تفاصيل الخبر

الفنانة المصرية المخضرمة والقديرة فيفي عبده : مــســلــسـل ”مــمــلــكـة الــغــجـر“ يــتــنــاول حــيــاة الــغــجـر بــمـبـادئـهـا وتـفـاصـيـلها!

14/06/2019
الفنانة المصرية المخضرمة والقديرة فيفي عبده : مــســلــسـل ”مــمــلــكـة الــغــجـر“ يــتــنــاول حــيــاة الــغــجـر بــمـبـادئـهـا وتـفـاصـيـلها!

الفنانة المصرية المخضرمة والقديرة فيفي عبده : مــســلــسـل ”مــمــلــكـة الــغــجـر“ يــتــنــاول حــيــاة الــغــجـر بــمـبـادئـهـا وتـفـاصـيـلها!

 

بعد غياب ثلاث سنوات عن الدراما عادت الفنانة القديرة فيفي عبده ونافست في المارتون الرمضاني بمسلسل <مملكة الغجر> مع حورية فرغلي وابنتها عزة مجاهد، وكشفت أن تقديمها دور غجرية في هذا المسلسل مختلف تماماً عما ظهرت به بالنوعية نفسها من الأدوار قبل ذلك، وأوضحت فيفي أن شخصيتها في المسلسل مختلفة تماماً عما ظهرت به في <مولد وصاحبه غايب> عندما كانت شخصيتها عبارة عن غازية، مشيرة إلى أنهم في المسلسل الجديد تناولوا مبادئ الغجر، وأبرزوا الخطوط العريضة مع طبيعة اللباس والتفاصيل، ولكن اللغة لم يتم التدقيق فيها لأن كلام الغجر صعب في التناول، وهذا ليس الهدف الرئيسي في المسلسل.

 وأشارت فيفي في حوارها الى أن أحلى الأشياء التي حدثت لها في حياتها هو تعاونها ومعرفتها بالفنانة والإنسانة حورية فرغلي، مؤكدة على أنه لا خلاف بينهما.

والى نص الحوار:

ــ بعد ثلاث سنوات من الغياب عن الدراما التلفزيونية قررت العودة لها بمسلسل <مملكة الغجر> ما السبب؟

- تحمست لمسلسل <مملكة الغجر> لأسباب عديدة وجدتها في هذا العالم الذي أدخله واتعمق فيه للمرة الأولى بهذا الشكل، فهي مملكة تحتوي على المبادئ ولهم حياتهم وحياة مختلفة في الكلام والملابس والعادات والتقاليد ولهم مُثل ومواقف. فنحن هنا في المسلسل نقدم هذا العالم الذي يضم أموراً جيدة وحتى سلبية، والحقيقة الكاتب محمد الغيطي كتب مسلسلاً شاملاً وتطرق الى كل شيء ولم يترك أي هفوة بداخله، فـ<مملكة الغجر> في العام 2019 هي حياتهم حالياً، ولا نتحدث عن مراحل زمنية بل مرحلتنا الحالية.

ــ ظهر بأنك تقدمين دور السيدة القوية ذات السلطة وبنت البلد، فما هي ملامح الشخصية؟

- ملامح شخصيتي ستستمر طوال الحلقات في النهج نفسه، السيدة القوية وليس بمزاجها أو باختيارها القوة، ولكن هناك أسباب ادت لذلك، ولكن أحب أن أوضح بأن بنات الغجر كلهن <جدعان> ولهن مبادئ، ولكن لو نتحدث عن القوة فليست كل أدواري بهذا الشكل أي السيدة القوية ذات سلطة، فأنا قدمت عكس ذلك لأنني خرجت من دور القوية في <الحقيقة والسراب> إلى دور الست الأصيلة الطيبة والغلبانة، وكان هذا لوناً جديداً، وأنا هذه هي طبيعتي، فأنا من النوع الذي يحب <الدم الخفيف> ولا أحب الكآبة والسلبية وأبعد تماما عنها، واحب التفاؤل والحياة.

ــ لكنك سبق وقدمت دور الغجرية في فيلم <الغجر>؟

- نعم سبق وقدمتها من قبل في فيلم بطولة الشحات مبروك ولكنني قدمت نوعية مختلفة عن دوري هنا، حتى أنني قدمتها بنوعية مختلفة في مسلسل <مولد وصاحبه غايب> في دور <الغزية>، فالشخصيات مختلفة تماماً، وللعلم فأنا غنيت في الفيلم <تتر> وكان للدكتور جمال سلامة ورقصت فيه، لكن <التتر> هنا في المسلسل سيكون لوائل الفشني.

ــ ولكن كيف ظهر بأنك لم تقدمي لغة للغجر في الحلقات الأولى؟

- لا توجد لغة خاصة للغجر في العمل، والاتفاق كان على تقديم مبادئ الغجر وليس اللغة، وذلك عبر الشخصيات واللباس والتفاصيل.

