم الشبــــــــــاب إذ عــــلــــــى الدولــــة أن تخصص جائــــــزة تشجيعيــــة للشبـــــــــاب لكـــــــــي يستمـــروا فــــــــــي تقديم العطاء.

ــ من الذي كنت تتمنين أن يكون معك لحظة التكريم في أسوان؟

- أمي و4 اصدقاء لي وآخر لا أحب أن أذكر أسمه، ولكن ظروفهم منعتهم من الحضور، ولا أريد ذكر أسمائهم لكي لا يشعروا بالذنب.

ــ ولمن تهدين التكريم؟

- أهدي تكريمي في المهرجان إلى أمي.

ــ وما هو العمل الذي أثر في مشوار منة شلبي وشعرت بأنه أكثر علامة بارزة تستحقين عليها التكريم؟

- في البداية لا يوجد ممثل كبير دون مخرج كبير في مصر أو في العالم، لذلك علاماتي البارزة في حياتي تعود للمخرجين الذين عملت معهم، فلو كان هناك ٥٠ فيلماً في السنة فستجد ٥ فقط تنال إعجاب الجمهور، لذلك ادين بالفضل لكل الأساتذة المخرجين من بداية مشواري الفني مع رضوان الكاشف واسامة فوزي ومحمد خان رحمهم الله ومروان حامد وهالة خليل وخالد مرعي ويسري نصر الله كما تشرفت أنني لحقت يوسف شاهين، فكلهم قدموني بدور حقيقي ودعموني وأدخلوني ضمن حلمهم وجسدت أدوارا مهمة، لذلك قدست التمثيل واحترمته تحت عباءتهم، وأنا ممتنة لكل من عملت معه.

 

مواجهة الصعوبات!

ــ ما هي الصعوبات التي مرّت بها منة شلبي؟ وما هي الأوقات التي اسعدتك في حياتك؟

- في البداية سعادتي في كل دور قدمته وترك تأثيراً، فيما الصعوبات هي كل لحظة احباط مرت علي في حياتي الفنية.

ــ وما هي اللحظات التي كانت بمنزلة انطلاقتك الفنية؟

- عندما قررت أن لا أكون بدينة، كنت آنذاك محبطة جداً، ومن هنا قررت أن تكون نقطة فارقة في حياتي.

ــ لماذا ترفضين التكريمات؟

- بسبب احساسي بأنني أريد التمثيل أكثر مما أريد التكريم.

ــ وما الفرق بالنسبة لك بين الجائزة عن عمل والتكريم؟

- الجائزة عن عمل تكون عن دور تعبت جداً وأرهقت فيه فتأتي نتيجة اجتهادك، أما التكريم فيكون عن كل ما قدمته ويعتبر جيداً.

ــ هناك أدوار كثيرة ساهمت في وصولك للتكريم، فكيف تم اختيار هذه الأدوار الصعبة التي قدمتها؟

- دائما أحاول تقديم المختلف، إذ المهم عندما تدخل وتشاهدني في عمل ان تبتعد بكل خيالك وفكرك بأن هذه هي منة شلبي، فاصبح لدي التحدي الكامل في أن أدخلك في عالم مختلف لمدة ساعتين.

ــ هل ندمت لتقديم بعض الأدوار؟

- لم أندم ولكن هناك مرحلة ما يتوجب على الفنان أن يقدمها حيث لا يتسنى له الاختيار وهي مرحلة الانتشار، فالانتشار يجعلك لا تقدر أن تقول نعم أو لا، إلا عندما يحبك الناس وتنتشر عندئذٍ تستطيع الاختيار ورفض الأدوار أو قبولها.

ــ منة شلبي مرّت بمراحل في حياتها الفنية، ما الذي تعتبرينه نقطة انطلاقة حقيقية للنجومية؟

- حياتي الفنية محطات، في بدايتها كان <فيلم الساحر> وهو أول تعارف بيني وبين الجمهور، وبعد ذلك قدمت فيلم <بحب السيما>، ثم <كلم ماما>، وفيلم <هندي>، و<أوعى وشك>، و<أحلام عمرنا>، حتى وصلت لفيلم <انت عمري>، ومن هنا بدأت الحصول على أدوار بطولة بشكل مختلف، وصولا لفيلم <نوارة> حيث بدأت مرحلة جديدة وهي أنني بدأت احب التقمص وبدأت اشعر بمتعة التمثيل.

ــ هل الأدوار المركبة والصعبة تسبب لك الارهاق والتعب؟

- أحب دائماً تقديم ادوار ليست قريبة من طبيعتي، فأنا شخصية كوميدية ورومانسية لكنني أحب تقديم أدوار  التحدي.

