تفاصيل الخبر

الفنانة المصرية الكبيرة يسرا:وقعت في غرام قصة "خيانة عهد" وأختار العمل الذي يضيف لي وأضيف له أيضاً

10/06/2020
الفنانة المصرية الكبيرة يسرا:وقعت في غرام قصة "خيانة عهد" وأختار العمل الذي يضيف لي وأضيف له أيضاً

الفنانة المصرية الكبيرة يسرا:وقعت في غرام قصة "خيانة عهد" وأختار العمل الذي يضيف لي وأضيف له أيضاً

[caption id="attachment_78761" align="alignleft" width="314"] يسرا فيلم صاحب المقام في مراحله الأخيرة بعد انتهاء التصوير[/caption]

 عادت الفنانة الكبيرة يسرا وشاركت في ماراثون دراما رمضان الماضي بمسلسل "خيانة عهد" الذي تولى إخراجه سامح عبد العزيز، وتولت إنتاجه "العدل غروب"، بعد غيابها عن موسم العام الماضي. كما تنتظرعرض فيلمها السينمائي الجديد "صاحب المقام"، وهي تفتح كل يوم طريقاً جديداً في مشوارها الفني الطويل، الذي قدمت خلاله العديد من روائع السينما والتليفزيون، وتواصل عاماً تلو الآخر تقديم الأعمال التي تبهر بها جمهورها، وتحظى من خلالها بإعجاب وإشادة النقاد.

 وقامت يسرا هذا العام بدور "عهد" المرأة القوية والمتماسكة التي تحاول تجاوز أزمة وقوع ابنها في براثن الإدمان، وتعمل سيدة أعمال وتملك مصنع ملابس شهيراً، وهذه شخصية مليئة بالتفاصيل والجاذبية تقدمها الفنانة الكبيرة يسرا في مسلسلها، فهي صاحبة فلسفة خاصة وتحاول أن تقدم أعمالاً تمس المواطن البسيط في مشاعره وأحاسيسه من خلال معاني مختلفة اكتسبها الإنسان مع متغيرات الحياة.

وإلى نص الحوار:

 

سر اختيار"خيانة عهد"

 

*هل غيابك عن الشاشة في رمضان الماضي أثر على اختيارك للمسلسل هذا العام؟

_ غيابي في العام الماضي جاء لصالحي تماماً من قضاء المزيد من الوقت مع أمي قبل وفاتها، ولكن لا يوجد أي تأثير على اختياراتي، فدائماً أختار العمل بعناية، وأختار العمل الذي يضيف لي وأيضاً أضيف له.

*ما سر حماسك وقبولك لمسلسل "خيانة عهد"؟

_ منذ أن قرأت السيناريو وقعت في غرام القصة ككل، ووافقت على الفور لأن الدور جديد جداً عليّ، لا أقصد دور الأم بالطبع لأنني قدمت دور الأم كثيراً من قبل، ولكن أقصد ما تواجهه هذه الشخصية خلال العمل، فهي صاحبة مصنع ملابس تتعرض للكثير من المواقف والأزمات والظروف التي تجد نفسها فيها والشخصيات المتمثلة في عائلتها، بسبب وقوع ابنها "مروان" في براثن الإدمان، وتفاعل المحيطين بها، كل هذا جديد ولم أمر بمثله من قبل. كما أنني ذهلت من جودة السيناريو، رغم أنه أول عمل للمؤلف أحمد عادل، خاصة في رسمه للخير والشر الموجود في شخصيات المسلسل، والتحولات التي تظهر خلال الحلقات.

*وكيف استعددتِ لتقديم الشخصية؟

_ الشخصية لا تقتصر على كونها صاحبة مصنع فقط، هذه مهنتها، ولكن العمل اجتماعي أكثر. التطرق للمصنع لا يأتي كون المهنة التي أمثلها، فهي امرأة ثرية تمتلك المصنع، وما تواجهه في المسلسل أعمق من مجرد امتلاك المصنع أو العمل فيه، بل مشاكل العائلة والأسرة والمحيطين والثقة والعهد بينها وبين من يحيطون بها ويعملون معها.

