تفاصيل الخبر

الفنانة المصرية الموهوبة سوسن بدر: أحــاول أن أصــنـــع بــصــمـــة خــاصــة بـي تـنـقــلـنـي الى مــصــاف الـنـجــوم الـكـبـار!

12/07/2019
الفنانة المصرية الموهوبة سوسن بدر: أحــاول أن أصــنـــع بــصــمـــة خــاصــة بـي  تـنـقــلـنـي الى مــصــاف الـنـجــوم الـكـبـار!

الفنانة المصرية الموهوبة سوسن بدر: أحــاول أن أصــنـــع بــصــمـــة خــاصــة بـي تـنـقــلـنـي الى مــصــاف الـنـجــوم الـكـبـار!

 

فنانة تتمتع بموهبة كبيرة وقدرة على تجسيد أصعب الشخصيات، أدوارها علامات في السينما والدراما، وتحوز تقدير الجمهور واحترام النقاد.

تم تكريمها مؤخرا في مهرجان <تري كور> للأفلام القصيرة، وهزت قلوب المشاهدين بدورها في مسلسل <زي الشمس>، فماذا عن كواليس أحدث أعمالها السينمائية مع النجم أحمد عز، وكيف كانت عودتها لأدوار الشر، وما هي حقيقة الهجوم على دينا الشربيني ومسلسل <زي الشمس>؟ وتفاصيل كثيرة تكشف عنها الفنانة سوسن بدر.

ــ أولاً: كيف جاء تكريمك في مهرجان <تري كور> للأفلام القصيرة؟

- كان تكريمي مفاجأة سعيدة على كل المستويات لأني للمرة الأولى أكتشف هذا المهرجان الذي تقيمه الجامعة البريطانية في القاهرة، وهو مهرجان له ثقل فني ويحظى بتقدير واحترام صناع السينما على المستوى العالمي، والتكريم جاء فيه وسام رفيع على صدري، ولا يمكن أن أنساه.

ــ وما هو سر تحمسك للمشاركة في الأفلام القصيرة؟

- أنا أرحب بالمشاركة في هذه النوعية من الأفلام لأنها تظهر موهبة الممثل وقدرته على استيعاب الشخصية، رغم أن شكل الأفلام القصيرة صعب جداً.

ــ وما أهمية هذا التكريم بالنسبة لك؟

- أهميته أنه يأتي عن مجمل أعمالي، ودوري في تشجيع الشباب السينمائيين، وأنا حصلت على تكريمات كثيرة من قبل، وفزت بعدة جوائز عن أدوار مهمة، مثل جائزة أحسن ممثلة عن فيلم <الشوق> في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة عن دوري في فيلم <الأبواب المغلقة>، وجائزة عن دوري في فيلم <ديل السمكة> والحمد لله أنني حصلت على جوائز عن أغلب أدواري، والأهم من ذلك أنني لم أقدم دوراً في حياتي ولاقى انتقادات من الجمهور أو تم لومي بسببه، وهذا في حد ذاته نجاح.

 

المشاركة في فيلم <أولاد رزق 2>!

ــ وكيف تختارين الأدوار التي تحصدين بها الجوائز؟

- أختار الدور الذي يتذكره الناس، ويعلي من حضوري الفني، فالتمثيل لعبة حلوة يلعبها الفنانون المشاركون في العمل ذاته، وبالتأكيد هناك الشخصية المحورية والشخصيات المعاونة، والشاطر هو من يظهر نفسه.

ــ وكيف تم ترشيحك للمشاركة في فيلم <أولاد رزق 2>؟

- اتصل بي المخرج طارق العريان وطلب مني أن أشارك في الجزء الثاني من الفيلم، وهو صديق عزيز، وأنا أثق به جداً وبموهبته، وبصراحة تشجعت للمشاركة في الجزء الثاني لأن الجزء الأول نجح بقوة، فضلاً عن ثقتي بفريق العمل كله.

ــ وما هي تفاصيل شخصيتك في فيلم <أولاد رزق 2>؟

- دوري هو عبارة عن مشهد واحد، يحمل كل تفاصيل ومغزى الفيلم تقريباً، وهو عبارة عن مزاد سري جداً لأشياء مهمة، وتوجد فيه مجموعة من الشخصيات المهمة جداً والقوية في الوقت نفسه وعددهم كبير، ومن ضمنهم سيدة غريبة وغامضة تظهر لتعكس كل ألوان الشر، وكل غايتهـــــا رفـــــع رقـــــم المـــــزاد بشكل رهيب، ثم تتركهم لمصيبتهم بعد رفعها السعر بشكل كبير.

ــ وما هو سر <اللوك> الذي ظهرت به في كواليس تصوير الفيلم؟

- كان المخرج طارق العريان يرسم صورة في خياله عن الشخصية، ونقلها للماكيير والكوافير اللذين ظلا لمدة 4 ساعات كاملة في عمل دؤوب ليخرجا بهذا <اللوك> الذي نال إعجاب الناس كلهم، وبصراحة كان <اللوك> معبراً عن الشخصية وتفاصيلها جداً، وقد استعنت بالاستايليست ريهام عصام حيث ظلت لمدة أسبوعين ترسم اسكتشات الشخصية حتى وصلت لملامحها الحادة ونظرتها الشريرة.

ــ ومتى سيتم عرض الفيلم؟

- سوف يتم عرض الفيلم في موسم عيد الأضحى المقبل، وتفاصيل الجزء الثاني من العمل مختلفة تماماً عن أحداث الجزء الأول حيث يعتمد على الأكشن والتشويق والاثارة.