ــ تحدثت عن فيلم <الساحر> كبداية المرحلة الأولى في حياتك الفنية، فهل لعبت الصدفة دورها حينذاك؟

- سعدت بالعمل مع محمود عبد العزيز، كذلك كنت محظوظة بعملي مع رضوان الكاشف وأسامة فوزي وكان صديق رضوان، وعندما قدمت فيلم <الساحر> كان يبحث عن أخت للفنانة ليلى علوي في فيلم <بحب السيما>، وفي فيلم <الساحر> كنت افعل اموراً كارثية أثناء التصوير ولا اعرف اي شيء عن التمثيل واساسياته، وكنت حينذاك في <معهد الفنون المسرحية> وكنت اقدم اداء حقيقياً سينمائياً لأن ما ندرسه هو شكل أكاديمي أكثر منه تمثيلاً حقيقياً، لذلك أعتبر نفسي محظوظة.

ــ ذكرت كثيراً المخرجين فهل علاقة الفنان بالمخرج هي أهم أسباب النجاح والنجومية؟

- المخرج هو العمل وصانع الحلم وهو الذي يستطيع أن يدخلك في الدور ويختارك ويجعلك داخل الحلم ويشاهدك بعينه، فالمخرج البارع تكون بدورك امامه بارعاً جداً، فهو من يعطيك الأمان، لذلك لا بد أن تكون هناك علاقة صداقة واحترام بين المخرج والفنان... ولا يوجد مخرج لا يخاف فأنا ما عملت مع مخرج لم يكن خائفاً فحتى يوسف شاهين وقد تحدثت اليه يوم التصوير وقلت له: <يا استاذ أنا خايفة جداً> فرد وقال لي: <أنا خايف خالص أنا خايف جداً> فهذا بجلالة قدره، وكذلك أعتز بعملي مع مروان حامد لأنه مخرج كبير على الرغم من سنه الصغير، فهو فعلاً مخرج دؤوب ويعمل بشكل كبير، ففي فيلم <تراب الماس> كان يجلس معي لمذاكرة الدور، وهو يعمل على الدور كمثل الممثل ويساعد الممثل جداً حتى يصدق ما يفعله.

 

المشاريع المستقبلية!

ــ هل ان والدتك هي التي ساهمت في دخولك الفن؟ أم لم تكن لديك وساطة في المشاركة؟

- لو لم تكن والدتي لما كان لدي الحظ لمشاركتي في فرح عمرو محمود ياسين يوم اختارني الفنان محمود عبد العزيز لأول الأدوار وهو فيلم <الساحر>، فهي كانت السبب، ولكن ما تبقى جاء بفعل دعائها واجتهادي وحظي.

ــ ذكرت بأنك تعرضت لأزمات وأنت صغيرة في المدرسة بسبب عمل والدتك وكنت تذهبين الى البيت وتبكين...

- هذا صحيح، ولكني تغلبت على كل شيء، فأنا فخورة بأمي جداً لأنها من الراقصات الشرقيات التي لم تقدم الابتذال طوال العمر، وأنا أكن لها كل الاحترام وأحبها جداً، وأي شيء جيد في حياتي وشخصيتي سببه أمي، لأنها هي من ربتني فأحسنت تربيتي، ولم أشاهد منها ما يضايقني بل بالعكس، وفي الوقت نفسه هي تركت الرقص وارتدت الحجاب، وعندما كبرت خلقت ثقتي في نفسي لأنني شاهدت الحقيقة وليس رؤية الناس في أنها سيدة عظيمة.

ــ من هي مثلك الأعلى في التمثيل؟

- مثلي الاعلى هند رستم ونادية لطفي وسعاد حسني وفاتن حمامة، وكذلك مثلي الاعلى هي عبلة كامل وهي مدرسة الطبيعية في الاداء التمثيلي ومن أهم عمالقة التمثيل في مصر...

ــ فيلم <أهل العيب> مر بمشاكل كثيرة من تغيير لمخرجين وأزمات رقابية فما السبب؟

- من حظنا الحلو وحظ السينما الحلو أن المخرج محمد ياسين عاد للسينما ويقـدم فيلم <أهل العيب> والفيلم لا يعاني من أزمات وسنبدأ تصويره خلال الشهر المقبل وهو من إنتاج أحمد السبكي.

ــ وماذا عن مشاريعك المقبلة؟

- لدي فيلم جديد تعاقدت عليه خلال الأيام الماضية وهو بطولة أحمد حلمي في تعاوننا الثالث، باسم <خيال مآته> تأليف الكاتب عبد الرحيم كمال وإخراج خالد مرعي.

ــ وأين منة شلبي من الدراما التلفزيونية منذ آخر عمل وهو <واحة الغروب> مع كاملة ابو ذكري 2017؟

- أنا ممثلة نص وورق ولست <ممثلة موسم>، وأنتظر أن يكون هناك نص يجذبني للمشاركة ولا أحب أن يطلق علي <ممثلة موسمية>، وبالنسبة لي أسعى لتقديم عمل يشعر فيه الناس ويتفاعلون معه.