[caption id="attachment_78760" align="alignleft" width="405"] يسرا في مسلسل "خيانة عهد"[/caption]

*كيف رأيتِ التعاون مع المخرج سامح عبد العزيز؟

_ أحببت التعاون معه وأحب أن نعمل معاً مرة ثانية، وأنا سعيدة بشكل لا يمكن تخيله للتعاون معه، هو مخرج لديه إحساس كبير بالعمل، وواضح للجميع أنه يحب هذا المسلسل، ولا يمكنكم تخيل رد فعله حين يقوم ممثل بأداء مشهد مميز، وأنا اعتبره معجزة في الإخراج ويخلق حالة من البهجة بخفة دمه، كما أنه "مونتير" شاطر وقوي، لقد شاهدت كل أعماله، لكني بعد العمل معه لم أتصور بأنه بهذه الطيبة، حقاً أنه مخرج رائع.

*ألم تكن يسرا قلقة من التعاون معه لأول مرة؟

_ لم أقلق بالتعاون معه مطلقاً خاصة أن لديه رؤية وشخصية في الـ"لوكيشن"، كما أن أعماله السابقة تدل على موهبته الحقيقية ولذلك لم أكن قلقة من هذا التعاون. فسامح لديه ميزة عن باقي المخرجين وهي أنه دقيق بشكل كبير في كل التفاصيل المختلفة ولا يرضى بالمشهد الذي يشهد أداء غير مرضي، فضلاً عن الروح المبهجة والجميلة التي يضيفها في الـ"لوكيشن"، كما انني سعيدة بالتعاون مع فريق الممثلين المميزين منهم حلا شيحة والتي عادت للفن بطاقة ايجابية وجومانا مراد وعبير صبري وخالد سرحان، وهناك مواهب أخرى مثل خالد انور الذي قدم دور الابن المدمن.

*لماذا تم تغيير أسم المسلسل من "ذهب عيرة" الى خيانة عهد"؟

_ لقد تفاجأت بتغيير اسم المسلسل من "ذهب عيرة" إلى "خيانة عهد"، لكن تغيير الاسم  أفضل بالنسبة لي، لقد غيروا اسم المسلسل لأن معنى "ذهب عيرة" غير مقبول في بعض الدول العربية الأخرى، خاصة وأن المسلسل عُرض في دبي إلى جانب عرضه في مصر. وتم الاتفاق على تغيير الاسم إلى "خيانة عهد" بعد الاتفاق مع المخرج سامح عبد العزيز وشركة الإنتاج، ورأينا أن الاسم الجديد يعد الأنسب وكان ملائماً بشكل أكبر لأحداث المسلسل.

*هل تعرضت يسرا للخيانة في الحياة عامة؟

_ لا يوجد أحد لم يتعرض للخيانة، ولكن الخيانة من المقربين هي الأصعب، لقد تعرضت للغدر والطعن من الخلف من أفراد داخل الوسط الفني، لكن أنا متسامحة ولا احمل الضغينة حتى لأعدائي ومن طعنوني في ظهري، لقد كانت الخيانة والطعنات التي تلقيتها من قبل تجعلني أرقد في المنزل، لكني لن أبوح بأسماء ولا أحب أن أتذكرها.

 

كواليس التصوير والمنافسة في رمضان

 

*هل تتدخلين في اختيار الممثلين المشاركين في العمل؟

_ هذا القرار يعود للمخرج وحده، قد أشارك في النقاشات والترشيحات إن وجدت ممثلاً مناسباً لدور بعينه، ولكن في النهاية رأيي استشاري والقرار النهائي للمخرج.

*ما سبب اختيارك دائماً لمشاركة الشباب في أعمالك؟

_ لأني أحب إظهار شباب جديد معي، وعدد كبير من أبطال الـ5- 10 سنوات الماضية هم من الشباب الذين شاركوا في أعمالي.