ــ وهل هناك أحد من الغجر تمت الاستعانة به لتقديم الشخصية؟

- لا يوجد، فالورق الذي قدمه المؤلف محمد الغيطي لا يحتاج لمساعدة، والمخرج أيضاً استطاع تقديم العمل دون صعوبة، ولكن في حياتي العامة أنا قدمت استعراضات غجرية من قبل ولكن لم يحدث لي الشرف بجلوسي مع أحد من الغجر، فكان كل اعتمادي في العمل على السيناريو ومساعدة المخرج، وأحيانا كان المؤلف يكتب مشاهد صعبة ونقدمها بشكل سهل بمساعدة المخرج عبد العزيز حشاد.

ــ رأينا تقديم الرقص بين حورية فرغلي وعزة مجاهد، فماذا عن فيفي عبده؟

- أنا ليس لي علاقة بالرقص نهائياً في مسلسل <مملكة الغجر>، والسبب أن دوري في المسلسل هو أنني سوف أحكم المملكة، ولا مجال للرقص خاصة مع الشخصية القوية، لذلك كان الاتفاق من البداية على عدم وجود أي رقص لي في العمل، فكيف لسيدة تحكم بالعدل بين تلك القبيلة ويناديها الجميع خلال الأحداث بـ<الخالة> أن ترقص؟!

 

الأجر والاعتراض على اسم المسلسل!

ــ وهل تنازلت عن أجرك كاملا من أجل المسلسل أو جزء منه؟

- <خليها على الله>، فالنقابة خيرها على الناس كلها ويكفي الحب والترابط الذي يحدث في كواليس المسلسل ما بين كل الممثلين وما بين المخرج وفريق العمل، فالترابط يأتي بشكل أسري من عند الله، لا أحد ينظر من دفع ومن لم يدفع، فهناك من باع بيته بسبب المسلسل وحتى يتم استكمال التصوير، والجميع عمل من قلبه، فعندما يحدث ذلك في عمل كان لزاماً علي أن اساعد وأقف بجانبهم حتى يكتمل المسلسل.

ــ هل هو تنازل كامل أم جزء من الأجر؟

- هذا من ضمن أسرار العمل ولا أحب الحديث عنه لأن ذلك لا يجدر الحديث عنه للصحافة أو الإعلام.

ــ وكيف تجدين التعاون مع حورية فرغلي؟

- من أحلى الأمور التي حدثت لي في حياتي هو تعاوني ومعرفتي بالفنانة والانسانة حورية فرغلي، فأنا أحبها على المستوى الشخصي ومن قبل التعاون وبعد، وقفنا سوياً في <مملكة الغجر> احببتها واعتبرتها ابنتي اضافة إلى أنها مجتهدة في عملها بشكل كبير، ولها طلتها وروحها الجميلة التي تظهر دائماً على الشاشة وتخطف القلب، وأحداث المسلسل جمعتني بها في عدد من المشاهد حيث ظهر الحب المتبادل بيننا للجمهور، وأتمنى ألا يكون هذا التعاون الأخير بيننا لأنني أحببت العمل معها كثيراً بخلاف حبي لشخصيتها.

ــ تردد بأن أسم المسلسل كان <ياسمينا> قبل تغييره، وهو ما اثار المشاكل بينك وبين حورية فرغلي؟

- معلومات غير صحيحة، لم يجمعني بحورية إلا الحب ولا توجد مشاكل، وكل ما قيل شائعات ليس لها اساس من الصحة نهائياً.

ــ وهل بالفعل اعترضت على اسم المسلسل؟

- نعم حدث بأنني اعترضت على اسمه لأنه عندما عرض عليّ كان باسم <ممكلة الغجر> وليس <ياسمينا>، وبعد اعتراضي تم التغيير والسبب هو أنني بطلة العمل فلا يجوز أن يوضع اسم المسلسل باسم البطلة الثانية دون الأخرى.

ــ ذكرت خلال المؤتمر الصحفي بأنك ادخلت ابنتك المستشفى بسبب ضربك لها، فما الذي حدث؟

- نعم بالفعل، لأنه ضمن أحداث المسلسل يتطلب الدور أن أضربها بقوة وأصفعها على وجهها، ومنذ تعاوني مع المخرج الكبير مجدي أبو عميرة اعتدت أن الممثل لا بد أن يكون قريباً من الواقع الطبيعي والحقيقي ولا يجوز أن يدخل العاطفة في التمثيل، وأنا أنفذ ذلك حرفياً، وعندما ضربت ابنتي في العمل تقمصت دور زعيمة الغجر التي تعاقب فتاة، وبعد ضربي لها بقوة شديدة تورم خدها ووقعت وتعرضت للإغماء ودخلت يومين المستشفى...

ــ تعرضت لأزمات صحية خلال الفترة الماضية، ما السبب وهل تخطيتها؟

- صحتي بخير وأصبحت <زي الفل>، ولكنني بالفعل تعرضت لواقعة كانت صعبة جداً لأنني تناولت دواء عن طريق الخطأ، وحصل لي هبوط شديد في الدورة الدموية، ولكن بدعوات الناس أصبحت بخير.