تفاصيل الخبر

الـفـنـــان الأردنــي أمـجـــد رســـمــي يـحـــرز جـائــــزة «مـحـمـــــود كـحـيــــل للـكـاريـكـاتـــور الـسـيــاســـي»  

05/02/2016
الـفـنـــان الأردنــي أمـجـــد رســـمــي  يـحـــرز جـائــــزة «مـحـمـــــود كـحـيــــل للـكـاريـكـاتـــور الـسـيــاســـي»   

الـفـنـــان الأردنــي أمـجـــد رســـمــي يـحـــرز جـائــــزة «مـحـمـــــود كـحـيــــل للـكـاريـكـاتـــور الـسـيــاســـي»  

1   نال الفنان الأردني أمجد رسمي جائزة <محمود كحيل للكاريكاتور السياسي> التي تنظمها <مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية> في الجامعة الإميركية في بيروت. وتم الاعلان عن الجائزة خلال الاحتفال الذي أقيم في مجمع <بيال>، وعن أسماء الفائزين بالجوائز في مختلف الفئات التي ترشح لها 200 فنان من 11 دولة عربية قدموا أكثر من 900 عمل.

   حضرت الاحتفال عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى سلام، رئيس الجامعة الأميركية فضلو خوري، وعدد من الرسميين والشخصيات، إضافة الى نظمي ودانة كحيل، نجل الفنان  الراحل وكريمته.

   وتسلم الفائزون جوائزهم من مديرة المبادرة لينة غيبة. ونال أمجد رسمي الذي يعمل في صحيفة <الشرق الأوسط> اللندنية، جائزة مالية بقيمة عشرة آلاف دولار أميركي، في حين فاز المصريون أحمد نادي، دنيا ماهر بجائزة مماثلة في فئة الروايات التصويرية عن عملهم <في شقة باب اللوق>. ومنحت جائزة <الشرائط المصورة> وقدرها ستة آلاف دولار للفنان محمد المعطي من الأردن، وذهبت جائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية التي تبلغ خمسة آلاف دولار، الى اللبناني بهيج جارودي، فيما حازت اللبنانية عزة حسين جائزة <رسوم كتب الأطفال> وقيمتها أيضاً خمسة آلاف دولار.

   وخصصت جائزة <قاعة المشاهير لانجازات العمر الفخرية> ل لفنانة السورية لجينة الأصيل، تقديراً لأعمالها في مجال رسوم كتب الأطفال منذ العام 1969. أما جائزة <راعي الشريط المصور العربية> الفخرية أيضاً فنالتها مجلة القصص المصورة للكبار <توك توك>.

   وألقى كل من الدكتور خوري ورادا الصواف والكاتب الصحافي في صحيفة <الحياة> رئيس التحرير المؤسس في صحيفة <الشرق الأوسط> جهاد الخازن، كلمات شددوا فيها على أهمية الجائزة في تعزيز فن الكاريكاتور والشرائط المصورة في العالم العربي، وتقدير المواهب في هذا المجال، فضلاً عن تكريم الفنان الراحل محمود كحيل، الذي طبع الكاريكاتور السياسي في العالم العربي خلال مسيرته من العام 1956 حتى وفاته عام 2003.

   واعتمدت في مختلف مراحل الجائزة المعايير نفسها المعتمدة في أهم المسابقات العالمية. وضمت لجنة التحكيم رسامي الكاريكاتور والشرائط المصورة: السويسري <باتريك شابات> واللبناني حبيب حداد (صحيفة <الحياة>)، الأردني عماد حجاج، المصري مجدي الشافعي، إضافة الى الكاتب جهاد الخازن، مدير الإعلام في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية رئيس تحرير مجلة <نبض> عبد الله صايل، ومؤسسة برنامج الشريط المصور في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة <ميشيل ستاندجوفسكي>.

11243875 6 1391012