*وماذا عن كواليس التصوير في ظل أزمة "كورونا"؟

 _ كانت أجواء التصوير في غاية السعادة ومليئة بالحب على الرغم من الأجواء التي نقوم بالتصوير فيها وتحديداً أزمة فيروس "كورونا"، وموقع تصوير العمل كان محاطاً ومليئاً بكل الإجراءات الوقائية وكأنه يشبه المصنع المعقم بكل اسلحة التعقيم التي تتناسب مع هذا الوباء، فضلاً عن أن شركة الإنتاج حرصت على صحة كل شخص شارك في العمل، وكان هناك التزام كامل بالإجراءات الوقائية، حيث تم تقليل عدد الأشخاص الموجودين خلف الكواليس، فضلاً عن الكشف عليهم وقياس درجة الحرارة طوال الوقت، واستخدام المطهرات باستمرار.

*لقد حقق مشهد دفن نجلك في المسلسل نجاحاً جماهيرياً كبيراً، فما هو تعليقك؟

_ لقد تأثرت بالفعل في هذا المشهد لأني تذكرت وفاة والدتي، وكنت أبكي والدتي حقيقة لا تمثيلاً، وجعي على وفاة والدتي ما "بيروحش"..أنا عايشة لكن الوجع ما "بيروحش"، حتى المقبرة اللي صورنا فيها كأنها كانت تقول لي "أنا أهو جواها"، كنا يوم تصوير المشهد ده في النصف من شهر شعبان وكنت صائمة..وطوال تصوير المشهد "أنا مش شايفة غير أمي..وهي تموت، أنا كنت بترعش اكتر من اللي عملته في المشهد مليون مرة..لحظة مريعة افتكرت كل ده.. يمكن حسيتوا بالصدق لأنني فعلاً لم أرَ غيرها في اللحظة دي".

*كيف رأيتِ المنافسة هذا العام في السباق الرمضاني؟

_ لا أنافس سوى نفسي ولا علاقة لي بمنافسة رمضان، بالتأكيد المسلسلات أقل من الطبيعي نتيجة الظروف المحيطة مثل "كورونا"، وتأخر تصوير بعض المسلسلات، حيث لم يتمكن اصحابها من الانتهاء منها، لكن هناك نسبة مشاهدة عالية نتيجة البقاء في المنزل.

*ارتبط اسمك بموسم رمضان، لكننا نرى أعمالاً تعرض خارج السباق وتحقق نجاحاً.. فهل من الممكن أن تقدمي عملاً خارج رمضان؟

_ أكيد هناك أشياء تعرض خارج رمضان، وسبق عرض مسلسلي "ملك روحي" في مصر خارج رمضان ونجح جداً، وعند عرضه لأول مرة على التليفزيون المصري اعتبر العديد أننا صنعنا "رمضاناً جديداً" نتيجة نسب المشاهدة المرتفعة المماثلة لنسب موسم رمضان، فالعمل الجيد يحب الناس مشاهدته.

*وماذا عن فيلم "صاحب المقام" الذي تنتظرين عرضه؟

_ الفيلم من إخراج ماندو العدل وأحمد السبكي هو المنتج، وسعيدة جداً بالعمل معهما ومع الكاتب إبراهيم عيسى لأني من عشاقه ومن عشاق كتاباته، وبالتالي أحب جداً العمل معه وأتمنى أن أكون قدمت عملاً مختلفاً وجميلاً.

*ما سبب تأجيل عرض الفيلم أكثر من مرة وما مصيره في ضوء أزمة "كورونا"؟

_ التأجيل كان بسبب عدم الانتهاء من المكساج والمونتاج وظروف الوباء، صعب تحديد مصيره قبل انتهاء الأزمة.

*ولكن تردد أن العمل سيطرح عبر منصة "شاهد" دون طرحه في دور العرض السينمائي؟

_ "صاحب المقام" في مراحله الأخيرة بعد انتهاء التصوير، ولكن دور السينما حالياً مغلقة بسبب فيروس "كورونا"، وأي قرار آخر متعلق بعرضه عبر أي منصة يعود إلى المنتج.