 

السينما والدراما!

ــ وما هو سر قلة ظهورك سينمائياً؟

- بصراحة عرضت علي أدوار كثيرة ولكني لم أتحمس لها لضعف مستواها وعدم نضج الشخصيات بها، لذلك فضلت التروي قليلا قبل العودة إلى الجمهور، وللأسف عدد الأفلام التي عرضت علي لم تكن بالكثرة التي تتيح التعدد والتنوع للمشاركة فيها، فالمسألة عبارة عن نسبة وتناسب، فكلما زاد عدد الأفلام زادت الفرصة للعب دور ملائم والعكس صحيح.

ــ وما هو سبب قوة أدوارك؟

- أراعي دائما في عملي عدة أمور، يأتي في مقدمتها التحضير الجيد للشخصية التي سأجسدها، إذ يجب أن أتوحد معها وأحبها عندما أقرأها، فالفنان لو أحب الشخصية فبالتأكيد سيحبها المشاهدون، وبالتأكيد يأتي دور الإنتاج ليترك بصمة في التأثير، وأقصد بالإنتاج طبعاً الأجر المعقول والملائم والمناسب.

ــ وما هي أسباب تأثيرك الشديد في الجمهور؟

- تأثير الفنان في الأدوار المختلفة يأتي أيضاً من خلال مخرج لديه عين ثاقبة ورؤية حساسة للعمل وشخصياته، والكتابة الجيدة للسيناريو، وبالتأكيد لو توافرت كل هذه العناصر، فلن يتبقى للفنان إلا الجزء الإبداعي ولمسته في الشخصية التي سيجسدها.

ــ وهل تلعب الخبرة دوراً في اختياراتك الفنية؟

- أعتقد أنني محظوظة لأن الأدوار التي تعرض علي مختلفة تماماً عن بعضها البعض، ومحظوظة للعمل مع مخرجين كل منهم له خبرة ممتازة، وله عين تراني بشكل مختلف.

ــ وبالنسبة للدراما ما الذي جذبك للمشاركة في مسلسل <زي الشمس>؟

- ما جذبني جداً للعمل هو شخصية الأم نفسها التي تتهم طوال الوقت أنها فرقت في المعاملة بين ابنتيها، ومع الوقت سيتم اكتشاف مدى خطأ ذلك، وأنها أحبتهما بالمقدار نفسه. وعموما المسلسل كله عبارة عن فكر جديد كلياً على عين المشاهد العربي، ومقدم بشكل جديد ومختلف.

ــ وما موقفك من الهجوم على المسلسل؟

- بصراحة أنا مندهشة جداً من الهجوم الضاري على المسلسل، فكل البوسترات تصدرها نجوم شباب، وحتى البروموهات الدعائية، وهذا حق الجدد، ولكن سبب اندهاشي هو الهجوم على <زي الشمس> بالتحديد، وعلى دينا الشربيني بدون مبرر، مما جعلني أشعر بالقلق.

ــ ألم يزعجك تصدر دينا الشربيني البوستر الدعائي للعمل؟

- لا.. فالمسلسل بطولة دينا الشربيني، ومن الطبيعي أن تتصدر البوستر الدعائي، ياسمين صبري مثلاً تتصدر أيضاً بوستر مسلسلها، فهناك أبطال جدد، ومن حقهم أن يظهروا ويقدموا بطولات مطلقة، وفي النهاية كل وقت وله أذان وله أبطاله ونجومه.

ــ وما سبب نجاح مسلسل <أبو العروسة>؟

- عندما قرأت أول 5 حلقات من الجزء الأول، تحدثت مع المؤلف هاني كمال والمنتجين، وقلت لهم إن المسلسل لو استمرت كتابته بهذا الشكل الجميل، ولو الأبطال لعبوا الأدوار بهذه البساطة المذكورة في السيناريو، فأؤكد لكم أن المسلسل سيحقق نجاحاً غير مسبوق، وردود الفعل ستكون قوية للغاية.

ــ وما الذي حقق نجاح العمل أيضا؟

- ما ضمن نجاح المسلسل هو واقعية العمل حيث قررنا كصناع لـ<أبو العروسة> تقديم الطبقة المتوسطة بشكل حقيقي، كما هي دون مبالغة أو تقليل، وفي الحقيقة منذ سنوات، لم نقدم الطبقة المتوسطة بهذا الشكل البسيط في الدراما المصرية، وابتعدنا عن هذه الشريحة لدرجة كبيرة، وبصراحة هذه الطبقة هي أصل المجتمع، وهي التي تخلق التوازن وهي الأساس والعمود الفقري.

ــ وما سر الخصام بينك وبين <السوشيال ميديا>؟

- أنا مقتنعة جداً بقوة <السوشيال ميديا> وأهميتها ولكن ليس لدي الصبر أو الطاقة للدخول في مواقعها، فوقتي أستغله في أمور أخرى كالقراءة أو مشاهدة التلفزيون وغيره.

ــ وأخيرا.. ماذا تقولين لجمهورك؟

- أقول أنني أحاول أن أصنع بصمة خاصة بي، تنقلني إلى مصاف النجوم الكبار، فقد تشبعت بكثرة الأعمال التي قدمتها، وآن الأوان أن امتع جمهوري بأدوار لم أقدمها من قبل، وأرجو أن تنال أدواري الجديدة قبول ورضا المشاهدين.